pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تأكيداً لمعلومات «الراي» عن الخطوات الاستباقية لوزارة الصحة

لقاح «فايزر» في الكويت... نهاية 2020

البدر:
- التسليم خلال العامين الحالي والمقبل بعد إتمام الاختبارات السريرية والحصول على الموافقات المحلية
- خدمة المواطنين على رأس أولوياتنا واتخذنا كل الإجراءات لتخزين اللقاح في منشآتنا عند (
- 70) درجة مئوية
- «فايزر»: يُشرّفنا جداً أن نتعاون مع الحكومة الكويتية لحشد كل مواردنا العلمية والتصنيعية لتحقيق هدفنا المشترك
- «بايونتيك»: هدفنا توفير إمدادات عالمية من لقاح آمن وفعّال لكثير من الناس حول العالم بأقرب وقت ممكن

تأكيداً للمعلومات التي انفردت «الراي» بنشرها في 2 نوفمبر الجاري عن الخطوات الاستباقية للكويت لضمان حصّتها من اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا» المستجد في ظل السباق الدولي المتوقّع للحصول عليها، أبرمت وزارة الصحة اتفاقية مع شركتي «فايزر» و«بايونتيك» لتوريد اللقاح الذي تعملان على تطويره والذي وصلت نسبة فعاليته إلى 95 في المئة، ويتوقع أن يحصل على اعتماد دولي مطلع الشهر المقبل.

وأعلنت وزارة الصحة، أمس، أن لقاح «BNT162» المحتمل والقائم على الحمض الريبي النووي الناقل للوقاية من مرض «كوفيد 19» سيصل إلى البلاد نهاية العام الحالي، وسيكون خاضعاً لموافقة الجهات التنظيمية المحلية.

وأعرب الوكيل المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية في الوزارة عبدالله البدر، في بيان، عن سعادته بالتوصل إلى الاتفاق بين دولة الكويت و«ماينز- ألمانيا» الذي أعلنته كل من شركتي «فايزر» و«بايونتيك»، وإبرام اتفاقية مع وزارة الصحة لتوريد اللقاح.

وقال البدر إنه بناء على طلب الوزارة، سيتم تسليم اللقاح مع نهاية العام 2020 وخلال العام 2021 بعد إتمام الاختبارات السريرية والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات التنظيمية المحلية، مشيراً إلى أنه لم يتم الإفصاح عن التفاصيل المالية الخاصة بهذه الاتفاقية.

وأوضح أنّ «خدمة المواطنين ستظل على رأس قائمة أولوياتنا، إذ قمنا باتخاذ كل الإجراءات لتلقي لقاح (كوفيد 19) وتخزينه في منشآتنا عند درجة حرارة تبلغ - 70 درجة مئوية، وتأتي شراكتنا مع شركتي (فايزر) و(بايونتيك) في إطار جهودنا الرامية إلى مكافحة الفيروس».

وأكد البدر أن الاتفاقية تندرج تحت إطار الالتزام العالمي لكل من الشركتين بمجابهة أزمة «كوفيد 19» العالمية.

من جانبها، قالت رئيسة أعمال «فايزر» في منطقة الخليج ليندسي ديتشي «يشرفنا جداً أن نتعاون مع الحكومة الكويتية من أجل حشد كل مواردنا العلمية والتصنيعية، لتحقيق هدفنا المشترك بتوفير لقاح (كوفيد 19) المحتمل للشعب الكويتي بأقرب وقت ممكن».

وأوضحت أن تحقيق هدف «فايزر» (إنجازات ترتقي بحياة المرضى) بات يمثل ضرورة أكبر من أي وقت مضى، آملة أن يساعد اللقاح في تحقيق هذا الأمر، «ويعتمد ذلك على النجاح في الاختبارات السريرية والجوانب التنظيمية على حد سواء».

من جانبه، تقدّم الرئيس التنفيذي للأعمال والشؤون التجارية لدى «بايونتيك» شون ماريت بالشكر للحكومة الكويتية على دعمها وثقتها في قدرتهم «على تطوير لقاح نعتقد أنه قادر على مجابهة هذا التهديد الوبائي العالمي».

وأكد ماريت أن الهدف يتمحور حول توفير إمدادات عالمية من لقاح آمن وفعال ضد مرض «كوفيد 19» لكثير من الناس حول العالم بأقرب وقت ممكن.

50 مليون جرعة في 2020 و1.3 مليار في 2021

بالإضافة إلى مسارات التعاون والاتفاقيات المبرمة مع الحكومات، أعربت «فايزر» و«بايونتيك» عن اهتمامهما بتقديم إمدادات محتملة من اللقاح لخطة «كوفاكس»، وهي آلية وضعت بواسطة تحالف اللقاحات والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) ومنظمة الصحة العالمية، وتهدف لتزويد الحكومات - بما في ذلك تلك المتواجدة في الأسواق الناشئة - بوصول مبكر إلى مجموعة كبيرة من اللقاحات المحتملة لمرض «كوفيد 19» باستخدام مجموعة من المنصات التكنولوجية والمنتجة بواسطة عدد من الشركات المصنعة حول العالم.

وتتوقع الشركتان إنتاج ما يصل إلى 50 مليون جرعة من اللقاحات على مستوى العالم في العام 2020 وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في العام 2021. ولتلبية تلك الكميات المتوقعة في 2021، أنتجت الشركتان إمدادات كافية للمرحلة 2/3 من التجارب السريرية وبدأت في إنتاج وتخزين الامدادات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي