pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

هل ستدفع الكويت 700 مليون يورو لـ «يوروفايتر» رغم عدم انتهاء التحقيقات؟

رغم الأوضاع الاقتصادية الخانقة التي ألقت بتداعياتها على الحالة المالية للكويت بسبب تأثيرات أزمة «كورونا» ومصاريفها الضخمة وتراجع المداخيل مع انخفاض أسعار النفط، أفادت معلومات أن الشركة المصنعة لمقاتلات «يوروفايتر» تستعد لتسلم دفعة مالية من الكويت تصل إلى نحو 700 مليون يورو.

وتساءلت مصادر مطلعة عن أسباب تغير الموقف من تجميد كل الأمور المتعلّقة بصفقة «يوروفايتر» في انتظار انتهاء التحقيقات الجارية فيها بناء للبلاغ المُحال إلى النائب العام من وزير الدفاع.

وأشارت المصادر إلى أن «إحالة القضية إلى النيابة العامة، كان دافعها الأساس الحفاظ على المال العام، وبناء عليه تم خلال الفترة الماضية تجميد الإجراءات المالية المتعلّقة بالدفعات وغيرها».

ولفتت إلى «معلومات عن تطورات في ملف (يوروفايتر) أخيراً، تتعلّق باستعدادات أبدتها الحكومة ممثلة بوزارة الدفاع لدفع مستحقات متأخرة لشركة ليوناردو الإيطالية المصنّعة لمقاتلات يوروفايتر»، مبيّنة أن «المستحقات التي تنوي الكويت دفعها بحسب المعلومات تصل إلى نحو 700 مليون يورو، رغم أن القضية لم يتم إغلاقها ومازالت قيد التحقيق والتدقيق».

وأفادت المصادر أن «تعليمات واضحة كانت صدرت في وقت سابق إلى مدير المكتب الدولي المشترك لليوروفايتر في إيطاليا والذي يمثل الكويت بتجميد أي إجراء الى حين انتهاء التحقيق، وهو أمر طبيعي»، مشيرة إلى «تكليف مدير آخر بإدارة المكتب، وترتيبات يتم وضعها لدفع الـ 700 مليون يورو لصالح يوروفايتر».