pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

17 قتيلا و709 مصابين.. حصيلة جديدة لزلزال تركيا

أعلنت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية ارتفاع عدد القتلى في تركيا بسبب الزلزال إلى 17، كما أعلنت ارتفاع عدد المصابين إلى 709.

وقالت إن عمليات البحث والإنقاذ في 17 مبنى منهارا أو متضررا مستمرة، كما أشارت الى حدوث 6 هزات ارتدادية في بحر إيجه عقب الزلزال.

وشعر السكان في اليونان بالزلزال. وقال مسؤولون يونانيون إن شخصين توفيا في جزيرة ساموس.

وأفادت وكالة الأناضول التركية إلى حدوث «تسونامي» جزئي في منطقة «سفري حصار» جراء زلزال إزمير، ومعلومات أولية عن إصابة شخص.

وأعلن رئيس بلدية مدينة إزمير، طونج صويار، في وقت سابق إن معلومات أولية تفيد بانهيار نحو 20 مبنى جراء الزلزال.

وأضاف في تصريحات صحافية إنه لا تتوافر حاليا أية معلومات في شأن الخسائر البشرية، فيما جارِ الوصول إلى معلومات مؤكدة حول الأضرار التي خلفها الزلزال.

وكانت قناة الجزيرة قد ذكرت إن زلزالا قوته 6.6 درجات هز ساحل تركيا المطل على بحر إيجه اليوم، تسبب في تهدم عدد من المباني السكنية بالكامل في مدينة إزمير.

ودعت السلطات التركية المواطنين في إزمير إلى الابتعاد عن السواحل.

من جانبه، أكد والي اسطنبول أننا «لم نتلق أنباء حول وقوع خسائر جراء الهزة الأرضية التي شعر بها سكان المدينة».

أردوغان يتمنى السلامة للمواطنين عقب الزلزال

وتمنى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السلامة للمواطنين عقب الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير غربي البلاد، وفق ما ذكرت وكالة الاناضول التركية.

وقال: «نتمنى السلامة لجميع مواطنينا الذين تضرروا من الزلزال الذي ضرب إزمير».

وأضاف: «نقف بكل إمكانيات دولتنا إلى جانب مواطنينا المتضررين من الزلزال، وتحركت كل المؤسسات والوزارات المعنية للبدء بالأعمال اللازمة».

وقال بيان صادر عن رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن زلزالا وقع بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر، مركزه بحر إيجة، قبالة سواحل مدينة «سفريحصار» غربي البلاد.

وأضاف البيان إن الزلزال وقع على بعد 17 كيلومتراً من سواحل مدينة سفريحصار التابعة لولاية إزمير، وعلى عمق 16.54 كيلو متر تحت سطح الأرض.