«كتارا» للرواية العربية تعلن أسماء الفائزين بدورتها السادسة

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» يوم أمس الثلاثاء أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها السادسة والتي أقيمت هذا العام عن بعد وتحت إشراف المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو».

فاز بالجائزة في فئة الرواية المنشورة كل من الكاتب المصري الشاب محمد المخزنجي عن رواية «الرديف» والكاتب لأردني من أصل فلسطيني إبراهيم نصر الله عن رواية «دبابة تحت شجرة عيد الميلاد» والموريتاني الشيخ أحمد البان عن رواية «وادي الحطب» والكاتبة اللبنانية فاتن المر عن رواية «غبار 1918» والكاتبة التونسية الفرنسية فتحية دبش عن رواية «ميلانين».

تبلغ قيمة الجائزة 60 ألف دولار لكل فائز إضافة إلى ترجمة الأعمال الفائزة إلى اللغة الإنكليزية.

وفي فئة الرواية غير المنشورة فاز بالجائزة كل من نجيب نصر من اليمن عن رواية «نصف إنسان» والأزهر الزناد من تونس عن رواية «الناطور» وسعيد العلام من المغرب عن رواية «عذراء غرناطة: حب بين مدينتين» وسالم محمود سالم من مصر عن رواية «حدث في الإسكندرية» وغازي حسين العلي من سورية عن رواية «مرسيدس سوداء لا تخطئها عين/كوميديا وطنية».

وتبلغ قيمة الجائزة 30 ألف دولار لكل فائز إضافة إلى طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها للغة الإنكليزية.

وفي فئة الرواية القطرية المنشورة التي استحدثت في الدورة السابقة وقيمتها 60 ألف دولار، فاز بالجائزة عبد الرحيم الصديقي عن رواية «مدينة.. وثيقة عشق» التي اختارتها لجنة التحكيم من بين 15 رواية.

ونقل الموقع الرسمي لجائزة كتارا للرواية العربية عن خالد عبد الرحيم السيد المشرف على الجائزة أسفه لأن ختام الدورة السادسة أقيم هذه السنة عبر منصات ومعارض افتراضية في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وقال «ما يخفف عنا وطأة الأسف من عدم قيام فعاليات هذه الدورة هو أن الجائزة قد اكتسبت سمعة طيبة وصيتا واسعا في مدة وجيزة، إذا قيست بالسنوات».

وكانت جائزة كتارا للرواية العربية تأسست في 2014 وتقوم بإدارتها وتوفير الدعم لها والإشراف عليها المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» في قطر.