pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

أبرز خبير فيروسات روسي يؤكد: «كورونا» سينتهي خلال 2021

رينات ماكسيوتوف
رينات ماكسيوتوف

- التزايد المطرد في أعداد المتعافين والمناعة الجماعية عاملان رئيسيان لانتهاء الجائحة

أطلق أبرز خبير فيروسات روسي تنبؤاً مدروساً يدعو إلى التفاؤل، حيث قال إنه على يقين من أن جائحة «كورونا» الراهنة ستنتهي في غضون العام 2021.

تلك البشارة السارة زفَّها البروفيسور رينات ماكسيوتوف الذي يشغل منصب المدير العام لمركز «فيكتور» الحكومي الروسي المتخصص في أبحاث علوم الفيروسات والتكنولوجيا البيولوجية، وهو المركز الذي من بين مهامه الإشراف على برامج ابتكار وإنتاج لقاحات مضادة للفيروسات بما فيها فيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد - 19».

البروفيسور ماكسيوتوف كان يشارك أول من أمس في منتدى علمي أقيم عبر الإنترنت على هامش مهرجان «ساينس بار هوبنغ» عندما قال: «صحيح أن فيروس كورونا المستجد لن يختفي من العالم بشكل نهائي بل سيبقى ليظهر موسمياً على نحو متفرق، لكن جائحته العالمية الراهنة ستنتهي بطبيعة الحال... وأنا على يقين من أن انتهاءها سيكون خلال العام 2021».

وتابع ماكسيوتوف موضحاً: «جائحة كورونا ستتلاشى تدريجياً خلال العام 2021 بفضل عاملين رئيسيين... أولهما هو استمرار التزايد المطرد في أعداد المصابين المتعافين من مرض (كوفيد - 19) على مستوى العالم، وثانيهما هو المناعة الجماعية التي من المتوقع أن تنتشر عالمياً خلال العام ذاته مع تحصين مئات الملايين من الناس باللقاحات المرتقبة».

وشرح الخبير الروسي المرموق أن تنبؤه يرتكز على أنه من شأن هذين العاملين أن يُسهما في إحداث تقليص حاد لانتشار مرض «كوفيد- 19» على نطاق تدريجي واسع بين الناس في دول كثيرة حول العالم، بما سيؤدي إلى انحسار نطاق ووتيرة الجائحة وصولاً إلى انتهائها عملياً قبل حلول شتاء العام 2021.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي