pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

تناولت وثائق لتاريخ الكويت وأبحاثاً عن الأزمة الخليجية والعلاقات مع أميركا

دفعة إصدارات جديدة لمركز الخليج والجزيرة العربية

من الإصدارات:
- «وثائق تاريخية»
- «الأزمة الخليجية وتداعياتها على دولة الكويت»
- «من التبعية إلى التحالف... العلاقات الخليجية  الأميركية في حاجة إلى إصلاح»

واصل مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية اصدار الكتب والأبحاث العلمية المميزة والتي تتنوع بين التاريخ والاقتصاد والعلوم السياسية والكتابات الإستراتيجية.

وفي هذا الصدد، صدر عن المركز، الذي يديره الدكتور فيصل بوصليب، مجموعة من الإصدارات الثرية من بينها دورية «وثائق تاريخية» التي ضمت ثلاثة أبحاث، الأول حمل عنوان (الكويت في مخطوطة مرتضى بن علوان في العام 1709 ميلادية) والذي كتبه الأستاذ الدكتور عبدالله الهاجري، وحمل البحث الثاني الذي كتبه الدكتور علي الكندري عنوان (زيارة القنصل الروسي في بوشهر للكويت في العام 1901)، بينما جاء البحث الثالث الذي كتبه الباحث باسم السعد اللوغاني، حاملاً عنوان (أملاك الكويتيين قديماً في البصرة).

وتطرق إصدار آخر، سطرته الباحثة عبير إبراهيم صالح، وحمل عنوان (الأزمة الخليجية وتداعياتها على دولة الكويت)، إلى أبعاد الأزمة الخليجية وتأثيرات تلك الأبعاد على الكويت ودور الوساطة الكويتية في تلك الأزمة. أما إصدار (من التبعية إلى التحالف... العلاقات الخليجية - الأميركية في حاجة إلى إصلاح)، والذي كتبه الباحث بلال صعب، زميل أول ومدير برنامج الدفاع والأمن في معهد الشرق الأوسط من أغسطس سابقاً، والمستشار الأول السابق للتعاون الأمني في الشرق الأوسط في مكتب وزارة الدفاع للسياسة في «البنتاغون»، فتناول تاريخ العلاقات الأميركية ـ الخليجية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي