خالد المظفر


المظفر: سأجمع كل الفنانين الإغريقيين لنحت تمثال لي... الأكبر في العالم

حضارتي / «صديقي أحمد العونان سيرافقني إلى الحضارة اليونانية»

أتمنى أن أكون أرسطو الذي اهتم بالتعليم والثقافة

حضارات مرّت على مرّ العصور، تركت بصماتها وصنعت تاريخاً، روى بالأشكال كافة ما نسجته خيوط الزمان، وما أنجزته شخصيات تفاوتت إنجازاتها.
«الراي» دخلت مع المشاهير بين «أعمدة» التاريخ، ونزلت بهم السلالم إلى «دهاليز» عوالم علقت في ذاكرتهم سطوراً من صفحات كتب ومجلدات قرؤوها. فأتاحت لهم الفرصة لاختيار حضارة تمنوا لو عاشوا أيامها، وتقمّص شخصيات أثّرت بهم، من منظار فني خيالي. كما فتحت لهم الباب لاختراق قوانين تلك الحضارة من منظور خاص، وسنّ ما يرونه مناسباً، إضافة إلى اصطحاب من يحبون إلى تلك البقعة من الأرض الواسعة.
خالد المظفر، انتقل إلى الحضارة اليونانية، واختار أن يكون أرسطو.

• ما الحضارة التي كنت تتمنى أن تعيش في زمانها؟• ما الحضارة التي كنت تتمنى أن تعيش في زمانها؟- الحضارة اليونانية، فكانت اليونان القديمة حضارة تنتمي إلى فترة من التاريخ اليوناني حيث استمرت من العصور المظلمة اليونانية في القرن الثالث عشر إلى نهاية العصر الكلاسيكي القديم في القرن التاسع قبل الميلاد (حوالي 600 م)، وبدأت بعد هذه الفترة مباشرة العصور الوسطى المبكرة والحقبة البيزنطية. وبعد ثلاثة قرون تقريباً من انهيار العصر البرونزي المتأخر في اليونان الموكيانية، بدأت البوليس (دولة مدينة) اليونانية الحضرية في التكون في القرن الثامن قبل الميلاد، ما أدى إلى فترة اليونان العتيقة واستعمار حوض البحر الأبيض المتوسط. تبع ذلك فترة اليونان الكلاسيكية، وهي حقبة بدأت مع الحروب الفارسية اليونانية، واستمرت من القرن الخامس إلى الرابع قبل الميلاد.• ومن هي الشخصية التي كنت تتمنى أن تكون مكانها؟- أرسطو، الفيلسوف الإغريقي الشهير الذي ولد فى مدينة ستاجيرا بشمال اليونان، وكان والده نيكوماخوس الطبيب الخاص لملك مقدونيا. وتتلمذ أرسطو على يد أفلاطون وظل يدرس فى أكاديميته نحو عشرين سنة. وبعد موت أفلاطون، هاجر من أثينا ليعيش فى آسيا الصغرى في جزيرة لزبوس، وعمل معلماً للإسكندرالأكبر لمدة 3 سنوات.• ماذا يعجبك في شخصية أرسطو؟- اهتمامه بالتعليم والثقافة، فكان أرسطو مؤسس أول مكتبة ضخمة في التاريخ، وأسس في أثينا مدرسة اليسيوم، وهي ثاني جامعة في العالم. وهو أيضاً مؤسس المدرسة المشائية، أو الحكمة المشائية كما أسماها طلابه، وتعود إلى طريقته في إلقاء دروسه وهو يمشي بين عينات النباتات والحيوانات التي جلبها له جنود الإسكندر من المناطق البعيدة التي غزوها.• ما القانون الذي ستقوم بإصداره في هذه الحضارة؟- أصدر قانوناً يقضي بجمع كل الفنانين الإغريقيين لنحت تمثال لي بحيث يكون أكبر تمثال بالعالم.• من تأخذ معك إلى تلك الحضارة؟- صديقي أحمد العونان. ومن أشهر أقوال أرسطو «أفضل أصدقائي الذي يتمنى لي الخير من أجل مصلحتي من دون أي غاية أخرى».• هل تعرف ماذا كان يوجد في هذه الحضارة من فنون؟- كان للفن في اليونان القديمة أثر وتأثير هائلان على إثراء ثقافة الكثير من البلدان في العصور القديمة، ومروراً بالوقت الحاضر، لا سيما في مجالات النحت والهندسة المعمارية. الفن في اليونان القديمة هو الأسلوب الفني الذي اتبعه الفنانون الإغريقيون القدامى، وكان يتميز بالبحث عن الجمال المثالي، وإعادة العالم المثالي التابع للنموذج الأفلاطوني، أو من خلال محاكاة الطبيعة على النمط الأرسطي. ثم بعد عصر النهضة في أوروبا، كانت المعايير الجمالية الإنسانية والتقنية العالية من الفن اليوناني مصدر إلهام لأجيال من الفنانين الأوروبيين، وحتى القرن التاسع عشر، هيمنت التقاليد الكلاسيكية المستمدة من اليونان على الفن في العالم الغربي. • هل هناك دور قريب تخوضه في أحد المسلسلات عن تلك الشخصية التاريخية؟- أتمنى ذلك، ولكن لا يوجد بحجم وضخامة مثل هذه الأعمال التاريخية حالياً.

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا