No Script

تقرير

مونديال قطر 2022... البنية التحتية اكتملت

استاد «البيت» يستضيف مباراة افتتاح مونديال قطر 2022
استاد «البيت» يستضيف مباراة افتتاح مونديال قطر 2022
تصغير
تكبير

الدوحة - أ ف ب - قبل عامين من صافرة انطلاق مونديال قطر 2022 لكرة القدم، أعلن المنظمون عن اكتمال 90 في المئة من البنية التحتية وجهوزية الملاعب كافة، قبل عام من أهم بطولة كروية عالمية تُقام مرّة كل 4 سنوات.

ومن المُقرر أن ينطلق المونديال الأول في الشرق الأوسط والعالم العربي في 21 نوفمبر، خلافاً لبقية المونديالات الصيفية بسبب درجة الحرارة المرتفعة في قطر. ويُختتم بالمباراة النهائية في 18 ديسمبر.

وفي هذا الصدد، أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث عن اكتمال «البنية التحتية للبطولة بنسبة 90 في المئة» و«جهوزية 3 استادات من أصل 8».

فيما انتهت الأعمال الرئيسة في استادين آخرين «على أن تكتمل الاستادات كافة، قبل انطلاق البطولة بأكثر من عام، بما يتيح اختبار جهوزيتها، قبل الحدث بوقت كافٍ».

واستضافت الاستادات الثلاثة التي أعلن عن جهوزيتها، وهي استاد خليفة الدولي، استاد «الجنوب» واستاد «المدينة التعليمية»: «أكثر من 100 مباراة العام الجاري، في ظل إجراءات احترازية صارمة فرضتها تحديات جائحة كورونا».

ومن المسابقات المقامة راهنا في الملاعب القطرية، استكمال مباريات الشرق ضمن دوري أبطال آسيا، وذلك بعد استضافة مباريات الغرب في فقاعة صحية.

وعلى صعيد البنى التحتية «يعمل مترو الدوحة العصري الآن بكامل طاقته، وتوشِك الدولة على الانتهاء من الطرق المحلية والسريعة».

وتمت توسعة مطار حمد الدولي، وفق جدول زمني مُحدّد، حيث من المرتقب أن يلبي «احتياجات أكثر من 50 مليون مسافر سنوياً بحلول العام 2022».

كما تستعد الدوحة لاستضافة كأس العالم للاندية في فبراير المقبل، بعد تأجيلها بسبب الجائحة.

وأشاد رئيس الاتحاد الدولي للعبة (يويفا)، السويسري جاني انفانتينو، بمسار العمل «شهدت عن كثب خلال زيارتي القصيرة للدوحة منذ أسابيع قليلة التقدم الرائع في الاستعدادات»، مثنيّا على على الإصلاحات العمالية التي أعلنت عنها الحكومة القطرية أخيراً.

واضاف: «لقد نجحت قطر في إحراز تقدم في بناء الاستادات، مع ضمان تنفيذ إجراءات صارمة لحماية صحة العمال، كما أن مباريات دوري أبطال آسيا التي تقام في قطر، تظهر مرونتها وقدرتها على الأداء في ظل ظروف صعبة».

من جهته، أعرب الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والارث، حسن الذوادي، عن اعتزازه بالتقدّم الذي أحرزته قطر خلال السنوات العشر الماضية: «لقد بدأت برامج الإرث الخاصة بالبطولة في ترك أثر إيجابي على حياة الناس في مجالات حقوق العمال، التعليم وريادة الأعمال».

ومن الميزات المحفّزة للجماهير واللاعبين، بحسب المنظمين، كون أطول مسافة بين استاد وآخر 75 كلم، بينما يبلغ أقصرها 5 كلم ما يوفّر «إمكانية مشاهدة أكثر من مباراة يومياً في دور المجموعات في ظل جدول البطولة الحافل بأربع مباريات يومياً».

وأعلن في يوليو الماضي، عن موعد المباراة الافتتاحية عند الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي، في 21 نوفمبر 2022، على استاد «البيت»، يتسع لـ60 ألف متفرج، وقد استوحي تصميمه من بيت الشعر التقليدي، والذي يرمز لكرم الضيافة والترحاب.

بينما تقام المباراة النهائية على استاد «لوسيل»، يتسع لـ80 ألف متفرج، عند الساعة 18:00 بالتوقيت المحلي، في 18 ديسمبر، وهو يوافق العيد الوطني لقطر.

وحدّد المنظمون دور المجموعات بـ12 يوما، بمعدل 4 مباريات يوميا (13:00، 16:00، 19:00، و22:00 بالتوقيت المحلي)، على أن يرتبط تحديد المباريات بقرعة البطولة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي