pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تنامي الاستثمارات الأجنبية بالديون المصرية... وتراجع الإفلاسات 

تراجع الإفلاسات في مصر
تراجع الإفلاسات في مصر

أفاد تقرير لجهاز التعبئة العامة والإحصاء المصري، بتراجع حالات البروتستو «عدم الدفع» الإفلاس في مصر، وخصوصاً في نهاية العام الماضي، وبداية العام الحالي.

وذكر التقرير أن عدد حالات البروتستو «عدم الدفع»، بلغ 11.035 ألف حالة في العام المالي «2019 ـ 2020»، مقارنة بـ12.5 ألف حالة في العام المالي الذي سبقه بانخفاض 1465 حالة وبنسبة 11.72 في المئة، بينما بلغت قيمة الدين لحالات عدم الدفع 3.2 مليار جنيه، مقارنة بمليار جنيه في العام المالي الذي سبقه، بارتفاع 2.2 مليار جنيه وبنمو بلغ 219.2 في المئة.

وبين التقرير أن عدد حالات أحكام إشهار الإفلاس بلغ اثنتين فقط في العام المالي «2020 ـ 2019»، مقابل 4 حالات في العام الذي سبقه، كما بلغت قيمة الدين لأحكام إشهار الإفلاس نحو 340.3 مليون جنيه عام 2019، مقارنة بـ8.3 مليون في 2018، بارتفاع 332 مليون جنيه.

وفي شأن آخر، قالت مصادر في وزارة المالية لـ«الراي»، إن هناك انتعاشة في إقبال المستثمرين الأجانب للاستثمار في الديون المصرية، بعد هزة بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأشار رئيس وحدة إدارة الديون في وزارة المالية، إلى تسجيل زيادة بالاستثمار في أذون وسندات الخزانة ليصل إلى 21.1 مليار دولار، بعد الاتفاقيات الأخيرة مع صندوق النقد الدولي، والتي حصلت مصر بموجبها على قروض جديدة، لتفادي تداعيات فيروس كورونا.

من ناحية ثانية، أعلنت وزارة النقل المصرية، تعاقدها مع شركة جنرال إلكتريك الأميركية لتوريد 110 جرارات جديدة وفق الاشتراطات القانونية التي حددها القانون المصري، لافتة إلى أن جميع الجرارات التي تم توريدها مطابقة تماماً للمواصفات الفنية التي وضعتها، والتي تم التقييم الفني على أساسها وهي مناسبة تماماً لاحتياجات ومتطلبات التشغيل على الخطوط.