pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

توقعت أن تُحقق عمليات المجموعة انتعاشة قوية في 2021

«أرقام كابيتال» تُوصي بالاحتفاظ بسهم «زين» مع سعر مستهدف... 700 فلس

ثقة بمستقبل عمليات شركات «زين» في جميع الأسواق
ثقة بمستقبل عمليات شركات «زين» في جميع الأسواق

- توزيعة الـ 33 فلساً آمنة... والعائد على سهم «زين» الأعلى في قطاع الاتصالات بالمنطقة
- توقعات برفع التوزيعات النقدية 21 في المئة عن 2021 لتصل نحو 40 فلساً للسهم الواحد
- دفعة قوية بفضل توقعات التعافي التشغيلي والسيطرة على النفقات وانخفاض تكاليف التمويل

توقّعت «أرقام كابيتال» في تقرير حديث لها، أن تشهد العمليات التشغيلية لـشركة زين للاتصالات، المدرجة في بورصة الكويت، انتعاشة قوية في العام 2021، مستفيدة من النمو المتوقع لعملياتها في أسواقها الرئيسية في الشرق الأوسط في العراق والسعودية والسودان.وأوصت «أرقام كابيتال» بالاحتفاظ بسهم «زين»، وقيّمت في تقريرها القيمة العادلة له عند 700 فلس، بارتفاع 20 في المئة عن سعر الإقفال، بعد أول يوم من ترقية البورصة في مؤشر «MSCI»، في ظل النظرة المستقبلية الإيجابية لعمليات المجموعة في الشرق الأوسط.

وأوضحت «أرقام كابيتال» أن سياسة توزيعات الأرباح النقدية لمجموعة زين وهي 33 فلساً للسهم الواحد آمنة، متوقعة أن تقوم المجموعة برفع التوزيعات النقدية بنسبة 21 في المئة للعام 2021 لتصل إلى نحو 40 فلساً للسهم الواحد، ومبينة أن نسبة العائد على السهم تبلغ 6.4 في المئة، وهي الأعلى من نظرائها في قطاع الاتصالات في المنطقة.

دفعة قوية

أوضحت «أرقام كابيتال» أن عمليات «زين» تنتظر دفعة قوية، بفضل التوقعات الإيجابية لتعافي الأداء التشغيلي، والاحتواء والسيطرة على النفقات الرأسمالية، وانخفاض تكاليف التمويل، إذ ستستفيد من انخفاض تكلفة الديون، والرافعة المالية بعد الاكتتاب في حقوق أسهم الأولوية في «زين السعودية»، واستخدام المتحصلات النقدية من الاكتتاب في سداد تسهيلات المرابحة وخفض الديون، وتعزيز المركز المالي.

تجاوز التقديرات

وفقاً لـ «أرقام كابيتال» بخصوص النتائج المالية الفصلية لفترة الربع الثالث من العام 2020، فقد بيّن التقرير أن الإيرادات المجمعة لعمليات «زين» تجاوزت التقديرات بنسبة 4 في المئة، وهو ما عكس نمواً بنسبة 8 في المئة مقارنة مع الربع الثاني من العام 2020.

وأشار إلى أن أسواق الكويت، العراق، والسودان، كانت الأفضل أداءً خلال هذا الربع، بينما شهد هامش الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات، ضغطاً من عمليات «زين السعودية» ليصل إلى نحو 41 في المئة، لافتاً إلى أن الأرباح قبل خصم الضرائب والفوائد والاستهلاكات فاقت التوقعات.

وأشارت «أرقام كابيتال» في تقريرها إلى مستويات الربحية الفصلية التي حققتها عمليات «زين»، التي وصفتها بأنها جاءت أعلى من التقديرات بنسبة 11 في المئة، لتصل إلى نحو 33 في المئة.

وذكرت الشركة في تقريرها، أن هذا النمو جاء مدفوعاً بانخفاض الإطفاء والنفقات الاستهلاكية، وتكاليف التمويل، ومكاسب غير متكررة من إعادة تمويل المرابحة في «زين السعودية».

وتوقّعت «أرقام كابيتال» أن تحقق عمليات «زين» نمواً قوياً في حجم الأرباح الصافية في 2021، بنسبة 7 في المئة مدفوعاً بنمو متوقع لأرباح «زين العراق» بنسبة 13 في المئة، و«زين السعودية» بنسبة 7 في المئة، والسودان بنسبة 15 في المئة.

عوامل القوة

تطرّق التقرير إلى عوامل القوة التي تتمتع بها عمليات مجموعة «زين»، بحيث ساق جملة من التطورات الإيجابية التي تقود هذا النمو، وأبرزها تنوع التدفقات النقدية الصحية، والاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية في «زين السعودية»، وانخفاض تكلفة الديون، ورفع العقوبات الاقتصادية عن السودان.

ووصف التقرير عمليات «زين الكويت» الفصلية بأنها كانت الأفضل أداءً، بعد الخروج من فترة الإغلاق الاقتصادي بسبب جائحة «كوفيد-19»، بحيث قفزت الإيرادات بنسبة 17 في المئة، التي جاءت مدفوعة بالارتفاع الكبير في مبيعات الأجهزة، والتعافي الذي حققته إيرادات الخدمات بزيادة بلغت 5.5 في المئة، وَرَبَط التقرير الزيادة في إيرادات خدمات البيانات بالتقدم الذي تُحرزه عمليات الشركة في قطاع المشاريع والأعمال.

وأوضحت «أرقام كابيتال» أن توقعات النمو في السوق الكويتية، تشوبها تحديات المنافسة الشديدة، والدخول المتوقع للمشغل الافتراضي «MVNO»، وما يثار من حديث عن توجه الحكومة لاعتماد خطط تعديل التركيبة السكانية.

وبينت أن «زين الكويت» في وضع أفضل مقارنة بأقرانها في السوق، وأنه لديها فرص نمو في العام 2021، بفضل الانتشار الكبير في خدمات الجيل الخامس، والعودة التدريجية لخدمات التجوال، والتوسع في خدمات قطاع المشاريع والأعمال.

تفوق «زين السودان»

تناول تقرير «أرقام كابيتال» التطورات الإيجابية التي شهدتها عمليات «زين السودان»، مبيناً أنها تواصل التفوق في أدائها التشغيلي، بتحقيقها لنمو قوي في حجم الإيرادات الفصلية بنسبة 27 في المئة، بينما كانت تقديرات «أرقام كابيتال» تدور حول ارتفاع بنسبة 8 في المئة.

وعزا التقرير هذه النتائج إلى المكاسب التي حققتها في قاعدة المشتركين، وتعزيز فرص النمو في إيرادات قطاع البيانات، وهذا ما ستعززه التطورات السياسية والاقتصادية الأخيرة، بعد رفع السودان من قائمة العقوبات الاقتصادية (أكتوبر 2020)، وهو من المتوقع أن تتم ترجمته على استقرار سعر صرف العملة، وتحسن الأوضاع الاقتصادية.

نمو قوي في «زين العراق»

أبدت «أرقام كابيتال» المزيد من التفاؤل لعمليات «زين العراق»، بحيث أشارت إلى أن الشركة تنتظرها نسب نمو قوية في مؤشراتها المالية، بفضل زخم النمو المتوقع في إيرادات خدمات البيانات، وقطاع المشاريع والأعمال، خصوصاً مع الإطلاق المتوقع لخدمات الجيل الرابع في الوقت القريب.