No Script

فريق بحثي كويتي شارك في تجربة تضامن العالمية لتقييم فاعلية أدوية كورونا

تصغير
تكبير

خلصت النتائج الأولية لتجربة «التضامن» السريرية التي تتولى تنسيقها منظمة الصحة العالمية،وشاركت فيها الكويت عبر باحثين من وزارة الصحة و جامعة الكويت إلى أن التدبير العلاجي لكوفيد-19 بواسطة أدوية ريمديسيفير وهيدروكسي كلوروكين، ولوبينافير/ريتونافير وإنترفيرون على مدى 28 يوماً له تأثير ضئيل أو معدوم سواء على مدة بقاء المرضى داخل المستشفى أو على معدل وفيات مرضى كوفيد-19.

وشاركت الكويت في هذه الدارسة عبر باحثين من وزارة الصحة و جامعة الكويت ضمن واحدة من أكبر الدراسات العالمية لتقييم فاعلية الأدوية المضادة لفيروس كورونا و التي أجريت في 30 دولة حول العالم بهدف معرفك تأثير هذه العلاجات اعلاه على المعدل الإجمالي للوفيات، والحاجة إلى أجهزة التنفس الاصطناعي، ومدة البقاء في المستشفى بين المرضى الذين يتلقون الرعاية داخل المستشفيات.

وضم الفريق البحثي الكويتي المشارك في هذه التجربة العالمية التي انضمت اليها الكويت مع بداية إنطلاقها كلا من الدكتور المنذر الحساوي والدكتورة موضي الرومي والدكتور سلمان الصباح والدكتورة كيلي شراب والدكتور عبدالله البدر.

ويجري حالياً استعراض نتائج التجربة السريرية لنشرها في مجلة طبية، وقد نُشرت كطبعة أولية حالياً على موقع الأرشيف الطبي للطبعات الأولية (medRxiv) على الرابط: https://www.medrxiv.org/content/10.1101/2020.10.15.20209817v1

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي