No Script

العثور على بقايا ضحيتين لثوران بركان قبل 2000 سنة

عثر على الضحيتين خلال عمليات تنقيب في سيفيتا جوليانا
عثر على الضحيتين خلال عمليات تنقيب في سيفيتا جوليانا
تصغير
تكبير

بومبيي (إيطاليا) - أ ف ب - عُثر على بقايا رفات شخصين قضيا في ثوران بركان فيزوف قبل نحو ألفي عام في موقع تنقيب عند أطراف مدينة بومبي، على ما أعلن مسؤولون في الموقع الأثري الإيطالي.

وقال المسؤولون عن الموقع قرب مدينة نابولي في بيان «عُثر على هيكلين عظميين لشخصين قضيا جراء ثوران البركان».

ويعتقد الباحثون أن الرفات هي لعبد شاب ورجل ثري أكبر سناً يقدر بأنه يبلغ 40 عاماً ويعتقد أنه كان يستعبده، بالاستناد إلى آثار ملابسهما ومظهرهما الجسدي.

ومدينة بومبي المدمرة طمرها الرماد بعد ثوران بركان فيزوف سنة 79 بعد الميلاد، وهي الموقع الثاني الأكثر جذباً للسياح اليوم في إيطاليا بعد الكولوسيوم، إذ استقبلت العام الماضي نحو 4 ملايين زائر.

والموقع الأثري الضخم الذي يمتد على مساحة 44 هكتاراً هو ما تبقى من إحدى أغنى مدن الإمبراطورية الرومانية. وطمرت طبقات الرماد الكثير من المباني وحافظت عليها وعلى ما بداخلها بحالتها الأصلية، بما في ذلك جثث الضحايا.

وبعد نبش بقايا الرجلين اللذين أعلن عن العثور عليهما، بدأ العمل على تحليل عظامهما ثم سُكب الجص عليهما، وهي تقنية ابتكرها جوزيبي فيوريليي عام 1867.

وعثر على الضحيتين خلال عمليات تنقيب في سيفيتا جوليانا التي تقع على بعد نحو 700 متر شمال غرب بومبيي في فيلا تطل على خليج نابولي، حيث عُثر سابقاً على اسطبل وبقايا ثلاثة جياد.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي