No Script

عبدالله العويصي: قانون المنافسة الجديد يحقق العدالة في السوق

تصغير
تكبير

أكد المدير التنفيذي لجهاز حماية المنافسة الدكتور عبدالله العويصي أن قانون المنافسة الجديد الذي أقره مجلس الامة سيحقق العدالة المطلوبة في السوق المحلي، وسيعطي سلطة أكبر للجهاز في السوق وسيسهم في جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية.

وقال العويصي إن إقرار القانون يفتح الباب واسعا ليضطلع الجهاز بدوره، حيث منح القانون الجديد الجهاز أدوات لإنفاذ القانون للتصدي للممارسات الضارة بالمنافسة.

وأوضح أن القانون يحقق للجهاز المزيد من الاستقلالية تجعله جهة مهنية مما يقلل من الضغوط في أداء مهمته ويجعله جهة فنية بحته تعتمد على التحليل الاقتصادي والقانوني للحالات المقدمة لديه، وتمكينه من استقطاب الخبرات اللازمة من متخصصين في مجالات المنافسة والاقتصاد والقانون من الشباب الكويتي ذوي الخبرة والقدرة التي يحتاجها الجهاز للقيام بعمله، وذلك من خلال توفير بيئة عمل مشجعة على التطور والابداع.

واشار العويصي الى أن القانون الجديد غلظ العقوبات على الممارسات الضارة بالمنافسة وتضمن تعديل العقوبات الى إدارية بدلاً من جنائية فتنتهي لدى المجلس التأديبي (المقرر إنشاؤه) للبت في حجم العقوبة فور صدور قرار مجلس الإدارة بإدانة المخالف.

ولفت الى أن القانون الجديد سيساعد الجهاز على تحقيق الحيادية التنافسية في الاقتصاد الكويتي والتي تسعى الى تحقيق العدالة في معاملة الحكومة للقطاع الخاص والقطاع العام، من خلال تعديل المادة السادسة من القانون (الحالي) لتكون أكثر دقة وتقلل من الشركات أو الكيانات الحكومية التي لا تخضع للقانون.

واضاف ان تغيير تركيبة مجلس الإدارة من خمسة أعضاء متفرغين الى سبعة أعضاء اثنان منهم متفرغون وخمسة غير متفرغين سيؤدي الى تقليل في الصرف، ويتماشى مع ما تسعى إليه الحكومة من ترشيد وتقليل الانفاق.

وأوضح ان القانون الجديد تضمن مواد جديدة مبينة أنه يصنف الممارسات الضارة بالمنافسة عبر أربعة مواد (المواد 5 – 8) لكي تكون أوضح للمخاطبين بأحكام القانون والمشاركين في الأسواق بشكلٍ عام. كما تضمن القانون توضيح المزيد من المصطلحات لمساعدة جميع المعنيين به.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي