pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

23.3 مليار جنيه توزيعات الشركات المدرجة في البورصة

7.3 في المئة البطالة بمصر حتى نهاية الربع الثالث

توزيعات مليونية في بورصة مصر
توزيعات مليونية في بورصة مصر

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أن معدل البطالة في الربع الثالث، من يوليو إلى سبتمبر الماضيين، بلغ 7.3 في المئة من إجمالي قوة العمل، مقابل 9.6 في المئة بالربع الثاني، بانخفاض 2.3 في المئة.

من ناحية ثانية، أشار التقرير إلى أن إجمالي توزيعات الأرباح النقدية للشركات المدرجة في البورصة المصرية، ارتفع إلى 23.3 مليار جنيه منذ بداية العام الحالي، لافتاً إلى توزيع الشركات أرباحاً بقيمة 233 مليار جنيه منذ بداية العام حتى نهاية أكتوبر الماضي.

من جهة أخرى، وما إن أصدر وزيرا التنمية المحلية والسياحة والآثار في مصر، قرارات لتحديد مواعيد فتح وغلق المتاجر والكافيهات والمطاعم والمولات، حدثت حالة قلق لدى أصحاب هذه الجهات والعاملين فيها حول تأثر دخولهم.

وقال رئيس الغرفة التجارية في الإسكندرية أحمد الوكيل، إن قرارات غلق المحال التجارية حاسمة ولا ترتبط بأزمة فيروس كورونا، مبيناً أنه يجب إعادة صياغة هذه القرارات حتى تتناسب مع جميع فئات المجتمع، وأنه لا يجب أن يُتخذ القرار دون دراسة وهناك مَنْ يرتبط دخلهم بالكامل بالساعات المتأخرة من الليل.

كما قال المتحدث باسم الحكومة المصرية المستشار نادر سعد، إن المطاعم والمقاهي ستغلق الـساعة 12 مساء في فصل الشتاء، وتمتد حتى 1 صباحاً في فصل الصيف، على أن يمتد موعد الإغلاق للواحدة صباحاً يومي الخميس والجمعة للمطاعم والمقاهي والإجازات الرسمية.

وبيّن وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، أن القرار يهدف لتحسن الانضباط للشارع المصري، والقضاء على الفوضى والعشوائية، والحفاظ على مرافق الدولة والبنية التحتية وسلامة وصحة المواطنين، في ظل جهود الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحدّدت القرارات مواعيد فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والكافيهات والبازارات، يومياً من الساعة 7 صباحاً وحتى 11 مساء صيفاً و10 مساء شتاء.

وحُدّدت مواعيد فتح المطاعم والكافيهات و البازارات، بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يومياً من الساعة 5 صباحاً لتغلق الساعة 1 صباحاً صيفاً و12 منتصف الليل شتاء، على أن تتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء ويومي الخميس والجمعة وأيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة 1 صباحاً، مع استمرار خدمة «التيك أواي» وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار الساعة صيفاً وشتاء.

في سياق متصل، قرّرت وزارة السياحة والآثار تنظيم مواعيد فتح وغلق المحلات السياحية، اعتباراً من بداية ديسمبر، وفتح المطاعم والكافيتريات والبازارات المرخصة سياحياً يومياً من الساعة 5 صباحاً حتى 1 صباحاً صيفاً، والساعة 12 منتصف الليل شتاء، على أن تتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء ويومي الخميس والجمعة وأيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة 1 صباحاً، مع استمرار خدمة «التيك آواي».