pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تستعد لتوقيع عقد استئجار مستودعات بسعة 3.14 مليون برميل

«البترول» تخزّن النفط في اليابان

كشفت مصادر رسمية مُطَّلعة تابعة لوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان أنه «من المقرّر أن يشهد يوم 1 ديسمبر المقبل (بعد غدٍ) توقيع عقد ستستأجر مؤسسة البترول الكويتية بموجبه مستودعات للنفط بسعة تخزينية تبلغ 3.14 مليون برميل».

وأوضحت المصادر - وفقاً لما نشره موقع (S&P Global) المتخصص - أنّ «مؤسسة البترول تسعى من خلال تلك الصفقة إلى الحصول على مرونة تسمح لها بتلبية الطلب الفوري والعاجل من جانب اليابان وبقية دول شرق آسيا، وذلك في ضوء البوادر التي تشير إلى بدء تعافي الطلب على النفط تدريجياً بعد أن كبحته جائحة كورونا لأشهر».

وأشارت المصادر إلى أن مؤسسة البترول «ستنضم بهذه الصفقة إلى شركات نفط عملاقة أخرى تستأجر مستودعات في اليابان - بما في ذلك شركة (أرامكو) السعودية وشركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) - وذلك وفقاً لعقود تمنح الشركات المستأجرة مزايا تجارية عدة في مقابل اشتراط منح الأولوية لإمداد اليابان باحتياجاتها من النفط في الظروف والحالات الطارئة».

وبهذه الصفقة، سيرتفع إجمالي الطاقة التخزينية المخصصة في اليابان للشركات النفطية العربية الثلاث إلى 19.5 مليون برميل.

وقال مسؤول ياباني رفيع المستوى إن التوقيع الوشيك على هذه الصفقة الضخمة مع مؤسسة البترول الكويتية «يأتي في وقت تشهد مصافي النفط اليابانية فيه احتياجاً إلى مزيد من النفط الخام لتلبية احتياجات الاقتصاد العاجلة من الطاقة، خصوصاً الكيروسين (السولار)».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي