pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

ضمن الخطة الدراسية للموجهين العموم في التعليم عن بُعد

صفر... للطالب المتأخر عن تسليم الواجب

لا قبول للواجبات المتأخرة في التعليم عن بعد
لا قبول للواجبات المتأخرة في التعليم عن بعد

- أنور الكندري: موعد نهائي لتسليم الواجب ولا تقبل الأعمال المتأخرة
- مها العنزي: ساعات مكتبية لتواصل المعلم مع أولياء الأمور والرد على استفساراتهم

وضع التوجيه الفني العام للمجالات الدراسية، خطة التعليم عن بُعد في المراحل التعليمية كافة للعام الدراسي 2020-2021، مقرونة بالتوجيهات الخاصة بآلية التقييم التحصيلي للطلاب والطالبات، فيما شدّد الموجه الفني العام للغة الفرنسية أنور الكندري، على ضرورة «تحديد موعد نهائي لتسليم الواجب، ولا يتم قبول الأعمال المتأخرة مع رصد درجة صفر للطالب المتخلف عن موعد التسليم».

وأوضح الكندري في خطته الدراسية آلية توزيع الدرجات في مادة اللغة الفرنسية، محدداً 5 درجات للتقرير، وفيه يقدم الطالب مشروعاً واحداً يختار أحد مواضيع المنهج الدراسي على البرامج المختلفة، مثل عمل فيديو أو عمل عرض على شرائح تقديمية، أو كتابة وقراءة المشروع على برنامج الـ«ورد».

وأكدت الموجهة العامة للرياضيات بالإنابة الدكتورة مها العنزي، أن عملية التقييم في التعليم عن بعد تهدف إلى الوقوف على مستوى الطلاب والطالبات أثناء العملية التعليمية من خلال التقييم المستمر عن طريق الواجبات والأنشطة الكتابية والشفوية والتقارير والأعمال التي يقوم بها الطالب مشدّدة على ضرورة قيام معلم الفصل بتقديم واجب أو تكليف واحد في نهاية كل حصة غير متزامنة ابتداءً من أول حصة بتوزيع المنهج إلى آخر حصة.

ودعت العنزي المعلم إلى مراعاة خصائص وقدرات المتعلمين في الصف عند تصميم الواجبات والتكاليف ويحدد المعلم الواجبات والتكاليف مسبقاً للحصص ويعتمدها رئيس القسم قبل تطبيقها على أن ترسل الواجات والتكاليف للمتعلمين في الفصول الإفتراضية غير المتزامنة من خلال برنامج «مايكروسوفت تيمز».

وذكرت أنه على المعلم أن يقدم تقريراً لفظياً «ممتاز- جيد جداً- جيد- مقبول- ضعيف»، لأداء المتعلم بناء على متابعته للواجبات والتكاليف المنفذة من قبل المتعلم، على أن ترفع التقييمات في برنامج تيمز لمتابعته من قبل ولي الأمر، كل 3 أسابيع، بعد الأسابيع التكميلية، مشدّدة على أن يقوم المعلم باعتماد الطريقة المناسبة لإرسال التقرير اللفظي لولي الأمر، باستخدام أدوات برنامج تيمز أو الشهادة الإلكترونية المصممة من قبل المعلم، أو حسب ما تحدّده إدارة المدرسة، على ان يتابع المعلم نشاط وتفاعل المتعلمين في الفصل الافتراضي، عن طريق تطبيق Lnsight، ويتابع هو ورئيس القسم مستوى أدائهم، من خلال الواجبات والتكاليف، للتعرف على جوانب الضعف والقوة لديهم لوضع وتنفيذ الخطط الإثرائية والعلاجية، مشيرة في الوقت نفسه إلى أهمية أن يحدد المعلم ساعات مكتبية للتواصل مع أولياء الامور، من خلال برنامج التيمز، للرد على استفساراتهم.

وبيّنت الموجهة العامة للاجتماعيات ايمان السويحل، ضرورة الالتزام بتدريس الموضوعات، المقررة في خطة توزيع الحصص الافتراضية المتزامنة وغير المتزامنة، المعتمدة من قبل التوجيه الفني للمادة والالتزام بالدقة والموضوعية في رصد الدرجات، وفقاً لتوزيعها على البنود الأساسية المتعارف عليها.

كما أوضح الموجه الفني العام للتربية الإسلامية الدكتور محمد الراشد، ضرورة أن يقيس المعلم سلوك المتعلم والتزامه بالحضور في الحصة الافتراضية من بداية الفترة الدراسية، وان يستخدم المعلم في تقييم بند المشاركة والتفاعل أكثر من أسلوب «كتسميع الأحاديث والأذكار- المشاركة في الحوارات والمناقشة- التطبيق العملي وغيرها»، وأن يسجل درجة المتعلم في بنود التقييم في تطبيق تيمز، ويكلف المعلم المتعلمين بواجب واحد في نهاية كل درس، ويقوم رئيس القسم بالمتابعة المستمرة لتقييم المعلم للمتعلمين.

وبيّن الراشد أن التقرير يجب ان يتناسب مع المرحلة العمرية للمتعلمين «حسب الموضوعات التي تم تدريسها» ولا يزيد على صفحة واحدة لطلبة الصفين الرابع والخامس، فيما يجب ألا يزيد على صفحتين لطلبة الصفوف من السادس إلى الثاني عشر، وأن يحتوي على مواضيع تخص المنهج «سبب النزول- شرح الآيات- بيان المعنى الإجمالي- أحكام التجويد المقررة».

واعتبرت الموجهة العامة للعلوم منى الأنصاري، أن التقييم مكون مهم من مكونات العملية التعليمية، وأحد المرتكزات الأساسية التي يقوم عليها التعليم في جميع مراحله. وفي مجال التربية، يعرف التقويم بأنه العملية التي ترمي إلى معرفة مدى النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف العامة التي يتضمنها المنهج، واتخاذ القرار في شأن تحسينها.

وحدّدت الأنصاري المهام التي يجب على معلم الفصل القيام بها، وهي «تقديم واجب او تكليف واحد في نهاية كل حصة غير متزامنة، وان يراعي المعلم خصائص وقدرات المتعلمين في الصف، عند تصميم الواجبات والتكاليف، وأن يحدّدها مسبقاً للحصص، ويعتمدها رئيس القسم قبل تطبيقها، على أن ترسل للمتعلمين في الفصول الافتراضية غير المتزامنة عبر برنامج التيمز».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي