توقعات بدخول الكويت سوق الديون بعد البحرين وعُمان

«كابيتال إيكونومكس»: وتيرة إصدارات السندات الخليجية... قوية

الكويت إلى سوق الدين
الكويت إلى سوق الدين

أوضح كبير الاقتصاديين لمنطقة الشرق الأوسط في «كابيتال إيكونومكس»، جيمس سوانستون، أن وتيرة إصدارات السندات عبر الحكومات الخليجية تبدو قوية، مع توقعات بدخول كل من الكويت، بعد البحرين وعُمان إلى سوق الدين.

ونقلاً عن موقع «خليج تايمز»، لفت سوانستون إلى أن هذه الوتيرة القوية تأتي بعد نجاح البحرين في إصدار سندات بقيمة مليار دولار خلال الشهر الجاري، مع تطلع عُمان لإصدار يقدّر ما بين 3 و4 مليارات دولار، مبيناً أن الدولتين إضافة إلى الكويت تواجه احتمال حدوث عجز كبير في الميزانية خلال العام الحالي، مع بقاء سعر النفط أقل مما هو مطلوب لتعادل الميزانية.

وفي تقرير سابق، توقعت مؤسسة «فرانكلين تمبلتون» أن يبلغ حجم سوق السندات في دول الخليج نحو 100 مليار دولار خلال العام الحالي. وبحسب الموقع، تدرس حكومة الكويت إصدار قانون ديون طال انتظاره، سيسمح لها بإصدار ديون محلياً ودولياً، وذلك عبر مرسوم ضرورة في حال استمر مجلس الأمة في رفض إقرار القانون.

ولفت سوانستون إلى أنه في الوقت الذي تتحول فيه العديد من البلدان إلى أسواق السندات الدولارية، فإن الصورة الأكبر تكشف أن التقشف سيظل هو الخيار السائد، مشيراً إلى أن أسعار النفط عانت من نوبة ضعف جديدة خلال الشهر الجاري وسط مخاوف متزايدة من ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم، ما يعزّز وجهة نظر «كابيتال إيكونوميكس» بأن التعافي في الخليج سيكون بطيئاً.