pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

قطائف... حول العالم

علماء يبتكرون «خشباً شفافاً»

الولايات المتحدة: نجح علماء في جامعتي ميريلاند وكولورادو الأميركيتين في ابتكار نوع جديد من الخشب الشفاف كالزجاج، لكنه أقوى وأخف وزناً وأكثر تحمّلاً للحرارة بـ5 أضعاف مقارنة بالزجاج.

وذكر العلماء في ورقة بحثية، أنهم تمكنوا من خلال سلسلة تجارب من تحويل معجون خشب أشجار البلسا الهرمية إلى مادة شفافة وصنعوا منها ألواحاً شفافة تماماً يمكن الاستعاضة بها عن الزجاج التقليدي.

وأوضح العلماء أن الطريقة التي استخدموها لتحقيق هذا الإنجاز، تلخصت في أنهم أوصلوا معجون الخشب إلى درجة الشفافية عن طريق معالجته بمادة مبيضة نازعة للألوان ثم أضافوا إليه مادة تخليقية متبلمرة تعرف باسم بوليفينيل الكحول.

ممنوع المواساة... بسبب «كورونا»

إنكلترا: قال شقيقان توأمان إنكليزيان إنهما شعرا بانكسار في قلبيهما خلال مراسم تحضير جثمان والدهما للدفن قبل يومين، وذلك عندما أدى الحرص على الالتزام بالتباعد الاجتماعي للوقاية من عدوى «كورونا» إلى جعل مسؤولي دار الخدمات الجنائزية يمنعونهما من الاقتراب من أمهما لاحتضانها ومواساتها عندما انفجرت باكية لدى خروج النعش الذي كان فيه الجثمان.

وقال كريغ بيكنيل وشقيقه بيل إنهما كانا جالسين مع المشيعين الآخرين على مقاعد متباعدة في دار كراونهيل الجنائزية الكائنة في بلدة ميلتون كينيز عندما أجهشت والدتهما ببكاء شديد لدى مشاهدة نعش جثمان زوجها، فنهضا من مقعديهما ليقتربا منها كي يواسياها، لكن مسؤولي الدار أوقفوا المراسم فوراً ووبخوا الشقيقين على انتهاكهما لتعليمات التباعد الاجتماعي الواقية ضد انتقال عدوى مرض «كوفيد - 19».

صائد قراصنة الإنترنت في قبضة الأمن

إسبانيا: أعلنت الشرطة الإسبانية أمس، أنها ألقت القبض على رائد برمجيات الأمن السيبراني جون ماكافي على خلفية تهم موجهة إليه في الولايات المتحدة من بينها التهرب الضريبي والاحتيال، وهي التهم التي سيتم تسليمه بموجبها.

ووفقاً لتقارير إخبارية، فإن ماكافي أوقف السبت الفائت في مطار برشلونة خلال استعداده للصعود إلى متن طائرة كانت متجهة إلى اسطنبول بجواز سفر بريطاني.

ويوم الإثنين، كشف الادعاء الفيديرالي الأميركي عن لائحة اتهام موجهة ضد ماكافي الذي يحمل الجنسيتين الأميركية والبريطانية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي