أوراق ملونة / زينة المساجد... رؤية في منهج الفن الإسلامي (3)

تصغير
تكبير
| بريشة وقلم علي حسين * |
الزخرفة الاسلامية هي عبارة عن وحدات هندسية، أو قل انها وحدات رياضية يراد بها التفكير الرياضي للوصول لحقيقة لا تتعلق بمكان معين ولا بزمان معين... وقد أخذها الفنان المسلم من الطبيعة من شجيراتها وأوراقها وأزهارها وحيواناتها بعد تحويرها لتعطي الحركة الداخلية في تداخل الأشكال الهندسية، فتدرك العين تلك الحركة من خلال الخطوط المتداخلة وتلك الموسيقى الصادرة عن الأشياء، تعبر عنها الحركة الزمانية التي تمثل الديمومة والاستمرارية في حركاتها اللانهائية.
... وقد تميزت تلك الوحدات الزخرفية بنمط من التكرار الهندسي المتكامل... «فالخطوط الهندسية والنظرة الرياضية لعالم الأشياء هي تجريد ذهني للجزئي ليصبح كلياً، وقد أمكن لهذه الوحدات الهندسية المتناهية تكوين أشكال لا نهائية , وبهذا يلتقي فن الزخرفة أو ما سمي في الغرب بالأرابسك (Arabesgec)، مع الفن التجريدي في مجال الانطلاق للتعبير عن المطلق». (1)
والتكرار الزخرفي كما يراه أهل التصوف الاسلامي، ما هو «الاّ ذكر لوصف من أوصاف الذات الالهية، فهو تذكير للحقيقة وتأكيد عليها، وأن المزخرف قد استهل هذا التأكيد من الخطابين القرآني والصوفي، لما وجد فيها من أهمية، فالقرآن الكريم حافل بالتكرار، والذكر الصوفي يحمل الخاصية ذاتها، وكل منهما صدىً للحقيقة الخالدة، «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً» (الأحزاب:41)... فالتكرار الزخرفي، هو أحد الأسس الكفيلة باظهار جمالية النص الزخرفي مثلما يظهر الذكر جماليات المعارف التي تصل بالمريد الى التماهي بالجمال المطلق... فالنص الزخرفي اذا ما نظرنا اليه، من حيث الشكل فانه ينطوي على وحدة في كثرة وكثرة في وحدة، ذلك لان النص الزخرفي بوحدته يتضمن كثرة مفردات متكررة ومتناظرة ومتقابلة، كما أن الكثرة جميعها ترجع الى حقيقة الوحدة لأن الأساس في كثرتها هو الوحدة الزخرفية». (2)، «التي تشكلت كلوحة رمزية تجريدية وخطاب من ائتلاف عقلي روحي ليكون بالنتيجة نصا تطالعه البصائر لا الأنظار» (3).
* كاتب وفنان تشكيلي كويتي
Ali_watercoulor@hotmail.com
مصادر ومراجع البحث:
(1) أثر العقيدة في منهج الفن الاسلامي، د. مصطفى عبده، موقع البلاغ (تم الاطلاع عليه فبراير 2008).
(2) الجمال القرآني من منظور صوفي وانعكاسه في الزخرفة الإسلامية، د. ضاري مظهر صالح العامري، جامعة بابل، العراق.
(3) التكرار الزخرفي الإسلامي وصدق الانتماء أ. م خالدة عبد الكريم حاتم، موقع تراث الصوفية (تم الاطلاع عليه أكتوبر 2008).
الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي