pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

خواطر صعلوك

كبسولات قهوة !

الكبسولة الأولى:

تقول القاضية الكندية بلغة فرنسية وإنكليزية واضحة للمستمعين، في القاعة العرب والمسلمين البالغ عددهم ثمانين رجلاً وامرأة:

«أيها السيدات والسادة، نحن نعلم الرحلة الصعبة التي قطعتم، والأوطان الغالية التي فارقتم، طمعاً بمصير أفضل لتستقروا في هذا البلد الرائع... نحن فخورون بهذا الاستقطاب لثمانين إنساناً ينتمون إلى ما يزيد على ثلاثين جنسية...».

وتتابع قائلة:

«دخلتم هذه القاعة مهاجرين وتخرجون من هذا البلد بسلام آمنين، واعتنقوا الدين الذي تؤمنون به، وتنقلوا واعملوا في أي مكان تحبون... ادخلوا أو غادروا في اللحظة التي تريدون، تعلموا قول الحق والعمل به، وفي ذلك لا تخشون لومة لائم... علموا أولادكم ذلك، وعلى محاربة كل ألوان التمييز العنصري والجنسي، كونوا حريصين».

الكبسولة الثانية:

تعريف المثقف: هو ذلك الشخص الذي يملك قدراً من المعرفة، تمكنه من تشخيص أوضاع المجتمع ووصفها وتحليلها وتفسيرها، ومن ثم مقارنتها بأفضل الممارسات واستنتاج الناتج من هذه العملية، مع رصد الخطط اللازمة لتطبيقها في المجتمع ذاته، يعي الواقع ويعمل على تغييره في الإطار القيمي للمجتمع إلى الأفضل، والتعاون مع مؤسسات المجتمع لدفعه إلى الأمام.

الكبسولة الثالثة:

يحيا الكثير من الناس من دون أن يكتشف مقدار محبته لشخص ما، أو أن يستحق دعم غير مشروط من صديق ما، أو أن يجد هدفه في الحياة.

الكبسولة الرابعة:

يوجد في العالم أكثر من 7000 مركز للتفكير الإستراتيجي والدراسات الاستشرافية، نصيب العالم الإسلامي العربي منها لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة.

الكبسولة الخامسة:

يوجد في الولايات المتحدة الأميركية ربع مليون مطعم للوجبات السريعة والرخيصة، بعائدات تفوق 570 مليار دولار سنوياً، وهو ما يعادل اقتصاد السويد بأكمله عام 2018م.

ولأن ما نأكله يمثل جزءاً من هويتنا، فإن ما نحلم به يمثل جزءاً آخر من هويتنا.

وأحد أحلام البشر منذ الأربعينات أن يوجد الرجل الآلي جنباً إلى جنب مع الإنسان، حتى وصلنا اليوم في 2020 إلى صناعة 9 ملايين رجل آلي متحرك... عليكم بالعافية.

@Moh1alatwan