pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

«عربة الفلافل» الكويتي يشارك ضمن «جرأة الخيال»

58 فيلماً قصيراً تثري «أجيال السينمائي 8»

من فيلم «عربة الفلافل»
من فيلم «عربة الفلافل»

تشهد النسخة الثامنة من مهرجان أجيال السينمائي الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام في الفترة بين 18 و23 من شهر نوفمبر الجاري باقة من الأفلام تضم 58 فيلماً قصيراً.

وستنقسم برامج الأفلام القصيرة العامة في قطر إلى «مسألة النزاهة» و«طريق الحياة»، بينما يعرض قسم الأفلام القصيرة في قطر والشرق الأوسط وشمال أفريقيا برنامجي «جرأة الخيال»، الذي يشارك فيه الفيلم الكويتي «عربة الفلافل» للمخرج عبدالله الوزان، و«أصداء الآخر».

جورج وسوف

وقالت الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام ومديرة المهرجان فاطمة حسن الرميحي: «يعد مهرجان أجيال السينمائي منصة مهمة لإيصال الأصوات الصاعدة للتأثير في قادة المستقبل من الشباب ومنحهم الأمل، حيث يعكس برنامجنا الدولي للأفلام القصيرة والذي تم تنظيمه بعناية التزامنا بتطوير وحثّ شبابنا للمشاركة في حوار سينمائي عبر حيز افتراضي جديد للتفاهم الإبداعي، يتجاوز قيود التباعد الاجتماعي المفروض علينا».

«مسألة النزاهة» يستكشف برنامج «مسألة النزاهة» للأفلام القصيرة القوة الداخلية والنزاهة حيث يواجه الأبطال صراعات عصيبة، تبرهن أن النور الذي ينبع من الداخل لا يمكن إطفاؤه. ومن الأفلام التي يعرضها البرنامج «ستاشر» للمخرج سامح علاء، إلى جانب فيلم «ديفيد» للمخرج زاك وودز، وفيلم «الشاهدة» للمخرج علي أصغري.

«طريق الحياة» تستكشف أفلام هذا البرنامج العلاقات الأسرية وقدرتها على الصمود في وجه أصعب تحديات الماضي والحاضر، والطفولة مقابل النضوج، والذكريات. وتضم هذه التشكيلة المختارة أفلاماً، منها «كيف تحولت جدتي إلى كرسي» للمخرج نيكولاس فتوح، «حافلة المدرسة» من إخراج رمضان كيليتش و«نابو» للمخرج غوستافو ريبيرو.

«جرأة الخيال» يُظهر برنامج جرأة الخيال للأفلام القصيرة للجماهير أن الإنجازات العظيمة تتطلب منا أن نعمل - ولكن أيضاً أن نحلم.

يضم البرنامج أفلاماً عدة، منها «ماتيلدا والرأس الاحتياطي» من إخراج آجنس ميلوناس، «قفزة القمر» من إخراج لاسي هولدس، «عربة الفلافل» للمخرج الكويتي عبدالله الوزان و«في الأوركسترا الأفضل في العالم» من إخراج هينينج باكهاوس.

«أصداء الآخر» أما برنامج أصداء الآخر فيبرهن عن أن التعاطف مع الآخرين هو دليل الفهم الحقيقي وأسمى أشكال المعرفة. وتضم باقة الأفلام القصيرة فيه: «مؤامرة عائلية»، «ويرويملجأ»، «شؤون تدريبية»، «حجر»، وغيرها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي