No Script

عشرة نواب يطلبون التصويت على تعديل «الدوائر الانتخابية» في جلسة 20 الجاري

تصغير
تكبير

قدم عشرة نواب طلبا لسحب الاقتراح بقانون بتعديل الدوائر الانتخابية من اللجنة المختصة ومناقشته وإقراره في الجلسة المزمع عقدها في 20 الجاري.

وتقدم النواب عادل الدمخي ومحمد هايف ومحمد المطير وعبد الله فهاد ومحمد الحويلة وشعيب المويزري وأسامة الشاهين وعبد الكريم الكندري وحمدان العازمي ونايف المرداس بطلب إدراج رسالة على بند الأوراق والرسائل الواردة في جلسة مجلس الأمة المقرر عقدها في 20 الجاري يطلبون فيها سحب الاقتراح بقانون بتعديل المادة الثانية من القانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة المقدم من النواب محمد هايف، د. عادل الدمخي، محمد المطير، نايف المرداس من اللجنة المختصة ومناقشته وإقراره في الجلسة بمداولتيه وفقا لنص المادة (104) وتقديمه على كل ما عداه على أن يتم التصويت على الطلب نداء بالاسم.

وقالوا في رسالتهم إن التجربة العملية أثبتت أنه منذ أن تم تغيير النظام الانتخابي عام 2012 ضعف أداء مجلس الأمة وعدم رضا أغلبية الناخبين عن نوابه، ويؤكد ذلك تقدم الكثير من النواب التزاماً بوعودهم الانتخابية بإقتراحات لتعديل النظام الإنتخابي لم تحظ بكل أسف بحقها من المتابعة والنقاش.

كما طلب النائب عبدالله الكندري عرض اقتراحه في شأن تعديل الصوت الواحد على الجلسة المقبلة.

وقال الكندري في الطلب الذي قدمه إنه سبق أن قدم الاقتراح مع الأعضاء أسامة الشاهين، ود. بدر الملا، وعمر الطبطبائي، ومحمد هايف المطيري بتعديل نص المادة (1) من المرسوم بالقانون رقم 20 لسنة 2012 بتعديل القانون رقم 42/2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة بحيث يمكن لكل ناخب الأدلاء بصوته لمرشحين اثنين في الدائرة المقيد فيها.

وزاد الكندري: «بالإضافة إلى الطلب السابق المقدم منا بتاريخ 16/8/2020 على تعديل نظام الصوت الواحد، والذي لم يدرج بجدول الأعمال لجلسات مجلس الأمة في الدور السابق ووفقاً للمادة (55) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة على (إذا تقرر تأخير تقديم التقرير في الموعد المحدد له وإذا تقرر تأخير تقديم التقرير في الموعد المحدد له عن موضوع واحد عرض رئيس المجلس الأمر على المجلس في أول جلسة تالية، وللمجلس أن يمنح اللجنة أجلاً جديداً أو يحيل الموضوع إلى لجنة أخرى، كما يجوز له أن يقرر البت مباشرة في الموضوع)، لذلك أتقدم بتفعيل المادة 181 من اللائحة الداخلية والتي تنص على ( يجرى بحث الموضوعات المستعجلة قبل غيرها في المجلس ولجانه ولا تسري عليها أحكام المواعيد العادية المقررة في هذه اللائحة، وذلك بطلب عرض الاقتراح بتعديل نظام الصوت الواحد والتصويت عليه وعرض هذه الرسالة على مجلس الأمة في أول جلسة قادمة)».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي