No Script

حركة تغييرات صحافية في قيادات المؤسسات القومية

المصريون يُفشلون «جمعة غضب الإخوان»

العناني ومنار يشاركون مع عدد من السفراء في ماراثون دراجات هوائية في شرم الشيخ
العناني ومنار يشاركون مع عدد من السفراء في ماراثون دراجات هوائية في شرم الشيخ
تصغير
تكبير

- المخدرات تُقصي 20 مرشحاً لانتخابات البرلمان
بعد فشل دعوات «تظاهرات الأحد، وجمعة الغضب»، من قبل «الإخوان» وأنصارها، جددت القوى السياسية والحقوقية والبرلمانية في مصر، مطالبتها بضرورة مخاطبة عدد من الدول لاستعادة عناصر الجماعة الهاربين لمحاكمتهم بتهمة «الخيانة»، و«محاولة نشر الفوضى»، مؤكدة على أهمية حسم قضايا الإرهاب المنظورة حالياً أمام القضاء، والمحكوم فيها على عدد كبير منهم بالإعدام والمؤبد.

وقالت مصادر مصرية لـ«الراي»، تعليقاً على ما ذكرته فضائيات «إخوانية» وغربية حول تحرك تظاهرات، تزامنت مع «جمعة الغضب»، أول من أمس، «لم يحدث ما يعكر الحياة الهادئة، طوال يوم الجمعة، سوى توقيف أعداد قليلة، حاولت إثارة الشغب، وتم تحويلها على جهات التحقيق، عدا ذلك، كانت الحياة طبيعية في مصر». وأفادت مصادر أمنية، بأن قوات الشرطة أوقفت 4 «إخوان»، كانوا يحملون زجاجات حارقة في الأقصر، بعد صلاة الجمعة، واعترفوا بتخطيطهم، لتنفيذ أعمال شغب ضد قوات الأمن. كما تم توقيف عناصر «إخوانية»، على طريق الأوتوستراد، جنوب القاهرة، حاولت وقف حركة السير على الطريق، وتم تحويلهم على جهات التحقيق.

وكشفت محطات فضائية مصرية، مساء الجمعة أن فضائيات «إخوانية» أو مناصرة لها، بثت فيديوهات لتظاهرات قديمة منذ سنوات، بعضها كان في قطاع غزة.


في سياق منفصل، أعلنت الهيئة الوطنية للصحافة، أمس، عن حركة تغييرات في قيادات المؤسسات الصحافية القومية الحكومية.

وتم الإبقاء على رئيس مؤسسة «الأهرام» عبدالمحسن سلامة، ورئيس تحرير «وكالة أنباء الشرق الأوسط»،

وفي «الأهرام»، تم الإبقاء علي غالبية رؤساء التحرير في مواقعهم، فيما تم تغيير رئيس تحرير مجلة «نصف الدنيا» وتولتها مروة الطوبجي.

وفي «دار التحرير»، تم الإبقاء على رئيس تحرير الجمهورية ورئيس تحرير «رأي الشعب»، فيما تم استبعاد رؤساء تحرير، «المساء، حريتي، عقيدتي والكورة والملاعب».

كما تم الإبقاء على رؤساء تحرير صحف «الأخبار، أخبار اليوم وكتاب اليوم»، فيما تم إبعاد رؤساء تحرير «أخبار النجوم، أخبار الرياضة، آخر ساعة، وأخبار السيارات».

وفي مؤسسة «روزاليوسف»، تم اختيار أحمد الطاهري رئيساً لتحرير مجلة «روزاليوسف»، ووليد طوغان رئيساً لتحرير «صباح الخير»، فيما تم الإبقاء على أحمد باشا رئيساً لتحرير الجريدة اليومية، وبقيت القيادات ذاتها في إصدارات «دار الهلال» و«دار المعارف».

برلمانياً، أغلق مساء أمس، باب قبول طلبات الترشح لمجلس النواب، وذكرت الهيئة الوطنية للانتخابات، أنها ستعلن اليوم، كشوف أسماء المرشحين لانتخابات البرلمان في2021، بالنظامين الفردي والقائمة معاً، على أن يفتح باب الطعون في 30 سبتمبر الجاري لمدة 3 أيام.

وأضافت أنه «سيتم فتح باب تسجيل بيانات المصريين في الخارج على الموقع الرسمي للهيئة، اعتباراً من اليوم، وحتى 10 أكتوبر المقبل، حتى يتمكنوا من التصويت في انتخابات مجلس النواب عبر البريد السريع».

وكشف مصادر صحية لـ«الراي»، أنه في «قائمة أولية» تم استبعاد 17 مرشحاً لانتخابات البرلمان بينهم 3 سيدات في الدقهلية، بسبب إيجابية تحليل المخدرات، و3 مرشحين في القليوبية للسبب ذاته.

من ناحية أخرى، شارك وزير السياحة والآثار خالد العناني ووزير الطيران المدني الطيار محمد منار عنبه أول من أمس، سفراء 30 دولة أجنبية، في ماراثون للدراجات الهوائية في شرم الشيخ للاحتفال بيوم السياحة العالمي.

قضائياً، أيدت المحكمة الإدارية العليا في القاهرة، أمس، حكماً سابقاً أصدرته محكمة القضاء الإداري في الإسكندرية قبل ست سنوات، بمنع إقامة احتفال بمولد الحاخام اليهودي أبو حصيرة في قرية دمتيوه في البحيرة في دلتا مصر.

وأكدت أن «مصر بلد التسامح الديني ولا يجوز نقل رفات حاخام يهودي لإسرائيل، لأن هذا يتعارض مع سماحة الإسلام».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي