هيكل لوسائل إعلام محلية... «أدوات لمَن أمركم بالكتابة»

الطيب: رجوع إلى وحشية القرون الوسطى وصف الإسلام... بالإرهاب

 زكى يشهد تنفيذ المرحلة الرئيسية للمناورة «ردع - 2020» في المنطقة المركزية العسكرية
زكى يشهد تنفيذ المرحلة الرئيسية للمناورة «ردع - 2020» في المنطقة المركزية العسكرية

- عبدالرازق رئيساً لمجلس الشيوخ

اعتبر شيخ الأزهر أحمد الطيب على «فيسبوك» و«تويتر»، بالعربية والإنكليزية والفرنسية، أن «وصف الإسلام بالإرهاب، ينمّ عن جهل بهذا الدين الحنيف، ومجازفة لا تأخذ في اعتبارها احترام عقيدة الآخرين، ودعوة صريحة للكراهية والعنف، ورجوع إلى وحشية القرون الوسطى، واستفزاز كريه لمشاعر ما يقرب من ملياري مسلم».

إعلامياً، تحتدم أزمة «وزير الإعلام أسامة هيكل مع وسائل الإعلام المصرية»، والتي شهدت تراشقات وألفاظاً لاذعة، بسبب تصريحات الوزير عن تراجع مشاهدة القنوات المصرية وقراءة الصحف.

ورد الوزير على منتقديه عبر «فيسبوك»، بالقول: «في توقيت واحد، وبالكلمات ذاتها، شنت أقلام معروف للكافة من يحركها بالتساؤلات نفسها، حول ماذا فعلت منذ توليت المسؤولية؟ ولماذا لا أصمت؟ ولماذا لا أبحث عن وظيفة أخرى؟ وأحدهم يتهمني بأنني بتصريحاتي سأتسبب في عدم إقبال المعلنين على الإعلان في الصحف».

وأضاف: «لا إبداع على الإطلاق، الكلمات والأسماء ذاتها، بل والتوقيت نفسه.

وأقول لهؤلاء إن أخطر أنواع الفساد، هو أن يترك الكاتب قلمه لغيره، ويكتفي هو بالتوقيع.

والحقيقة إنني لا أريد أن أرد على هؤلاء لأنهم مجرد أدوات، ولكنني سأرد على من أعطى لهم الأمر بالكتابة، فلم يترددوا للحظة واحدة، طمعاً في الرضا والعفو والسماح... إن لم يمتثلوا سيطاح بهم».

وتابع الوزير: «وأرد مبدئياً على من أعطى الأمر، بأنني لن أصمت فأنا أقول الحقيقة، والحقيقة ستظهر إن عاجلاً أو آجلاً، فقد أهدرتم الكثير والكثير بلا خبرة وبلا هدف واضح، ولم يعد أحد لا يعرف، وأما الادعاء بأن تصريحاتي ستؤثر سلباً على إعلانات الصحف، فأقول لكم إن أرقام التوزيع الحقيقية الرسمية موجودة، وصحفكم خالية من الإعلانات منذ أشهر طويلة حتى قبل أن أتولى منصبي، فإن أعلنتها لوجبت محاسبة كل من شارك في هذه الجرائم».

مجلس الشيوخ

وأمس انطلقت أعمال الانعقاد لمجلس الشيوخ، حيث أعلن رئيس الجلسة الافتتاحية الفريق جلال هريدي، فوز المستشار عبدالوهاب عبدالرازق برئاسة المجلس بغالبية كبيرة.

وقال عبدالرازق، وهو رئيس حزب «مستقبل وطن»، ورئيس سابق للمحكمة الدستورية العليا، إن «شعب مصر وضع على كاهل أعضاء المجلس، مسؤولية كبرى”.

مائياً، قال رئيس الحكومة مصطفى مدبولي، أمام فعاليات أسبوع القاهرة الثالث للمياه، أمس، إن «محور المياه، من أهم ركائز أمننا القومي». عسكرياً، أكد وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، لدى حضوره، مساء السبت، تنفيذ المرحلة الرئيسية للمناورة «ردع - 2020»، ان «القوات المسلحة قادرة على تأمين حدود الدولة والدفاع عن أمن مصر القومي بما تملكه من منظومة تسليح متطورة، وفرد مقاتل محترف».

وفي اليوم الثاني للدراسة في المدارس والجامعات، ووسط تخوفات من موجة جديدة لفيروس كورونا المستجد، أعلن وزير التربية والتعليم طارق شوقي، إطلاق القنوات التعليمية رسمياً، أمس، تحت اسم «مدرستنا».

وسجّلت مصر مساء السبت 138 إصابة جديدة (105297) و11 وفاة (6109).