pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

كشف عن نتائج استطلاعات أجريت على أسس حديثة

صلاح الجاسم يكشف خريطة نتائج «أمة 2020»

أظهرت عينة دراسة استطلاعات أنظمة صلاح الجاسم، ملامح نتائج انتخابات «أمة 2020» في الدوائر الانتخابية، والتي ضمت مجموعة من أسماء المرشحين وفقاً لتصنيف من 3 مجموعات مبنية على دراسات سابقة.

وقال خبير الدوائر الانتخابية صلاح الجاسم خلال برنامج «أمة 2020» على تلفزيون «الراي - القبس»، مساء أول من أمس، إن «الاستطلاع الذي قمت به حديث، فالمألوف في عمل استطلاعات الرأي أن يتم تعيين موظفين يتصلون على الناس لمعرفة آرائهم، وما قمت به عمل مختلف، حيث بحثت عن مؤشر جديد في انتخايات 2013 ومن المفترض أن ينجح في الانتخابات المقبلة، وقمت باستطلاع آراء من منحوا أصواتهم للمرشحين الذين فازوا في انتخابات 2013 بعد مرور عام من عمر المجلس، فسألت العينة التي تم أخذها في السابق: هل سيعطون أصواتهم لنفس المرشح في الانتخابات المقبلة؟، ووجدت أن 15 نائباً مقبولون لدى العينة من الأشخاص، و35 ليس لديهم قبول من نفس العينة التي اختارتهم في السابق، ونجحت في الاستطلاع لأن الـ 15 نائباً عادوا والـ 35 نائباً كانوا في المراكز الأخيرة وبعضهم خسر في الانتخابات».

وأضاف الجاسم أن النتائج، التي توصل إليها، مرتبطة بدراسات قديمة في الدوائر الخمس، عبر تقسيم المرشحين إلى ثلاث مجموعات حسب حظوظهم الانتخابية، مؤكداً أن الدراسة مبنية على تجارب سابقة، وقمت بدراسة تؤكد أن الأولوية للتصويت والاختيار في الكويت للخيار الديني ثم القبلي ثم فئات أخرى منها التجار والعرق، ثم تصل إلى الشخص النموذجي وهؤلاء عملة نادرة.

      معيار المجموعات

      • المجموعة الأولى:مرشحون مضمون فوزهم تقريباً.
      • المجموعة الثانية:مرشحون منافسون بقوة ولديهم حظوظ كبيرة بالفوز.
      • المجموعة الثالثة: مرشحون منافسون ويحتاجون مجهوداً وعملاً.



      الدائرة الأولى

      الدائرة الأولى

      المجموعة الأولى:

      حسن جوهر - أحمد الشحومي - عدنان عبدالصمد.

      المجموعة الثانية:

      عيسى الكندري - أسامة الشاهين - علي القطان - حمد روح الدين.

      المجموعة الثالثة:

      أسامة الزيد - صالح عاشور - عبدالله المضف - كامل العوضي - غدير أسيري - علي العلي - يوسف الغريب - عبدالله حسين الرومي - عادل الدمخي - عبدالله الطريجي - عبدالمطلب بهبهاني - يوسف الزلزلة - عادل أشكناني - عبدالرحمن القديري - صالح العوضي - محمد حسن الكندري - فيصل الدويسان.

      الدائرة الثانية

      الدائرة الثانية

      المجموعة الأولى:

      خليل الصالح - سلمان الحليلة - مرزوق الغانم.

      المجموعة الثانية:

      بدر الملا - حمد المطر - محمد المطير - بدر الحميدي.

      المجموعة الثالثة:

      خالد عايد العنزي - رياض العدساني - عالية الخالد - عمر الطبطبائي - الدكتور محمد المقاطع - حامد البذالي - وفهد المسعود - خلف دميثير - حمد سيف الهرشاني - عودة الرويعي - سعود الشلاحي - طارق الدويسان - أحمد الحمد - أحمد المحميد - محمد الوقيت - عبدالرحمن المطوع - محمد العوضي - عبدالله الأنبعي.

      الدائرة الثالثة

      المجموعة الأولى:

      سعدون حماد - يوسف الفضالة - عبدالعزيز الصقعبي.

      المجموعة الثانية:

      جراح الفوزان - يعقوب الصانع - وليد الغانم - هشام الصالح - أسامة المناور - مهند الساير - مهلهل المضف - محمد الجبري - فارس العتيبي - عمار العجمي - عبدالوهاب البابطين - عبدالله المعيوف - عبدالله الكندري - صفاء الهاشم - شيخة الجاسم - روضان الروضان - خليل أبل - حمد العبيد - جمال العمر - أحمد الفضل.

      المجموعة الثالثة:

      صلاح الهاشم - أسامة الخشرم - مبارك العرو.

      الدائرة الرابعة

      الدائرة الرابعة

      المجموعة الأولى:

      شعيب المويزري - محمد هايف.

      المجموعة الثانية:

      سعود بوصليب - وعسكر العنزي - ثامر السويط - مرزوق الخليفة - سعد الخنفور - عبدالله فهاد - مساعد العارضي - حسين مزيد - علي الدقباسي - يوسف البذالي - سلطان اللغيصم - فرز الديحاني - محمد عبيد الراجحي - مبارك الحجرف - أنور الفكر - جسار الجسار- صقر العنزي - فايز غنام الجمهور - نايف شرار.

      المجموعة الثالثة:

      حمد مناور - عبدالرحمن الدويلة - عبيد العنزي - فهد البصمان - أحمد الشريعان - أحمد مطلق العنزي - باتل الرجمة - جراح المطيري - خلف العربيد - سعد جريش العدواني - فهد جهيم المطيري - مبارك الخرينج -محمد طنا - محمد نايف العنزي - يوسف هاشم - جزاع القحص - خالد الصدي - خالد الشليمي - فراج العربيد - فهيد الديحاني - فهيد العجمي - ماجد موسى - مساعد السعيدي - نايف الرشيدي.

      الدائرة الخامسة

      الدائرة الخامسة

      المجموعة الأولى:

      حمدان العازمي - بدر الداهوم - مبارك الصيفي - حمود الخضير - ماجد مساعد المطيري.

      المجموعة الثانية:

      أحمد مطيع العازمي - خالد مونس العتيبي - سامي الدبوس - عبدالله الدلماني - صالح ذياب المطيري - مرزوق الحبيني - ناصر سعد الدوسري - نايف المرداس - الحميدي السبيعي - جابر المحيلبي - حمود القعمر - محمد هادي الحويلة - مبارك الخجمة.

      المجموعة الثالثة:

      أحمد بديح السهلي - هاني حسين شمس - خديجة القلاف - فيصل الكندري - عبدالكريم محمد الكندري - يوسف رمضان الكندري - حمود الحمدان - سعود مشعان - أحمد العنزي - علي عبدالهادي المري - أنوار القحطاني.

      نساء حظوظهن قوية

      قال الجاسم إن المرشحتين صفاء الهاشم وشيخة الجاسم أبرز الوجوه النسائية في «الثالثة»، كما أن غدير أسيري ستحصل على أصوات بشكل كبير مع المرشحة بيبي عاشور، فيما تزداد أرقام المرشحة عالية الخالد بشكل مستمر وستكون منافسة قوية، مؤكداً أن هناك تقدماً ملحوظاً للمرشحة منى عبدالحسين عبدالرضا والمرشحة خديجة القلاف.

      لقطات

      مرشح الدائرة الرابعة يوسف البذالي لديه التزام قوي من قبيلة بني غانم «عمري ماشفت مثله»، على حد وصف الجاسم.

      المرشحان بدر الداهوم وأنور الفكر متقدمان بالرغم من شطبهما من قائمة الانتخابات.

      النائبان شعيب المويزي ومحمد هايف «صعب يسقطون» في الانتخابات.

      ماجد مساعد المطيري بإمكانه يصبح الأول، لكن أحد المرشحين يؤثر عليه وهو صالح ذياب المطيري.

      في الدائرة الثالثة، يُرجّح أن يحصل عبدالكريم الكندري على أصوات المعارضة مع عبدالوهاب البابطين وأسامة المناور، كما أن جراح الفوزان قريب منهم، فيما ستذهب أصوات «الإخوان» إلى عبدالعزيز الصقعبي.

      عينة الاستطلاع في الدائرة الخامسة ضمت 800 مشارك من رجال ونساء.

      الأكثر قراءة
      يومي
      اسبوعي