No Script

أكبر 10 شركات يونيكورن قيمتها تتجاوز 563 مليار دولار

تصغير
تكبير

عندما جرى صك مصطلح «يونيكورن» للإشارة إلى الشركات الناشئة التي تتجاوز قيمتها مليار دولار في عام 2013، كانت هناك 40 شركة خاصة ينطبق عليها هذا المصطلح. ومنذ ذلك الحين، ارتفع عدد هذه الشركات نحو 12.5 مرة ليصل إلى 500 شركة في سبتمبر.

ووفقاً لبيانات «AksjeBloggen»، وصلت قيمة أكبر 10 شركات يونيكورن في العالم إلى 563.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر. وبتقييم وصل إلى 150 مليار دولار، مازالت شركة التكنولوجيا الناشئة الصينية، آنت، في صدارة شركات اليونيكورن بالعالم.

وفي السنوات الخمس الماضية، أصبحت «آنت»، التابعة لشركة علي بابا، المؤسسة المالية الرائدة في العالم. وكان السبب الرئيسي في نموها هو نموذج منصة الأعمال التي جرى تأسيسها على نظام علي باي «Alipay». ولأنها منصة تقوم بتسوية التعاملات بين مستخدمين اثنين، فلدى «علي باي» أكثر من 900 عميل نشط سنوياً. وبلغت إيرادات الشركة 10.5 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، بنسبة نمو قدرها 38 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، فيما قفزت إيراداتها 11 مرة إلى 3.26 مليار دولار خلال الفترة نفسها.

وتُصنف شركة بايت دانس المالكة لتطبيق تيك توك، كثاني أكبر شركة يونيكورن في العالم. وبلغت القيمة السوقية صاحبة تطبيق الفيديوهات القصيرة، إلى 140 مليار دولار في سبتمبر 2020، بزيادة قدرها 86 في المئة منذ بداية العام.

وبقيمة سوقية تبلغ 62 مليار دولار، تأتي شركة ديدي «Didi Chuxing» في المركز الثالث عالمياً. ويصل عدد مستخدمي تطبيق الشركة الذي يوفر خدمات النقل، أكثر من 550 مليون مستخدم. وفي المرتبتين الرابعة والخامسة تأتي شركة البرمجيات انفور، وسبيس إكس التابعة لإيلون موسك، بقيمة 60 مليار دولار، و46 مليار دولار على التوالي.

وتظهر بيانات «CBInsights» أن 73 شركة انضمت إلى نادي اليونيكون عام 2020، فيما بلغت القيمة الإجمالية لشركاته في العالم أكثر من 1.5 مليار دولار في سبتمبر.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي