No Script

بالقلم والمسطرة

عدسات خضراء!

تصغير
تكبير
نحتاج إلى فكر نوعي وتغيير النظرة تجاه مناحي الحياة لدينا، والتفكير بطريقة أخرى وما أعنيه - وفي مقالتي هذه - يخص الوضع البيئي وهو يستحق الكثير من المقالات والأبحاث والدراسات، وهذا الأمر ببساطة يعني الحياة المحيطة بنا، والتي نتنفس هواءها ونتعامل مع مكوناتها وكذلك ما يحصل من تداعيات التغيير المناخي العالمي المؤثر علينا.

وإن كان المناخ استفاد أخيراً من الفوائد الإيجابية لوباء كورونا، والتي ساهمت بدورها في تخفيض التصنيع العالمي المعهود والذي كان له التأثير السلبي الكبير على المناخ في السابق، بكثرة الأبخرة والغازات السامة، لذا لا بد أن نرى البيئة مرة أخرى كما ذكرت، ولكن بعدسات خضراء! بمعنى أن نعمل جاهدين وبإذن الله - سواء أفراد أو ناشطون أو حكومات أو منظمات عالمية - من أجل تحسين ظروف الوضع البيئي، وأن يكون أي مشروع هندسي أو مصنع أو مبنى متوافقاً إيجابياً مع البيئة.

وهناك الكثير من التخصصات الهندسية والعلوم والأفكار العلمية، التي تساهم وتفيد في هذا المجال الحيوي، وفي (الموقع الإلكتروني لبرنامج الامم المتحدة للبيئة)، كما أن هناك العديد من تلك الأبحاث المفيدة مثل المتعلقة بقطاع المباني والتشييد وضرورة خفض استخدام الطاقة، وكذلك الكثير من التوصيات المتعلقة بمفهوم (الاقتصاد الأخضر)، والحد من التلوث الكيميائي والتعامل مع ملف النفايات والاستفادة منها.


فالتحدي كبير، ونحن نشاهد كم الملوثات المحيطة بنا، والارتفاع الحاد في درجات الحرارة بشكل عالمي، وكذلك يجب تطبيق مفهوم المباني الخضراء، وهي كما ذكرت موسوعة ويكيبديا (تعتمد على تقنيات البناء التي تراعي البيئة في المواد المستخدمة واستهلاك الطاقة والاستدامة، ومنها ما يعتمد على تقنيات حديثة للحفاظ على الطاقة وتوليدها وإعادة تدويرها باستخدام حلول متقدمة تعتمد على الطاقة الشمسية، المياه المعالجة، ومصادر الطاقة المتجددة).

لذلك - ومن وجهة نظري - بالإضافة إلى ما ذكرته أعلاه من ناحية المشاريع الهندسية، فإنه أيضاً يجب وبشدة زيادة رقعة التخضير لدينا، وتشجيع المواطنين على تأسيس المزارع، وتشجيع المزارعين في مختلف الظروف الجوية والأزمات، بحيث يزيد التفكير الاخضر ما يزيد من الرقعة الخضراء و(التشجير)، وليس للأمن الغذائي فقط، ولكن لزيادة الأكسجين وتحسين وتوفير الهواء بدرجة أنقى، والله عز وجل المعين في كل الأحوال.

ahmed_alsadhan@hotmail.com

Twitter @Alsadhankw

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي