No Script

«4 سنوات قضيتها في كتابة النص الذي أجيز من وزارة الإعلام»

المعوشرجي لـ «الراي»: ينتظر «المنتج المنفذ» «عابر المجرات... د. صالح العجيري»

مزيد المعوشرجي مع الدكتور صالح العجيري
مزيد المعوشرجي مع الدكتور صالح العجيري
تصغير
تكبير

- النص مرّ على 3 وزراء إعلام... وأكثر مَن كان متحمّساً له هو الشيخ محمد العبدالله الصباح

ينتظر الكاتب والمنتج مزيد المعوشرجي أن يتم فتح باب المنتج المنفذ مجدّداً في وزارة الإعلام حتى يباشر في صناعة عمل فني ضخم يحمل عنوان «عابر المجرات... د. صالح العجيري» والمستلهم اسمه من كتاب الدكتورة الشاعرة الشيخة سعاد الصباح «عابر المجرات... عميد علم الفلك».

وفي هذا الشأن صرّح المعوشرجي لـ «الراي» قائلاً: «حصلت على إجازة النص منذ عام، لكن مع الأسف أن صناعة المسلسل متعطّلة كون وزارة الإعلام أوقفت (المنتج المنفذ)، وفي أي لحظة يتم الإعلان عن فتح هذا الباب مجدّداً سترى عجلة صناعة العمل قد بدأت فوراً.

فهو من دون مجاملة ضخم جداً وكبير بكل ما تعنيه الكلمة، ويتكلّم في قصته عن تاريخ وتأسيس دولة الكويت لأكثر من 300 سنة ماضية، ويتم ذلك كله بحضور الدكتور صالح محمد العجيري الذي سيجسد شخصية الراوي».

وتابع المعوشرجي: «خلال الأحداث سيتم التطرق إلى الكثير من الأمور، منها دولة المؤسسات في الكويت وكيف أصبح بها وزارات، وحياة ما قبل النفط وما بعده، والتعليم والصحة، وكيف قام الأجداد بالتخطيط للمستقبل واضعين القوانين، وكيف فكّروا في أمور نحن نعيش بخيرها إلى يومنا الحالي».

وأردف المعوشرجي: «العم الدكتور صالح العجيري سيروي كذلك قصة حياته بطريقة سلسة ومحبّبة للأطفال والكبار على حد سواء.

فما نريد صناعته يعتبر عملاً يوثق تاريخ دولة الكويت بأكمله بكل ما فيه من الحركة الفنية والأدبية والثقافية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، كما أنه يرصد حياة سبعة حكام لدولة الكويت عاصرهم العجيري، الذي أعتبره كما يعتبره الجميع أسطورة كبيرة».

وبسؤاله عن السبب وراء عدم إقدامه على إنتاج المسلسل بنفسه، قال: «لا أخفي القول إن العمل ذو إنتاجية ضخمة جداً، لهذا لم أستعجل بخطوة الإنتاج كوني أريد أن يظهر بصورة تليق به.

إلى جانب ذلك كله، قد لا يصدق أحد أن النص مرّ على ثلاثة وزراء إعلام، وجميعهم أثنوا عليه، وأكثر من كان متحمساً له وحريصاً على أن يرى النور هو الشيخ محمد العبدالله الصباح».

وأكمل المعوشرجي: «الهدف من (عابر المجرات... د. صالح العجيري) الذي أعتبره تتويجاً لخبراتنا السابقة لمسلسلي (أسد الجزيرة) و(اخوان مريم) ليس ربحاً مادياً بتاتاً، بل أريد توثيق لوحة فنية جميلة للكويت، وأن يتم تكريم شخصية توافقية يحبها الجميع مثل الدكتور صالح العجيري في حياته (هذه أقل مكافأة له)، ناهيك عن أنه لو أردنا الاختيار من الشخصيات الملهمة سنرى أن جميعها قد ماتت، لهذا بما أن العجيري قد منحنا الموافقة على صناعة العمل وزودنا بالكتب والوثائق المطلوبة، لماذا التأخير إذاً؟.

أكرّر، المسلسل كبير جداً وفيه بكاء وضحك، وكل حلقة تعتبر سينمائية ومليئة بالأحداث».

وعن المدة الزمنية التي استغرقها لكتابة النص والمراجع التي استند إليها، قال: «أربع سنوات قضيتها في كتابة النص الذي سيشارك فيه نجوم الكويت والوطن العربي، إذ استندت في كتابتي إلى المراجع التي أخذتها شخصياً من الدكتور صالح العجيري إلى جانب ما هو متوافر في مكتبة الكويت الوطنية وأيضاً مركز الكويت للدراسات والبحوث.

كذلك، كانت لي جلسة أسبوعية مع العم العجيري أراجع فيها الحلقات والمشاهد والأحداث أولاً بأول».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي