pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

الإضافة الأولى الكهربائية بالكامل إلى مجموعة العلامة

«جي إم سي» مركبة «هامر EV»... دروب جديدة من دون انبعاثات


- ريوس: مثالية للعملاء الذين يرغبون في الاستمتاع بالقدرات والكفاءة والأداء
- أوبينهايزر: هدفنا الابتكار بإمكانات هائلة فوق الدروب الوعرة حول العالم

قدّمت «جي إم سي» مركبة «هامر EV» الكهربائية للعام 2022، من الإصدار الأول «Edition 1» التي تُعتبَر الشاحنة الفائقة الأولى من نوعها المطوَّرة لرسم دروب جديدة من دون أي انبعاثات.

وستكون هذه الشاحنة الإضافة الأولى الكهربائية بالكامل لمجموعة «جي إم سي»، والمرتكِزة على تقنية الدفع الكهربائي «EV» من الجيل القادم والتي توفر قدرات غير مسبوقة على الدروب الوعرة، وأداءً استثنائياً على الطرقات العادية، وتجربة قيادة غامرة مصمَّمة لوضع الركّاب في قلب كل لحظة.

وقال رئيس «جنرال موتورز»، مارك ريوس، إن هذه الشاحنة المبتكَرة تأتي إلى السوق مع سرعة وهدف محدَّد، وتقرِّب «جنرال موتورز» أكثر من مستقبل كهربائي بالكامل.

وأضاف أنه عبر هندسة الدفع «Ultium Drive» كأساس لأداء واسع المدى بشكل استثنائي، فإن «هامر EV» مثالية للعملاء الذين يرغبون يالاستمتاع بالقدرات والكفاءة والأداء.

وستحصل «هامر EV» على الطاقة من بطاريات«Ultium»الجديدة بالكامل من«جنرال موتورز»، والقوّة الدافعة من نظام«Ultium Drive»، الذي يشكّل وحدات الدفع الكهربائية«EV»الحصرية من العلامة.

ويتم عبر 3 مولّدات منفصلة ضمن وحدتي دفع«Ultium»توليد قوّة هي الأفضل بفئتها تقدّرها«جنرال موتورز»عند 1000 حصان، وعزم تقدّره«جنرال موتورز»عند 11500 رطل - قدم، لمنح نظام«e4WD»للدفع بالعجلات الأربع في«هامر EV»قدرات متميّزة على الطرقات العادية والدروب الوعرة.

وستكمِّل باقة إضافية من التقنيات الهادفة والبدهية المدى، والقدرات التي تتميّز بها الشاحنة لتعزيز كل رحلة والارتقاء بها لمستويات أعلى.

من جهته، قال كبير مهندسي«جي إم سي هامر EV»آل أوبينهايزر«كان لدينا هدف واحد بالنسبة إلى (هامر EV)، ألا وهو ابتكار أكثر شاحنة على الإطلاق متمتّعة بالقدرات مباشرة من المصنع، وهي عبارة عن وحش حقيقي فوق الدروب الوعرة مع نظام فريد للدفع بالعجلات الأربع (e4WD) كهربائياً يمنح المرونة بشكل مختلف عن أي شيء قامت (جنرال موتورز) بتوفيره سابقاً».

وأفاد أنه تم تصميم «جي إم سي هامر EV»، كي تكون الشاحنة الفائقة المثاليّة للدروب الوعرة، مع خصائص جديدة بالكامل مطوَّرة لتحدّي العوائق والدروب الصعبة.

أبرز الخصائص

- التوجيه بالعجلات الأربع الحصري بفئته مع ميزة السير المائل (CrabWalk1)، وهو عبارة عن ميزة حصرية ضمن الفئة تتيح توجيه العجلات الخلفية والأمامية بالزاوية ذاتها عند السير بسرعات منخفضة، ما يمكّن الحركة المائلة للمركبة، الأمر الذي يعزّز إمكانيات المناورة على الدروب كثيرة التحديات.

- التعليق الهوائي المتكيّف (Adaptive Air Suspension) مع نظام تخطّي العوائق (Extract Mode 2) الاختياري الرائد بالفئة بحيث يمكن رفع مستوى التعليق بنحو ست بوصات (149 ملم) لمساعدة«هامر EV»على التعامل بفعالية مع الظروف الصعبة جداً على الدروب الوعرة مثل تخطّي الصخور أو الغوص في المياه.

- إطارات«Goodyear Wrangler Territory MT»بقطر إجمالي يبلغ 35 بوصة متوافرة قياسياً، والقدرة على تركيب إطارات بقياس 37 بوصة، وهي تمنح قوّة ومرونة استثنائية لتعزيز المناورة للحد الأقصى بالتوازي، مع قدرات«هامر EV»غير المسبوقة فوق الدروب الوعرة، شاملة التسلّق العمودي بارتفاع 18 بوصة والقيادة في الماء بعمق يزيد على قدمين.

- واقٍ تحت الهيكل، يتكوّن من ألواح انزلاقية صلبة مثبَّتة في مواضع استراتيجية حول وحدة البطارية وغيرها للمساعدة في توفير الحماية بالظروف الوعرة جداً.

- نظام«UltraVision4»الذي يضم كاميرات أمامية وخلفية جديدة تحت الهيكل، مع ميزة الرؤية المباشرة وفق مفهوم الرصد الافتراضي لمساعدة السائقين في تخطّي العوائق ووضع العجلات على الدرب وخارجه.

- تميّز الكاميرات تحت الهيكل بكونها موجودة ضمن وحدات تساعد بالحماية من الضرر، ومزوَّدة بخاصيّة الغسيل للمساعدة في إزالة الأوساخ، مع تمتّع«هامر EV» بالعدد الأفضل بفئتها من مشاهد الرؤية عبر الكاميرات، بما يصل إلى 18 للمساعدة في تعزيز إدراك السائق للمنطقة المحيطة.

- معلومات الدروب الوعرة التي تعرض وظائف المركبة وحالة الطريق، عبر شاشات النظام المعلوماتي الترفيهي ومركز معلومات السائق، إذ تشمل الأمثلة ناتج العزم، تفعيل قفل الترس التفاضلي، وضغط الإطارات، وزوايا الغوص والانقلاب (شاملة الأرقام القصوى)، وقياس الانزلاق (مع الأرقام القياسية)، ودائرة الاحتكاك، توجيه العزم وغيرها.

مغامرة لمدى أبعد

تتناغم قدرات الشحن السريع الرائدة بقطاع السيارات، والمقترنة مع بطارية«Ultium»الجديدة بالكامل من«جنرال موتورز»، والخصائص التقنية المتطوّرة معاً لتوفير قدرات قصوى مع مدى مسافة مثالي.

وتتضمّن مزايا الإصدار الأول«Edition 1»، نظام دفع«e4WD»بالعجلات الأربع ثلاثي المولِّدات سيوفر ما يوازي قوّة تقدّرها«جنرال موتورز»عند 1000 حصان وعزم تقدّره العلامة عند 11500 رطل - قدم.

ويأتي ذلك بجانب قابلية الشحن العام السريع بالتيار المستمر«DC»بقوّة 800 فولت حتى 350 كيلوواط، بحيث تقوم التقنية الرائدة بقطاع السيارات بالانتقال ميكانيكياً بالبطاريات من الوضعية المتوازية إلى التسلسلية أثناء الشحن، ما يجعل«هامر EV»متوافقة مع أسرع شواحن التيّار المستمر«DC»بقوّة 350 كيلوواط، الأمر الذي يمكّنها من قطع مسافة تبلغ تقريباً 161 كلم بعد الشحن لمدّة 10 ثوانٍ. وتتميّز المركبة بنظام دفع ببطارية«Ultium»مزدوج الحِزَم مع 24 وحدة، يوفر مدى مسافة ممتاز والطاقة لثلاثة مولّدات، وبنظام دفع«e4WD»بالعجلات الأربع ثلاثي المولّدات يوفر ما يوازي 1000 حصان من القوّة و15591 نيوتن - متر من العزم حسب تقديرات«جنرال موتورز».

وتتوافر المركبة بمدى قيادة يزيد على 560 كلم وفق تقديرات«جنرال موتورز»عند الشحن الكامل، بالارتكاز على الاختبارات الأوّلية.

وتشكل النسخة الأحدث من«Super Cruise 8»ميّزة اختيارية لمساعدة السائق، تتيح القيادة من دون استخدام الأيدي على طرقات متوافقة يزيد طولها على 200 ألف ميل (نحو 320 ألف كيلومتر)، وميّزة التبديل الأوتوماتيكي للمسارات الجديدة، بحيث يمكن للنظام تحديد الوقت الأمثل لتبديل المسار وبالتالي تفعيل المناورة، بينما يتم اتباع إجراءات تشغيل أضواء التأشير.

القوّة الهادرة

يتاح هذا الأداء الثوري من الشاحنة على الطرقات من خلال الطاقة الكهربائية«EV»الاستثنائية من الجيل المقبل، إذ تتمتّع بتصميم لافت ووقفة لا تُخطِئها العين، كما ستضع السائق في قلب كل لحظة.

وتشمل أبرز مزايا «Edition 1»، تجربة «Watts to Freedom 9»، وهي تجربة غامرة يختارها السائق تطلق العنان لقدرات التسارع الكامل من نظام الدفع الكهربائي«EV»، بما في ذلك الأداء الرائع للتسارع من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 3 ثوانٍ وفق تقديرات«جنرال موتورز».

ويأتي ذلك مع التحكّم بوضعية القيادة (Drive Mode Control)، التي توفر وضعيات يختارها السائق لتخصيص الأداء، بما في ذلك فصل العزم بين العجلات الأمامية والخلفية، ووضعيات التوجيه عبر العجلات الأربع لظروف القيادة المختلفة.

وترفع وضعية«Terrain Mode» مستوى الركوب في«هامر EV»بنحو بوصتين، في حين يتم تخصيص التحكّم المتكيّف بالركوب (Adaptive Ride Control) للتحكّم المستمر بالتخميد الذي يتم تخصيصه لظروف القيادة على الطرقات العادية والدروب الوعرة على حد سواء.

وتعتبر القيادة بالهواء الطلق المتاحة بفضل الصلابة البنيوية لبطاريات«Ultium»، مع سقف«إنفينيتي»(Infinity Roof) القياسي وألواح علوية (Sky Panels) شفّافة قابلة للإزالة ويمكن توضيبها في مقصورة التخزين الأمامية بمقدّمة المركبة.

لمسات تصميمية

ستكون اللمسات التصميمية لمركبة«جي إم سي هامر EV»جريئة ومستقبلية، بحيث تتألّق بتفاصيل ذكية منفَّذة بعناية مثل شعار«H»المتميّز الذي يظهر في العديد من العناصر.

ويعكس التصوُّر الجديد لطريقة العرض التقليدية قدرات وتقنيات المركبة عبر الإنارة الخارجية والواجهات التفاعلية مع المستخدم في الداخل.

وقال المدير التنفيذي للتصميم فِل زاك، إن«جي إم سي هامر EV»تصوُّر المظهر الجانبي الذي يمكن التعرّف عليه فوراً لأجل مستقبل عصري كهربائي بالكامل، ويتميّز تصميمه بأنه يعكس بصرياً القدرات الفائقة، والمعزَّزة عبر التفاصيل الهندسية القوية المتوافرة مع مقصورة داخلية راقية مشغولة باتقان وجيدة التجهيز.

وأضاف» ستكون (هامر EV) أول مركبة كهربائية بالكامل ضمن مجموعة (جي إم سي)، وهي تحصل على طاقتها من نظام بطارية (Ultium) الجديد من (جنرال موتورز)، وسيبدأ الإنتاج بأواخر 2021 في مصنع (Factory ZERO Detroit-Hamtramck Assembly Center11) التابع للعلامة البالغ عمرها 40 سنة تقريباً والتي أُعيدَ تحديد هدفها وتجهيزها من خلال استثمار بقيمة 2.2 مليار دولار، مخصَّص لإنتاج المركبات الكهربائية، إذ تتميّز مركبات الإنتاج المستقبلية التي تخرج من هذا المصنع بمستوى صفر انبعاثات.