وجّه إلى وزير المواصلات دفعة أولى تضمنت 16 سؤالاً سيتبعها بدفعات أخرى

الحربش: سنحاسبهم بأسرع مما يتخيّلون مسؤولو «الكويتية» الذين أهدروا المال العام

تصغير
تكبير
حذر النائب الدكتور جمعان الحربش من العواقب الخطيرة التي تتكبدها مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بسبب العديد من الممارسات والتجاوزات الادارية والمالية التي تقوم بها الادارة العليا الحالية وبعض مديري القطاعات التشغيلية والادارية، مستغلة قرب تحويلها إلى شركة مساهمة تابعة للهيئة العامة للاستثمار وابتعادها بذلك عن رقابة ومتابعة مجلس الامة وديوان المحاسبة.

وشدد الحربش في تصريح ادلى به بمناسبة توجيهه 16 سؤالا إلى وزير المواصلات الدكتور محمد البصيري عما اسماه تجاوزات «الكويتية» على ان حالة التردي والانهيار التدريجي الذي تمر به «الكويتية» جاء نتيجة تعمد ارتكاب الادارة الحالية الممارسات الخاطئة التي ادت إلى اهدار مبالغ كبيرة من المال العام، وتوزيع مبالغ ضخمة منها على بعض مديري القطاعات والشلل التابعة لهم، وقال: «عمدت الادارة إلى الاستمرار بعدم اهتمام واغفال الرد على الكثير من الاسئلة البرلمانية التي وجهت لها بشأن العديد من القضايا التي تتضمن شبهات واضحة لضمانها سقوط حق الرد على هذه الاسئلة بعد تحويلها إلى شركة»، واضاف: «تعمدت الادارة ايضا السكوت وتغطية العديد من الاخطاء والتقصير لبعض قيادتها ومديريها الذين كبدوا المؤسسة خسائر مالية تتجاوز عشرات الملايين وابقتهم بنفس المناصب مستمرين بممارسة التخبط بمزيد من القرارات الكارثية دون اي محاسبة».

واشار الحربش إلى ان الادارة اخذت في توزيع هباتها ومكارمها المالية من المال العام على عدد محدد من القيادات ومسؤولي بعض القطاعات الذين يرتبطون بعلاقة وثيقة معها، وذلك من خلال منح زيادات مالية غير مبررة على مرتباتهم الشهرية عن طريق تحويلهم إلى عقود خاصة دون اي تغيير في مسمياتهم او المهام الوظيفية الموكلة اليهم، كما جاءت هذه الزيادة لاستغلالها في رفع مكافآت التشجيع على التقاعد عند بدء تطبيق قانون خصخصتها وصرفه وفق 36 ضعفاً، كما ان اعتماد كشوف عدد من هؤلاء المسؤولين ورفعها للهيئة العامة للاستثمار للتعاقد معهم بنفس مرتباتهم الحالية وفق عقود خاصة بعد اتمام اجراءات تعاقدهم وحصولهم على مبالغ المكافأة والمقررة برواتب ثلاث سنوات، وذلك تحت مبرر الخبرة وحاجة العمل اليهم، وذلك رغم عجزهم عن انتشال «الكويتية» من وضعها الحالي وتحسين مستوى الخدمات فيها.

ولفت إلى اعتماد الادارة الحالية لمسلك جديد في تنفيع مسؤولي القطاعات الموالين لها بمنحهم مهمات عمل خارجية وبخاصة خلال فصل الصيف رغم مسؤولياتهم الادارية وليس لهم اي علاقة بعمليات التشغيل او العمليات الفنية، وشدد على ان سكوت الحكومة ممثلة بوزارة المواصلات عن مسؤولياتها السياسية بشأن هذه الممارسات والتجاوزات التي اخذت تمارس يوميا في مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لن يمر مرور الكرام وان كل من يعتقد واهما بانه ابتعد عن الرقابة والمتابعة لقرب تحويلها إلى شركة مساهمة خلال الاشهر المقبلة وسمح لنفسه بالتلاعب، واهدار المال العام وايقاع الكثير من الظلم وعدم انصاف صغار الموظفين وايصالهم إلى مستويات غير مسبوقة من حالات الاحباط سيكتشف وبصورة اسرع مما يتخيل له بوقوفه تحت طائلة المحاسبة والمسائلة عن كل جوانب الخلل والتجاوزات التي قام بها وعليه الاستعداد لهذه المرحلة قريبا جدا.

وجاء في اسئلة الحربش لوزير المواصلات:

1 - ما حقيقة صدور احكام قضائية تدين احد مديري مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية في تهم تتعلق باختلاسات المال العام على مبالغ مالية دون وجه حق، مع تزويدي بتفصيل هذه الاحكام وتفصيل المبالغ المالية التي حصل عليها؟

2 - ما اسباب استمرار ذات المدير في اداء عمله وعدم فصله من الخدمة او ايقافه عن العمل رغم اتهامه من جانب النيابة ومثوله امام المحاكم في قضايا تتعلق بالمال العام، علما بتمتعه بالكثير من الصلاحيات المالية والادارية والتي تقدر بملايين الدنانير تحت تصرفه، وما مبررات استمراره رغم تسجيل «الكويتية» لخسائر وصلت إلى ما يقارب 80 مليون دينار خلال العام الماضي معظمها سجلت في القطاع الذي يشرف عليه؟

3 - ما المعوقات التي واجهت في السابق تفعيل توصيات تقرير لجنة التدقيق والتي اوصت باستبدال شاغلي الوظائف القيادية في القطاع التجاري ويؤكد وجود الشللية (الولاء قبل الكفاءة)؟

4 - هل تم اتباع الاجراءات المنظمة للترقيات في الوظائف الاشرافية الخاصة بدائرة التسويق والمبيعات وهي:

أ - نائب مدير الدائرة للتخطيط والمبيعات.

ب - مساعد مدير الدائرة للتسعير وادارة العائد.

ج- مساعد مدير الدائرة لتقييم اداء الخطوط والبحوث.

د- مساعد مدير الدائرة لمبيعات الركاب والتخطيط.

هـ- رئيس مكتب وحدة البيانات المؤسسية.

وفي حالة الاستثناء من تطبيق الاجراءات يرجى تحديد الشروط التي تم استثناؤها لشغل كل وظيفة، وهل تم الاعلان داخل المؤسسة أو خارجها لهذه الوظائف.

-5 في الوظائف المذكورة اعلاه هل اجريت المفاضلة ما بين عدد من المرشحين لشغل هذه المراكز؟ وكم عدد الموظفين الذين تنطبق عليهم الاشتراطات الوظيفية في كل من هذه القطاعات؟

-6 هل حقق في شكوى بعض موظفي ادارة العائد حول تجاوزات مساعد مدير الدائرة للتسعير وادارة العائد ونائب مدير الدائرة للتخطيط والمبيعات؟ وفي حال ثبوت الاستغلال الوظيفي هل تم اتخاذ الاجراءات القانونية لحفظ مصالح المؤسسة ومعاقبة المتجاوزين؟

-7 ما اسباب استمرار احد الموظفين غير الكويتيين بالعمل في دائرة التسويق بوظيفة خبير اعلى رغم تجاوزه سن الستين، وشكوى الموظفين الدائمة منه بالاضافة لورود ملاحظات عليه في تقارير سابقة لديوان المحاسبة؟

-8 اشترت مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية انظمة باهظة التكاليف وغير مستغلة مثل ايرماكس- ام اي دي تي، ويعتبر ذلك هدرا للمال وللموارد المتاحة. ما الاسباب وراء ذلك؟

-9 كم عدد الموظفين الذين يرتبطون بعقود رواتب مقطوعة خارج جدول الرواتب؟ وما مبررات ومسوغات هذا الاجراء كون المؤسسة مقبلة على الخصخصة؟. مع تزويدنا بالاسماء والمسميات الوظيفية والكلفة المالية وتحديد من يستحق التقاعد منهم وفقا للقانون رقم 6 لسنة 2008 مع بيان الزيادة المالية التي حصل عليها كل موظف مع توضيح تاريخ تحويل كل منهم على نظام العقد.

-10 يرجى تزويدي باسماء ومسميات كل من تم تكليفهم بمهمات خارجية خلال عامي 2008 و2009 بما فيهم رئيس مجلس الادارة مع تحديد جهة واسباب المهمة الخارجية وتحديد درجة السفر وشركة الطيران والمبالغ المالية التي صرفت لهم عن كل مهمة خارجية مع ذكر تاريخ بدء وانتهاء المهمة.

-11 يرجى تزويدي بالجهة التي تم التعامل معها للقيام بعملية تأهيل القيادات الوسطى لمرحلة ما بعد الخصخصة، وعدد من تم تأهيلهم ومدة برنامج التأهيل والمقر الذي اقيم فيه البرنامج واسماء وخبرات من نفذ واشرف على البرنامج وما المبالغ التي حصلت الجهة الخارجية من المؤسسة وهل تجاوز هذا البرنامج شرطا للترقية.

-12 ما مبررات استعانة الخطوط الجوية الكويتية بجهة خارجية لبرنامج تأهيل القيادات الوسطى رغم وجود دائرة للتدريب منذ سنوات طويلة؟ وما برامج وخطط دائرة التدريب في السنوات الماضية لتأهيل القيادات المستقبلية للمؤسسة؟ وما طبيعة عملها منذ سنوات؟ مع تزويدي باسماء وخبرات وشهادات ومسميات من قاموا بتقديم البرامج والدورات الادارية والفنية لموظفي المؤسسة مع ذكر العائد المالي الذي صرف لهم عن كل دورة او برامج وهل هذه الدورات تكرر سنويا.

-13 هل تم استجلاب اي عروض من جهات خارجية متخصصة اخرى للقيام بالبرامج المقدمة مع ذكر كيفية المفاضلة بينهما؟

-14 ما مبررات تعديل راتب احد نواب المدير بزيادة 250 دينارا وبعد شهر تمت ترقيته لوظيفة مستشار مع اضافة 250 دينارا اخرى على الراتب؟ وما دوافع ترقيته؟ وهل هناك اي حالات مشابهة خصوصا وان وظيفة مستشار مخصصة لمديري الدوائر الذين يتم اعفاؤهم من مناصبهم؟، وهل هناك اي نائب مدير دائرة بالمؤسسة عومل بالمثل؟

-15 ما حقيقة ايفاد احد موظفي المؤسسة لمدة سنة على بند المهمات الرسمية لمحطة خارجية، ولماذا لم يتم نقله إلى المحطة ذاتها بدلا من اهدار مبالغ كبيرة من الاموال على هذه المهمة وما مبررات ذلك؟

-16 ما مبررات رفض مجلس ادارة مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لعرض مجلس ادارة «كاسكو» بشأن بيع كوستا كوفي بمبلغ 5 ملايين دينار؟ وما المبلغ الذي سيتم به بيع كوستا كوفي حاليا؟ وهل هناك اي رفض من الشركة الام بتجديد استغلال كاسكو لهذه العلامة التجارية؟ وما اسباب الرفض؟ مع تزويدي بنسخ من المخاطبات الرسمية بهذا الشأن إن وجدت.
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي