سلة اقتصادية / الاتحاد الأوروبي يوافق على البدء في سحب حزم التحفيز 2011

تصغير
تكبير
لوكسمبورغ- د ب ا- وافق وزراء مالية الاتحاد الأوروبي أمس على البدء في سحب حزمهم التحفيزية وتقليل العجز في الموازنات في «موعد أقصاه عام 2011».

ويأتي هذا الاتفاق في لوكسمبورغ وسط دلالات غير قوية حول الانتعاش الاقتصادي بعدما شهد الاتحاد الاوروبي أسوأ موجة ركود منذ عقود.

وقال الوزراء في بيان مشترك إن مجلسهم «يرى أن دلالات الانتعاش المبكر بدأت تظهر من خلال توقف الانخفاض الحاد للنشاط الاقتصادي الاوروبي واستقرار الاسواق المالية وتحسن الثقة في النشاط الاقتصادي».

وأضافوا «ومع ذلك فإن الانتعاش مازال هشا ولم يحن الوقت لوقف حزم الدعم الحكومية التي قدمت للاقتصاد والقطاع المالي حتى يتم تأمين حدوث الانتعاش».



انخفاض أرباح «الاتصالات السعودية»

20 في المئة خلال الربع الثالث




الرياض (السعودية) - يو بي اي - أعلنت شركة الاتصالات السعودية، التي تعد ثاني أكبر شركة مدرجة في السوق بعد شركة سابك، أن أرباحها خلال الربع الثالث من العام الحالي انخفضت بنسبة 20 في المئة محققة 2.4 مليار ريال (نحو 640 مليون دولار أميركي) مقارنه بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت شركة الاتصالات في بيان لها صافي الربح خلال الربع الثالث من العام الحالي بلغ 2.403 مليون ريال مقابل 3.012 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق و ذلك بانخفاض قدره 20 في المئة؛ ومقابل 2.992 مليون ريال للربع السابق وذلك بانخفاض قدره 20 في المئة.

وبلغ صافي الربح خلال تسعة أشهر 7.881 مليون ريال، مقابل 9.881 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 20 في المئة.

وقال البيان إن ربحية السهم خلال تسعة أشهر بلغت 3.94 ريال، مقابل 4.94 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

ويُعزى سبب انخفاض صافي الربح خلال التسعة أشهر إلى الاستثمارات الرأسمالية على مستوى المجموعة خصوصا في الشركات المستثمر فيها في كل من تركيا والهند والكويت واندونيسيا وتتضمن هذه التوسعات إنشاء شبكات جديدة وتوسعة شبكات قائمة بأحدث التقنيات المتقدمة.



أرباح بنك الدوحة ترتفع 2 في المئة



دبي- رويترز- أعلن بنك الدوحة أمس أنه حقق أرباحا صافية تبلغ 850.8 مليون ريال قطري (233.7 مليون دولار) في الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي بزيادة اثنين في المئة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.



«الحبتور» تتوقع طرحا عاما أوليا

لوحدتها للهندسة في 2010




دبي- رويترز- قال رئيس مجلس ادارة مجموعة الحبتور التي تتخذ من دبي مقرا لها في مقابلة تلفزيونية ان المجموعة التي تمتلك حصة في بنك باركليز ربما تطرح اسهم وحدتها الهندسية للاكتتاب في الربع الثالث من العام المقبل وانها تدرس امكانية طرح اسهم المجموعة باكملها.

وأبلغ خلف الحبتور قناة «دبي وان» ان الشركة تتطلع الى قيد أسهم وحدتها للهندسة في اسواق دبي وان تقوم بأي طرح عام لاسهم الشركة الام في بورصة لندن للاوراق المالية.

وأرجأت الشركة طرح اسهم مجموعة الحبتور لايتون التابعة لمجموعة لايتون هولدينجز الاسترالية للاكتتاب بسبب تأثير الازمة المالية على الاقتصاد العالمي.



«الإمارات دبي الوطني» يسعى

إلى فتح فروع في السعودية




دبي- رويترز- قال المدير المالي لبنك الامارات دبي الوطني أمس ان البنك يتطلع للتوسع في السعودية بفتح فروع اضافية ليكون بذلك أحدث بنك يبدي اهتماما بالسعودية اكبر اقتصاد في العالم العربي.

وقال سانجاي اوبال على هامش مؤتمر للتكنولوجيا «نحن حريصون جدا على فتح فروع هناك». وأضاف «السعودية مهمة جدا بسبب (حجم) ناتجها المحلي الاجمالي و(عدد) سكانها». ولدى بنك دبي الوطني بالفعل مكتب تمثيل في الرياض.

وتمثل السعودية الغنية بالنفط نصف الناتج المحلي الاجمالي تقريبا لمنطقة الخليج العربية. وتجتذب السعودية بنوكا اقليمية ودولية تتوقع فرصا للاعمال وسط الطلب المتنامي على مشروعات البنية الاساسية من سكان يزداد عددهم بسرعة وكذلك لتقديم الخدمات المالية للشركات العائلية في المملكة. كما ان بنك الامارات دبي الوطني له نشاط في قطر ولديه مكاتب تمثيل في الهند وايران وسنغافورة.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي