pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«أرامكو» تكمل إصدار سندات دولية بـ 8 مليارات دولار

أعلنت أرامكو السعودية عن اكتمال إصدار سندات دولية بقيمة طرح بلغت 8 مليارات دولار توزعت على 40 ألف سند وصك.

وبلغ عائد الصك/ السند 1.250 في المئة للسندات المستحقة خلال 3 سنوات و1.625 في المئة للسندات المستحقة خلال 5 سنوات و2.250 في المئة للسندات المستحقة خلال 10 سنوات، و 3.250 في المئة للسندات المستحقة خلال 30 سنة و3.500 في المئة للسندات المستحقة خلال 50 سنة.

وكانت «أرامكو» قد اختارت بنوك «سيتي غروب إنك»، و«إتش إس بي سي» القابضة، و«جي بي مورغان تشيس» وشركاه، ومورغان ستانلي، وشركة الأهلي كابيتال التي تتخذ من الرياض مقراً لها للترويج للسندات.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين ناصر، في يونيو الماضي، إن الشركة ستنظر في استخدام «جميع الأدوات المتاحة لنا»، للوفاء بتعهدها بتوزيع الأرباح.

وقد سحبت الشركة بالفعل قرضاً بقيمة 10 مليارات دولار في يوليو للمساعدة في سد فجوة التمويل، وكان التدفق النقدي الحر في الأشهر التسعة الأولى من العام 33.5 مليار دولار.

وفي حين تعافت أسعار النفط الخام من أدنى مستوياتها في مارس إلى نحو 44 دولاراً للبرميل، إلا أنها لا تزال منخفضة بنسبة 34 في المئة هذا العام.

وقد جمع بيع «أرامكو» لأول مرة للسندات في العام الماضي 12 مليار دولار، وكان واحداً من أكثر عروض الديون اكتتاباً في التاريخ، حيث اجتذب أكثر من 100 مليار دولار من طلبات المستثمرين.