No Script

سعد الحريري يحذر من حرب أهلية في لبنان.. وانهيار الدولة

تصغير
تكبير

حذر رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، مساء أمس الخميس، من حرب أهلية في الوقت الذي تغرق فيه البلاد في أسوأ أزمة مالية منذ الحرب الأهلية التي دارت رحاها بين 1975 و1990.

وقال السياسي السني البارز في مقابلة تلفزيونية «أخشى حربا أهلية وما يحدث من حمل السلاح وما نشهده من عروض عسكرية في الشارع.. يعني انهيار الدولة».

وقال الحريري إن لبنان ليس لديه مخرج من الأزمة سوى برنامج مع صندوق النقد الدولي. وتوقفت محادثات صندوق النقد الدولي في وقت سابق من هذا العام بعد نشوب خلاف بين مسؤولي الحكومة اللبنانية والمصرفيين والأحزاب السياسية في شأن حجم الخسائر المالية الهائلة للبلاد.

وقال الحريري «إذا أردنا حل المشكل فيجب أن نذهب إلى الأساس والذي هو كيفية إدخال الدولار إلى البلد، وذلك لا يتم إلا بالحصول على برنامج من صندوق النقد الدولي».

وأضاف أنه مستعد للعودة لتولي منصب رئيس الوزراء إذا كان هناك اتفاق من قبل العديد من السياسيين في لبنان في شأن الحصول على صفقة مع صندوق النقد الدولي.

وتابع الحريري «أنا المرشح الطبيعي وسأبدأ سلسلة اتصالات هذا الأسبوع لمعرفة مدى التزام الأفرقاء السياسيين بورقة صندوق النقد وبالاصلاحات».

ومضى يقول إنه إذا وافق السياسيون فإن «سعد الحريري لن يقفل الباب على هذا الأمل الوحيد لإنقاذ لبنان».

وتابع الحريري «يجب أن نكون واضحين.. المبادرة الفرنسية هي السبيل الوحيد والأسرع لإعادة إعمار بيروت. بالنسبة لي إعمار بيروت تحصيل حاصل ولكن يجب أن يكون هناك جوّ عام في البلد لبدء الإعمار».

ووجه الحريري خطابه للسياسيين قائلا «إذا فعلا. فعلا. فعلا تريدون وقف الانهيار وإعادة إعمار بيروت، فشرفوا نفذوا هذه المبادرة (الفرنسية)».

وأعطى السياسيين المتنافسين مدة 72 ساعة للتفكير.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي