No Script

«كورونا» يفرض «حال طوارئ صحية» في إيران

روحاني: العقوبات الأميركية الجديدة مساعٍٍ إرهابية تستهدف الدواء والغذاء

روحاني حمل على العقوبات الأميركية الجديدة
روحاني حمل على العقوبات الأميركية الجديدة
تصغير
تكبير

اعتبر الرئيس حسن روحاني، أن العقوبات الأميركية الجديدة، على «المصارف الإيرانية تهدف إلى وضع عراقيل خطيرة أمام تحويل أموال لإمدادات الأدوية والأغذية الضرورية»، مضيفاً أن «الممارسات لإيجاد مشكلات بتحويل العملات لتأمين الأدوية والأغذية، مساعٍ إرهابية وجائرة وغير إنسانية» وقال روحاني، في اتصال هاتفي مع محافظ البنك المركزي عبدالناصر همتي، إن العقوبات التي صدرت ليل الخميس - الجمعة، «ترمي إلى تحقيق أهداف إعلامية سياسية للاستهلاك الداخلي»، لافتاً إلى أنه «لا يمكن للولايات المتحدة كسر مقاومة الشعب الإيراني عبر إعاقة تأمين المواد الغذائية والأدوية».

واعتبر أن «التحركات الجديدة استمرار للخطأ الإستراتيجي، الذي ارتكبه (الرئيس دونالد) ترامب منذ انسحابه من الاتفاق النووي».

ولفت إلى أن تصرفات الولايات المتحدة «تتعارض تماماً مع القانون والمقررات الدولية، وفي ظل أزمة كورونا تعد غير إنسانية، ويجب على مدعي حقوق الإنسان في العالم إدانتها».

من جهته، قال محافظ البنك المركزي إن العقوبات الجديدة «لم تلغ الإعفاءات السابقة للأدوية والسلع، وستواصل البنوك، التي خضعت لعقوبات ثانوية في هذه المرحلة، استخدام نظام سويفت لمواصلة تمويل السلع». وكانت وزارة المالية الأميركية أعلنت فرض عقوبات اقتصادية ضد 18 بنكاً إيرانياً، في إطار سياسىة الضغط على طهران.

من ناحية ثانية، أعلنت وزارة الصحة الإيرانية حال الطوارئ، وأصدرت أمراً بمنع إجراء أي عمليات جراحية في المستشفيات إلا للحالات الطارئة حتى إشعار آخر.

يأتي ذلك، بهدف «إتاحة المجال لاستقبال مصابي فيروس كورونا المستجد» في ظل اشتداد حدة تفشي الوباء في إيران.

ويبدأ في طهران اليوم، تنفيذ قرار صدر عن «اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا»، بإلزام المواطنين ارتداء الكمامات في كل الأماكن العامة والخاصة بما في ذلك الشوارع، وستبدأ قوات «الباسيج» بتوزيع كمامات مجانية في الساحات الرئيسية. وكانت محافظة طهران أعلنت إعادة فرض بعض إجراءات الإغلاق لمدة أسبوع.

وأشارت وزارة الصحة إلى تسجيل 210 وفيات جديدة بالفيروس و4142 إصابة، ليرتفع الإجمالي إلى 492378 إصابة و28098 وفاة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي