No Script

مديرو صناديق «الشرق الأوسط» نحو خفض استثماراتهم بالكويت

تصغير
تكبير

أظهر استطلاع لـ«رويترز» أن مديري صناديق الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط يخططون لتقليل استثماراتهم في الكويت خلال الربع الحالي، وذلك نظراً للمخاوف الاقتصادية وتلك المتعلقة بالتقييمات، في الوقت الذي أبقوا فيه على حالة من التفاوت في ما يتعلق بدول المنطقة الأخرى.

وتعتبر المنطقة التي تمثل موطناً للعديد من منتجي النفط، خففت من تدابير الإغلاق المتعلقة بكورونا، في الوقت الذي شهدت فيه أسعار موردها الرئيسي تراجعاً إلى جانب سعيها للإنفاق لمساعدة اقتصاداتها.

ووفقاً للاستطلاع، أبدى 5 مديري صناديق رغبتهم بخفض المخصصات الاستثمارية في الكويت التي تواجه ضغوطات تمويلية نتيجة أسعار النفط المنخفضة وتأثير الوباء، وهو الأمر الذي أدى بالحكومة إلى إيقاف التحويل السنوي بواقع 10 في المئة من الإيرادات إلى صندوق الأجيال القادمة، وهو أكبر صندوق احتياطي في البلد، ولم يتم السحب منه منذ تحرير البلاد في1991.

وأوضح بعض مديري الصناديق أن الأسهم الكويتية كانت غالية، بالنظر إلى تأثير الترقية المرتقبة إلى مؤشر «MSCI» للأسواق الناشئة.

وأظهرت توقعات الاستطلاع في شأن التخصيصات في بقية المنطقة حالة من التباين بين مديري الصناديق.

وتوقع محلل إدارة الأصول في شركة «المال كابيتال»، جاي لورانس، الحفاظ على نفس تخصيص الأسهم، مع مراقبة مخاطر الهبوط، مثل تأثير موجة جديدة من كورونا، وتزايد التوترات الجيوسياسية وزيادة تقلب أسعار النفط.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي