pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

المهرجان ينطلق في 18 من الشهر الجاري

«خورشيد» الإيراني... يفتتح «أجيال السينمائي 8»

فاطمة الرميحي خلال المؤتمر الصحافي
فاطمة الرميحي خلال المؤتمر الصحافي

أعدّ مهرجان «أجيال السينمائي» عدته لانطلاق نسخته الثامنة، تحت مظلة «مؤسسة الدوحة للأفلام» التي وقع اختيارها هذا العام على باقة من الأعمال، تضم 80 فيلماً من 46 دولة، تسرد قصصاً شيّقة عن المجتمع والإرادة والتصميم، مظهرة روح الشباب والتفاؤل الدائم من خلال السينما.

وسينطلق حفل الافتتاح مع فيلم «خورشيد» للمخرج الإيراني مجيد مجيدي، الذي عُرض للمرة الأولى في الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في وقت سابق من العام الحالي. ويسلط الفيلم الضوء على صمود الشّباب وإبداعهم، إذ يثبتون قدرتهم على قيادة التغيير المجتمعي الدّائم عند رعايتهم، ليكونوا مبتكرين عظماء وصنّاع حلول لتحديات المستقبل.

وتستمر أيام المهرجان لستة أيام تبدأ من 18 نوفمبر وتستمر حتى 23 منه في نسخة معدلة ومطورة، لتحافظ على جوهر «أجيال السينمائي»، وتعكس التزامه بتنمية المجتمع والشباب، وذلك بفتح باب العالم الافتراضي على مصراعيه لتقديم معظم الأنشطة عبر الإنترنت في ظل الظروف الاستثنائيّة التي يمرّ بها العالم، والحرص على التباعد الاجتماعي.

وأشادت مدير مهرجان أجيال والرئيس التنفيذي لمؤسسة الدوحة للأفلام فاطمة الرميحي بالدور الذي يقدمه الفن في هذا الوقت الصعب. وقالت خلال المؤتمر الصحافي الرسمي للمهرجان: «يتجاوز تأثيرالفيلم والفن الحدود والقيود، وقد أصبحت قوته الفطرية للتواصل والإلهام الآن أكثر أهمية من أي وقت مضى. في مثل هذا الوقت من العام الماضي، لم يتوقع أحد منا أن يكون الوضع في العالم على ما هو عليه الآن، لكن الصّعاب تولّد الابتكارات. وفي مهرجان أجيال السينمائي 2020، وجدنا طرقاً جديدة ومبتكرة لاستخدام التكنولوجيا من أجل جمع الناس والاحتفال بقوة الفيلم في بيئة آمنة». وختمت بالقول: «ستكون النسخة الثامنة المعدلة من مهرجان أجيال السينمائي حدثاً مدمجاً من الفعاليات الافتراضية والفعلية، وستتضمن أنشطة مبتكرة لدولة قطر من خلال تقلدها مسؤولية صحة جميع المشاركين وسلامتهم».

الضيوف المميزون يوفر مهرجان أجيال السينمائي 2020 لحكام «أجيال» فرصة مميزة للتفاعل مع الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، صاحبة الرؤية العالمية للفنون والثقافة، حيث ستلهم حكام أجيال بنهجها في ترسيخ مكانة دولة قطر كوجهة ثقافية عالمية رائدة، بالإضافة إلى تأثير الفن والثقافة في التنمية الوطنية.

وستستضيف جلسات المهرجان كلاً من مؤسس مهرجان جيفوني السينمائي في إيطاليا ومديره كلاوديو جوبيتوسي، والممثل الهندي كونال كابور، والممثل الكوميدي الأميركي زاك وودز.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي