No Script

أحكام «الهيئة» تتعارض مع النية بمساواة «البدون» بالكويتيين

أيهما سيسري... القرار 446 أم تعديلات «اتحاد القدم»؟

تصغير
تكبير

يتصدر المشهد العام للاتحاد الكويتي لكرة القدم حالياً، حدث توصية لجنة المسابقات بمساواة اللاعبين من المقيمين غير القانونيين (البدون) بنظرائهم الكويتيين من ناحية التسجيل في كشوفات الأندية بعدد مفتوح وفي ظل عدم ذكر ما إذا الأمر ذاته ينطبق على العدد داخل أرض الملعب.

وفي موازاة ذلك، برز مستجد، أمس، بحسب مصادر في مؤسسة رياضية مهمة اطلعت «الراي» عليه، يلفت الانظار الى وجود قرار مازال سارياً (لم يتم الغاؤه) سبق وان اتخذته الهيئة العامة للرياضة على هذا الصعيد في العام 2001، وينص على تسجيل 7 لاعبين غير كويتيين بعدد اقصى في كشوفات أندية كرة القدم على ألّا يتجاوز عدد من يلعب خلال المباراة الواحدة باثنين فقط، مع العلم أن مصدر قانوني في الاتحاد أخبر «الراي» أن هذا القرار لم يعد ملزماً للاتحاد الذي اضحى مستقلاً في قراراته الإدارية ويخضع للتعليمات القارية والدولية، فيما أن اشراف «الهيئة» عليه انحصر في الجانب المالي.

من هذا المنطلق، يجد الشارع نفسه «مشوشاً» في معرفة صحة أي من الرأيين وأيهما سيسري، وهنا سنورد الحقائق التي استقيناها من المصدرين المذكورين:

في 25 اغسطس 2001، اصدرت الهيئة العامة للشباب والرياضة (بمسماها القديم) قراراً حمل الرقم 446 في شأن تحديد عدد غير الكويتيين في التمثيل الرياضي، تطرق الى تفاصيل الاعداد في الألعاب الجماعية والفردية كافة، ونص في الفقرة (أ) من مادته الأولى على أن «يكون الحد الاقصى لعدد اللاعبين غير الكويتيين المسموح بتسجيلهم في الفريق الأول لكرة القدم لدى الأندية، سبعة من بينهم 3 محترفين، بشرط الا يتجاوز العدد المقرر تسجيله للمباراة في السكورشيت عن 4 لاعبين (2 محترفين + 2 بدون او محترف + 3 بدون) والا يزيد عدد المتواجدين منهم داخل الملعب عن 3 لاعبين ويجوز استبدال الرابع بأحدهم».

كما نصت الفقرة (ب) المتعلقة بالمراحل السنية على «تسجيل 4 لاعبين غير كويتيين، بشرط الا يتجاوز العدد المقرر تسجيله للمباراة او المتواجد منهم داخل الملعب عن اثنين فقط».

في المقابل، يقول المصدر القانوني في الاتحاد ان القرار 446 لم يعد ملزماً حتى لو لم يتم الغاؤه حتى الآن، نظرا الى انتفاء اشراف «الهيئة» ادارياً على الاتحاد (وغيره من الاتحادات)، بموجب القوانين الرياضية الحالية، وانحصاره فقط في الشؤون المالية.

واشار المصدر الى ان الاتحاد يستمد تشريعاته من الاتحادين الدولي والآسيوي، بحيث ان التعديل الأخير المختص باللاعبين «البدون» اتُخذ من قبل «فيفا» ووصلت نسخة منه الى الاتحاد.

واضاف: «قرار الهيئة أصبح من الماضي، إذ إن هناك تعديلات اجراها الاتحاد منذ سنتين نسفت أسس هذا القرار ومنها التعاقد مع 5 محترفين والعدد المسموح به داخل أرض الملعب، ووجود 8 لاعبين غير كويتيين في السكورشيت الخاص بالمباراة الواحدة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي