pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم
نتائج انتخابات أمة 2020 نتائج انتخابات أمة 2020 نتائج انتخابات أمة 2020 نتائج انتخابات أمة 2020 نتائج انتخابات أمة 2020

بن سبت يفتتح اليوم اجتماع خبراء «أوابك» للتعاون باستثمار الغاز الطبيعي

جانب من اجتماع الشركات المنبثقة عن "أوابك"
جانب من اجتماع الشركات المنبثقة عن "أوابك"

يفتتح الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» علي بن سبت، الاجتماع التاسع عشر للخبراء لبحث إمكانيات التعاون في مجال استثمار الغاز الطبيعي بين الدول الأعضاء، الذي تعقده الأمانة العامة للمنظمة، صباح اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي.

ويهدف الاجتماع الذي يعقد بشكل سنوي إلى مراجعة التطورات في صناعة الغاز الطبيعي عالمياً وعربياً، بغية الوقوف على آخر المستجدات في هذا القطاع الحيوي في الدول الأعضاء بالمنظمة، وتبادل الآراء والخبرات ووجهات النظر بين الخبراء، لتلمس فرص التعاون والاستثمار في مجال الغاز الطبيعي، بما يحقق المصالح المشتركة والتكامل الاقتصادي بين الدول العربية.

وسيشارك في الاجتماع ممثلون من الدول الأعضاء في المنظمة، والشركة العربية للاستثمارات البترولية «أبيكورب» التي تقدم ورقة عن آفاق الاستثمار في قطاع الغاز الطبيعي.

من جهة أخرى، ترأس بن سبت الاجتماع السنوي التاسع والأربعين للشركات العربية المنبثقة عن «أوابك» عبر تقنية الاتصال المرئي، بمشاركة مجموعة من رؤساء مجالس الإدارات والمديرين العامين في الشركات المنبثقة عن المنظمة.

وذكر بن سبت أن هذا الاجتماع السنوي يأتي ضمن خطة العمل السنوية للأمانة العامة للمنظمة لعام 2020، وتنفيذاً لتوجيهات مجلس وزرائها، بشأن زيادة الجهود الرامية لزيادة التعاون والتنسيق بين الشركات العربية المنبثقة، في ظل التحديات الراهنة التي تمر بها الصناعة البترولية العربية نتيجة جائحة كورونا، وانعكاساتها السلبية على الصناعة البترولية وعلى الاقتصاد العالمي بشكل عام.

وأضاف أنه تم خلال الاجتماع استعراض أنشطة الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال 2019 والنصف الأول من 2020، والتعرف على الصعوبات التي تواجه الشركات وطرق تذليلها، وإيجاد الحلول المناسبة قدر الإمكان وبحث المجالات الممكنة للتنسيق بين الشركات المنبثقة العاملة، تمهيدا لقيام الأمانة العامة للمنظمة بإعداد التقرير السنوي للشركات الذي سيعرض خلال الاجتماع المقبل لمجلس وزراء المنظمة.