pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«أونروا»: نواجه أزمة مالية غير مسبوقة.. والوكالة على حافة الهاوية

أكدت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الخميس، أنها تواجه أزمة مالية «غير مسبوقة» ولا يوجد لديها تمويل مالي لتغطية مصروفاتها حتى نهاية العام الجاري داعية الدول المانحة إلى دعمها للإيفاء بالتزاماتها.

وقال المفوض العام لـ(أونروا) فيليب لازاريني خلال مؤتمر صحافي عقده في مدينة غزة «إن الأزمة التي تمر بها الوكالة الدولية غير مسبوقة ولم تحدث منذ نشأتها.. إنها على حافة الهاوية» داعيا المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم المالي لها تجنبا للانهيار.

وأضاف لازاريني أن (أونروا) تبذل قصارى جهدها من أجل ضمان دفع رواتب موظفيها في أقرب وقت ممكن والبالغ عددهم نحو 28 ألف موظف في كافة مناطقها الخمس (الضفة الغربية و قطاع غزة والأردن وسورية ولبنان) مؤكدا أنها ستتواصل بتقديم دعمها لنصف مليون طالب وطالبة حتى حل أزمة رواتب الموظفين.

وشدد على عدم السماح بانقطاع خدمات الوكالة عن اللاجئين الفلسطينيين واستمرارها بتقديم خدماتها رغم الأزمة المالية التي تواجهها داعيا الى ضرورة التوصل لحل سياسي ينهي معاناة اللاجئين.

وأوضح أن الوضع الصحي في القطاع «على وشك الانهيار» في ظل ارتفاع أعداد المصابين بفيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19) مطالبا بدعم القطاع الصحي في غزة لمواجهة هذه الأزمة.

وشهدت المخيمات الفلسطينية خلال الأشهر الماضية سلسة وقفات احتجاجية على نقص قدرة (أونروا) على توفير احتياجاتهم الأساسية شارك فيها مئات اللاجئين للمطالبة برعايتهم الى حين عودتهم الى أراضيهم التي هجروا وفقا لقرارات الشرعية الدولية.