No Script

مبعوث سمو الأمير في الأردن: ممتنون لمشاطرة الكويت العزاء بوفاة الأمير الراحل

تصغير
تكبير

التقى مبعوث سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد وزير الخارجية الشيخ الدكتور أحمد الناصر بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، اليوم الاثنين، على هامش زيارته الرسمية إلى العاصمة الأردنية عمان، اذ تناول اللقاء مجمل العلاقات الأخوية التاريخية المتينة التي تربط البلدين الشقيقين وأطر تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة كما تم التباحث حول آخر التطورات التي تشهدها المنطقة ومناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وعقد الجانبان عقب اللقاء مؤتمرا صحافيا تم خلاله استعراض العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين وما تم بحثه خلال اللقاء.

وأكد الناصر«خصوصية» العلاقة الكويتية - الأردنية، مشيرا إلى ان زيارته الرسمية إلى الأردن تأتي لنقل رسالة من سمو امير البلاد الى العاهل الأردني تتضمن «أبلغ التقدير والامتنان لمشاطرة الكويت العزاء بوفاة سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر طيب الله ثراه».

وأضاف انه ينقل كذلك رسالة تقدير أخرى تتعلق بالموقف الأردني الداعم للكويت في بداية جائحة (كورونا)، حينما أرسلت المملكة طائرات مساعدات لدعم جهود مكافحة الفيروس، مشددا على أن «هذا الموقف ليس بغريب على الاشقاء في الأردن».

وحول العلاقات الديبلوماسية (الكويتية - الاردنية) أكد الشيخ أحمد الناصر أنها ستدخل العام المقبل عامها الـ 60 والذي يتزامن مع احتفالات الأردن بمئة عام على قيام المملكة معربا عن أصدق الأماني للاردن بدوام الأمن والاستقرار والازدهار.

وفي هذا الإطار أكد أهمية اجتماع اللجنة المشتركة الكويتية - الأردنية في دورتها الخامسة الذي سيعقد في الكويت العام المقبل مشدد على أهمية اللجنة في وضع اطار مؤسسي لقياس مدى التطور في العلاقات المشتركة في مختلف القطاعات.

وفيما يتعلق بالأوضاع السياسية في المنطقة والعالم قال الشيخ احمد الناصر ان القضايا الإقليمية والدولية والتحديات «متصاعدة ومتسارعة» ما يستدعي تنسيقا متواصلا ومستمرا «ونحن مستمرون على نهج قيادتينا في هذا المجال».

وأكد بهذا الصدد تطابق الرؤى والمواقف بين الكويت والأردن حيال قضايا الامتين العربية والإسلامية.

من جانبه جدد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي مشاعر التعازي بوفاة سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد، مستشهدا بتعزية العاهل الأردني، حين قال «كان سمو الأمير الراحل زعيما حكيما وقائدا استثنائيا محبا للأردن وأميرا للإنسانية كرس حياته من اجل خدمة الكويت والقضايا العربية ورأب الصدع».

وأعرب الصفدي عن تمنياته للكويت بالمزيد من الامن والاستقرار في ظل قيادة سمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد.

وحول زيارة الناصر للأردن الذي يزورها للمرة الأولى كوزير للخارجية، قال إنها تعكس متانة وصلابة العلاقات (الأردنية -الكويتية).

وذكر ان الجانبين أجريا خلال الزيارة مباحثات تعكس التعاون الثنائي في مختلف المجالات بخاصة وان البلدين يحتفلان العام المقبل بالعام الـ 60 على إقامة العلاقات الديبلوماسية.

وأضاف ان العلاقات الأردنية - الكويتية عاشت «ستة عقود من العمل المستمر على تعزيز وتطوير التعاون.. وهو ما انعكس بشكل عملي على المجالات كافة».

وأكد ان الكويت هي اكبر مستثمر عربي وثاني اكبر مستثمر دولي في المملكة لافتا إلى المشاريع التنموية التي مولها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية في الأردن بقيمة تتجاوز نصف مليار دولار علاوة على الدعم الكويتي المستمر للمملكة في المجالات والقطاعات الاخرى.

وأعرب عن الامتنان لاحتضان الكويت نحو 60 الف اردني «يعيشون وكأنهم في بلدهم» كما عبر عن اعتزاز الأردن بوجود نحو أربعة الاف طالب كويتي يدرسون في جامعات وكليات المملكة.

وعن نتائج الاجتماع اليوم مع الشيخ احمد الناصر قال الصفدي ان الجانبين بحثا أهمية اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التي ستعقد دورتها المقبلة في الكويت موضحا ان الجانبين سيعملان على الاعداد جيدا للاجتماع للخروج بنتائج ملموسة تقوي العلاقات وتزيد التعاون بشكل ملموس وتدفعها نحو رحاب أوسع.

واضاف أنه تباحث والشيخ احمد الناصر حول تحديات مواجهة تبعات جائحة(كورونا) التي تستدعي «تعاونا ثنائيا مثمرا» لا سيما في قضيتي الامن الغذائي والدوائي وغيرهما من القضايا التي يجب التعامل معهما.

وفيما يخص التعاون ازاء القضايا الاقليمية قال ان العلاقة «القوية» بين البلدين تتجلى في التنسيق المشترك وبذل الجهود لخدمة القضايا العربية وتحقيق الاستقرار في دولالمنطقة.

وأكد موقف البلدين على مركزية القضية الفلسطينية وعلى ضرورة انهاء الصراع بشكل عادل يضمن حل الدولتين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على خطوط الرابع من يونيو 1967.

وبالنسبة للقضية السورية أكد الصفدي اتفاق البلدين على أهمية تكثيف العمل لانهاء الازمة السورية وفق حل سياسي يحمي سورية وشعبها.

وفيما يتعلق بالأوضاع في العراق اكد ايضا أن أمن واستقرار العراق الشقيق«هدف إستراتيجي» يهم الأردن والكويت معا.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي