No Script

الاقتصاد الصيني ينمو 4.9 في المئة

تصغير
تكبير

حقق الاقتصاد الصيني نمواً بنسبة 4.9 في المئة خلال الفصل الثالث من السنة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، إذ تمكنّ من المحافظة على التعافي الذي حققه بعد تدابير الإغلاق التي اتُّخذت لاحتواء «كوفيد-19» ليقترب من مستويات ما قبل ظهور الوباء، وفق ما أظهرت بيانات رسمية (أ ف ب).

لكن ثاني أكبر اقتصاد في العالم حقق نمواً أقل بقليل من التوقعات في الفترة الممتدة من يوليو حتى سبتمبر، وفق بيانات المكتب الوطني للإحصاء الذي حذّر من الضبابية المقبلة في وقت «لا تزال البيئة الدولية معقّدة».

ويعني التعافي أن الصين في طريقها لتكون القوة الاقتصادية الرئيسية الوحيدة في العالم التي تحقق نموا هذا العام، وفق توقعات صندوق النقد الدولي، بينما تحاول دول العالم التعامل مع تدابير الإغلاق وموجات جديدة من الإصابات.

وتوقع محللون بأن يبلغ النمو في الربع الثالث من العام في الصين، 5.2 في المئة مقارنة بالعام السابق، بعدما حقق نمواً بـ3.2 في المئة في الربع الثاني من العام.

كما أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء أن مبيعات التجزئة نمت أسرع من المتوقع في سبتمبر عند 3.3 في المئة، مقارنة بـ0.5 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي سجّلت في الشهر السابق.

لكن النسبة لا تزال أقل من نمو الإنتاج الصناعي، الذي كان أفضل من المتوقع فازداد 6.9 في المئة الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي