pdf
رئيس التحرير وليد جاسم الجاسم

المدينة باتت تنفرد بخدمات طبية استثنائية عن جميع المناطق

باسل الصباح دشّن مركزي D وE في «صباح الأحمد السكنية»

دشن وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح أمس، مركزي D وE الصحيين، في مدينة صباح الأحمد السكنية، التي باتت تنفرد بخدمات طبية استثنائية مختلفة عن جميع مناطق دولة الكويت.

وقالت رئيسة مراكز صباح الأحمد الدكتورة أسيل الصابري، في تصريح على هامش الافتتاح، إن مركز D، عبارة عن مستشفى مصغر يحتوي على عيادات خارجية لـ 14 قسماً من التخصصات الطبية ذات الرعاية الصحية الثانوية.

وأضافت إن من هذه الأقسام، البرنامج المدرسي لصحة الفم والأسنان، حيث يضم عيادات لعلاج الأسنان للأطفال، وقسماً للصحة المدرسية، يضم عيادات الفحص الطبي للمدارس والمعاهد والجامعات والتطعيم.


وذكرت أن المستشفى يضم عيادات للباطنية والغدد الصماء، وجراحة عامة وجراحة عظام وجراحة مسالك بولية، إضافة إلى عيادتي طب أطفال وجلدية، وعيادات نساء وولادة وسونار وتخطيط جنين.

وأشارت إلى أنه يضم أيضاً عيادات للأنف والأذن والحنجرة والسمعيات، وقسماً للعلاج الطبيعي وعيادة لجراحة العيون تحت التجهيز، ومختبراً للفحوصات الطبية، إضافة إلى قسم للأشعة التشخيصية وآخر للعلاج الوريدي وأخير للصيدلية.

وأوضحت الصابري أن المركز سيستقبل مراجعيه من خلال أخذ المواعيد، عن طريق التحويل من مراكز الرعاية الأولية، الموجودة في جميع قطاعات مدينة صباح الأحمد السكنية والوفرة السكنية والزراعية ومدينة صباح الأحمد البحرية والخيران وبنيدر ويطبق حجز المواعيد بنظام الحجز المسبق فقط.

وأشارت إلى أن المركز E للرعاية الصحية الأولية، يتضمن عيادات عامة وعيادات للأمراض المزمنة غير المعدية، ومختبراً وصيدلية وقسماً للتمريض.

وبيّنت أن المركز يقدم الخدمات الصحية للقطاع الثالث والرابع والخامس في المدينة، حيث يعمل من الأحد إلى الخميس من الساعة 8 صباحاً إلى الساعة 2 ظهراً.

وقالت إن المدينة باتت تنفرد بخدمات طبية استثنائية مختلفة عن جميع مناطق دولة الكويت، وذلك لاحتوائها على مركزين للرعاية الأولية هما مركز صباح الأحمد الصحي للرعاية الأولية A، ويعمل 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، حيث بلغ عدد زائريه بشهر أغسطس 13425 مراجعة طبية، ومركز صباح الأحمد الصحي للرعاية الأولية E والذي تم افتتاحه حالياً.

وأضافت أن المدينة تضم كذلك مركز صباح الأحمد للطوارئ، والذي يعتبر مستشفى مصغراً للطوارئ بالقطاع الثاني B، ويعمل 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، لتقديم العلاج والخدمات الطبية للحالات الحرجة والطارئة والحوادث، كما أنه المركز الوحيد بالمنطقة الجنوبية بالبلاد الذي يقدم مثل هذه الخدمات.

وأشارت إلى أن المركز يعمل بكادر طبي متكامل، من أطباء الجراحة والباطنية والأطفال والعظام وطب الطوارئ والتخدير، كما يحتوي على جناح للملاحظة خاص بالنساء والأطفال والرجال وغرفة للعمليات الصغرى وغرفة للعناية الفائقة، إضافة إلى مركز الإسعاف الجوي، مبينة أن المركز استقبل في شهر أغسطس 3425 حالة طارئة. حضر افتتاح المركزين مدير منطقة الأحمدي الصحية الدكتور أحمد الشطي، ورئيس الرعاية الأولية الدكتور فهد العازمي، والصابري.