pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«زين» دخلت في شراكة لإطلاق منافسات تحدي الشرق الأوسط «EA Sports FIFA 21 PS4»

««Zain esports» ... قوة إقليمية جديدة بالرياضة الإلكترونية


- مالك حمود: إطلاق العلامة يدفع بخطط نمو ابتكارات المجموعة رقمياً
- جوائز نقدية في مواسم أكبر المنافسات الإقليمية للمشاركين على مدار 12 شهراً
- بطل «FIFA eWorld» مساعد الدوسري سيشارك في «EA Sports FIFA 21 PS4»

أطلقت مجموعة زين للاتصالات، العلامة التجارية الجديدة (Zain esports) للرياضة الإلكترونية، لتفتح من خلالها سلسلة من المنافسات والمسابقات الرياضية الإلكترونية عبر الإنترنت في أسواق الشرق الأوسط.

ويتزامن إطلاق «Zain esports» مع تدشين أكبر مواسم المنافسات الإقليمية في الرياضة الإلكترونية التي تنظمها شركة «إي أيه سبورتس» على مستوى أسواق الشرق الأوسط للعبة «EA Sports FIFA 21»، وهي المسابقة الأولى من نوعها في المنطقة، بحيث سيتم تنظيمها بشراكة رسمية مع «إي أيه سبورتس» (EA Sports) الرائدة عالمياً في مجال الترفيه التفاعلي الرقمي، و«PlayStation».

وذكرت المجموعة في بيان لها، أن المنافسات التي ستشهد تنظيم فعاليات رئيسية متنوعة، إلى جانب مسابقات مجتمعية أصغر مع جوائز نقدية، تأتي عقب الإطلاق العالمي الأخير لـ «5 PlayStation»، ولعبة «EA Sports FIFA 21»، إذ كانت الأخيرة أطلقتها شركة «إي أيه سبورتس» في 9 أكتوبر الماضي ضمن سلسلة ألعاب «فيفا»، وهي تمثل الحلقة الـ28 ضمن سلسة «فيفا».من المقرر أن تشهد هذه النسخة الإقليمية من المنافسات الإلكترونية، إقامة مباريات تمهيدية مؤهلة، بين 1 و5 ديسمبر، على أن تقام بعد ذلك مباريات التصفيات النهائية في 8 و9 ديسمبر المقبل، و15 و16 ديسمبر.

وتحالفت «Zain esports» الجديدة مع بطل مسابقة كأس العالم لكرة القدم الإلكترونية (FIFA eWorld Cup) السابق السعودي مساعد الدوسري، في النسخة الأولية من تحدي «EA Sports FIFA 21 PS4» الشرق أوسطية.

وسيتولى الدوسري دعم «زين» في الجوانب الترويجية الخاصة بهذا الحدث الاستثنائي، بين محبي وعاشقي منافسات الرياضة الإلكترونية، في وقت تعاونت «زين» في إطلاق منصتها الرياضية الإلكترونية مع «eGen» لخدمات واستشارات الرياضات الإلكترونية.

وتواصل «زين» منذ أوائل 2019، توجهها النشط نحو التحول إلى مزود رقمي للأفراد والشركات والقطاعات الحكومية، بحيث يمثل الزخم الذي ستحدثه أنشطة العلامة التجارية «Zain esports» جزءاً رئيسياً من إستراتيجيتها الرقمية.

نقلة نوعية

قال الرئيس التنفيذي للاستثمار والخدمات الرقمية في مجموعة «زين» مالك حمود «نحن متحمسون للغاية إزاء إطلاق (Zain esports)، والتي تمثل نقلة نوعية في إستراتيجيتنا الرامية إلى التنوع والاستثمار خارج مجالات خدمات الاتصالات التقليدية».

وأوضح أن هذه المبادرة تخدم الأهداف الإستراتيجية لـ «زين»، إذ ستساعد في تنمية مهارات الشباب الرقمية، وتعزيز الابتكارات التكنولوجية عبر شبكات «زين» على الجيل الرابع والخامس والألياف البصرية.

وتابع حمود أن العلامة التجارية الجديدة تعيد تأكيد تطلعات «زين» بأن تكون أول الواصلين إلى السوق بالمنتجات والخدمات التي تعزز حياة المجتمعات التي تخدمها وخارجها، منوهاً بأن «Zain esports» ستصبح قوة ألعاب إلكترونية إقليمية ودولية، ومعرباً عن سعادته بالتعاون مع شركاء ومطوري ألعاب من الطراز العالمي.

وبيّن حمود أن «Zain esports» تخاطب جمهوراً يُعتبر حلماً للمؤسسات التسويقية والإعلانية على الشبكة الرقمية، ويمثل التركيبة التي تُطاردها معظم العلامات التجارية العالمية في هذه الآونة، بحيث تُعد الرياضة الإلكترونية أقوى محرك نمو لسوق ألعاب الإنترنت.

ورأى أنه هناك دوافع تدفع لمواكبة مبادرات الرياضة الإلكترونية، والتداخل مع الرياضة التقليدية، حيث الفرص الهائلة التي تنتظر الأولى في سوق ينمو بقوة بحجم منطقة الشرق الأوسط».

وذكر حمود أن «Zain esports» تمثل فرصة استثنائية، لدفع عجلة أعمال المجموعة باتجاه مجالات جديدة، مع مواصلة إثراء رغبات عملائها، خصوصاً الشباب منهم، مبيناً أن «كورونا» غيّرت شكل الحياة، وخلقت مزيداً من الطلب على الاتصال عبر الإنترنت والوصول إلى المحتوى الرقمي، ومؤكداً أن الألعاب الإلكترونية المتنوعة والجوائز المالية التي تقدمها «زين» للمجتمع الإقليمي الأوسع ستكون بمثابة محفز لدفع التقدم في هذا المجال.

المواهب المحلية

تخطط «Zain esports» لرصد ورعاية المواهب المحلية في أسواق الشرق الأوسط بطرق عديدة، عن طريق إطلاق مسابقة لاختيار معلقين للرياضة الإلكترونية للتعليق باللغة العربية، وخلق بيئة مواتية لمبدعي ومصممي محتوى الرياضة الإلكترونية، بهدف تأهيل صانعي محتوى يوتيوب يتمتعون بالشعبية.

وستدعم العلامة التجارية مؤثِّري وسائل التواصل الاجتماعي المحليين، وتتعاون معهم للترويج للمسابقات بين اللاعبين المحليين، وهي خطوة تؤسس لانتشار أكبر للحياة الرقمية التي تسعى إليها «زين»، بغرض تمكين المجتمعات ودفع عجلة التنمية الاجتماعية والاقتصادية، من خلال خلق فرص متعددة للشباب في أسواق منطقة الشرق الأوسط.

وستتاح الفرصة للاعبين الهواة الإقليميين للفوز بجوائز مالية وبأجهزة في بيئة تنافسية عادلة.وسيمثل اللاعبون الأفضل بلدانهم على منصة إقليمية تدعمها «Zain esports»، وعلى ساحة المنافسات العالمية مع بطولات مشتركة. وستتاح الفرصة لمذيعين ومعلقين مختارين لعرض مواهبهم على جماهير من دول متعددة، في وقت تخطط «زين» حالياً لإنشاء حاضنة ألعاب إلكترونية لخلق فرص للمبرمجين والمنتجين الطموحين، والمساهمة تقنياً بشكل مستمر في مبادرة «Zain esports».

وشهدت «زين» زيادة بنسبة 300 في المئة، بمعدل استخدام البيانات المتعلقة بالألعاب الإلكترونية منذ فبراير 2020، مع استفادة العملاء من خدمات الجيلين الرابع والخامس، وخدمات الألياف البصرية (FTTH).

196 مليار دولار

تشير التوقعات إلى أن صناعة الألعاب عبر الإنترنت، يمكن أن تُدر إيرادات بقيمة 196 مليار دولار مع نهاية 2020، ما يجعلها واحدة من أسرع الصناعات نموا في الأسواق العالمية. ووفقاً لتقديرات «Newzoo» المتخصصة في تحليلات الألعاب والألعاب الرياضية الإلكترونية والأبحاث السوقية، فإنه من بين إجمالي 152 مليار دولار من الإيرادات المتولدة عن ألعاب الإنترنت على مستوى العالم في 2019، جاء 34.7 مليار دولار من الإجمالي العالمي، أي 23 في المئة منها من أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

جوائز رائعة

من ناحيته، أعرب البطل العربي السابق في لعبة «FIFA e- World»، مساعد الدوسري، عن حماسه إزاء المشاركة مع Zain» esports»، للمساعدة في إطلاق دخولهم إلى عالم الألعاب الإلكترونية من خلال تحدي (EA Sports FIFA 21) لأسواق الشرق الأوسط بالشراكة مع (PlayStation).

وتابع الدوسري أنه هناك الكثير من الجوائز الرائعة، بما في ذلك أجهزة «بلايستايشن 5» وجوائز نقدية، لافتاً إلى أن الفوز بكأس «FIFA eWorld Cup» هو أحد أعظم إنجازاته، ومنوهاً بأنه من الرائع أن يرى شركات مثل «زين» وهي تجلب المزيد من فرص الألعاب الرياضية الإلكترونية إلى المنطقة لاستكشاف المواهب المذهلة.

وتمثّل مشاركة «زين» في هذا المجال، واحدة من أقوى حالات الاستخدام الفردية لشبكات الجيل الخامس والألياف البصرية (FTTH)، الأمر الذي يدعم شركاتها العاملة كي تتواصل مع مجتمع الألعاب لتقديم خدمات الجيل الخامس والألياف البصرية وخدمات مماثلة عالية القيمة.

وسيتمكن المتابعون لفعاليات هذه المنافسات من مشاهدة الألعاب والمحتوى مباشرة، وعبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بـ «زين»، خصوصاً عبر تطبيقات «Twitch» و«YouTube»، و«Instagram» و«Facebook» و«Twitter»، و«LinkedIn».

مبادرات تسويقية

ستنفذ «زين» في إطار الإعلان عن إطلاق العلامة التجارية «Zain esports» ومسابقة «EA Sports FIFA 21» المقبلة، عدداً من المبادرات التسويقية عبر جميع قنواتها الإعلامية، وستستهدف من خلالها جميع المشاركين في منظومة بيئة الألعاب الرياضية الإلكترونية الإقليمية، لتدعوهم إلى المشاركة في المسابقات وفي الأنشطة الأخرى في هذه المغامرة المثيرة.

قطاع جديد

تشمل زيادة جذب الجمهور لمنصة الألعاب الرياضية الإلكترونية محبيها والهواة والمشاهد العادي على الإنترنت.وتُعد المؤسسات المصرفية والشركات الدولية من أبرز المستثمرين في الرياضات الإلكترونية، نظراً للعوائد الهائلة التي تدرها، من ناحية الحملات الدعائية والتسويقية، وعمليات التمويل أو تلك المتعلقة بمجالات الإعلان والترفيه.وتعتمد إيرادات الرياضات الإلكترونية على حجم عقود الرعاية والإعلانات الرقمية، وحقوق البث وتسويق التذاكر وشراء الألعاب، ما يجعلها صناعة متكاملة أمامها مساحات واسعة من النمو.وتختلف الرياضيات الإلكترونية حسب منصة الوصول، بين ألعاب الكمبيوتر والفيديو، والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، وهي تحتاج إلى وجود برمجيات وشبكة مطورين، وتطبيقات لتطوير المحتوى، واستخدام تقنيات الغرافيك.

وتعتبر صناعة الألعاب إحدى الروافد الغزيرة التي تغذي الاقتصاد الرقمي، وهي لا تقل أهمية عن أي مجال تقني آخر من حيث جذب جمهورها ومعدلات الطلب والإنفاق عليها، وهي تملك أسواقاً صعب حصرها وتكوين معلومات كافية عنها، نظراً للنمو الهائل الذي تشهده.

وتخطط «زين» لإثراء المستطيل الرقمي للرياضة الإلكترونية في أسواق الشرق الأوسط، من خلال إطلاق منافسات التحدي على مدار العام، ليتم بثها على الهواء مباشرة على الجماهير، إذ تعد أسواق الشرق الأوسط أسرع الأسواق نمواً في العالم، وهي لا تزال غير مستغلة بالكامل.

وهناك في الشرق الأوسط 12 دولة ضمن أفضل 100 دولة من حيث الربحية من الجوائز المالية، وهي الأردن، ولبنان، والسعودية، والإمارات، والمغرب، والعراق، والبحرين، وتونس، والكويت، والجزائر، ومصر، وفلسطين.