مقتل نائب القنصل التركي في كردستان العراق.. وأنقرة تتوعد

  • 17 يوليه 2019 03:27 م
  • الكاتب:(أ ف ب)

قتل ثلاثة أشخاص بينهم نائب القنصل التركي الأربعاء بإطلاق نار في مدينة أربيل كبرى مدن إقليم كردستان العراق، بحسب ما قال مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس.
من جهتها، أكدت وكالة «الأناضول» الحكومية التركية للأنباء مقتل «موظف في القنصلية العامة التركية في أربيل» في هجوم مسلح على مطعم في المدينة الشمالية الحدودية مع تركيا، حيث أطلقت أنقرة أخيراً عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره «تنظيماً إرهابياً».
وقال ضابط في شرطة أربيل لفرانس برس طالباً عدم كشف هويته «قتل ثلاثة أشخاص، بينهم نائب القنصل التركي في أربيل في هجوم مسلح استهدف القنصل وموظفي القنصلية، عند تواجدهم في أحد المطاعم».
وأضاف المصدر نفسه أن شخصاً واحداً على الأقل نفذ الهجوم ولاذ بالفرار، فيما أشار شهود عيان إلى نشر حواجز أمنية في المكان وفي محيط منطقة عينكاوه التي تعتبر مركزاً للمطاعم في أربيل.
ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم، ونفى الناطق باسم الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني ديار دنير أن يكون للحزب علاقة بالهجوم.
ولم تتمكن فرانس برس من الاتصال مباشرة مع السفارة التركية في بغداد.
وشنت تركيا المجاورة للعراق، هجوماً جوياً وبرياً على منطقة جبلية في شمال العراق، مستهدفة مخابئ حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبرع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضا «منظمة إرهابية».
وتوعدت تركيا بالقيام بـ «الرد المناسب» على الهجوم الذي أدى الى مقتل موظف في قنصليتها العامة في مطعم في اربيل بشمال العراق كما أعلن الناطق باسم الرئاسة.
وقال ابراهيم كالين «سنقوم بالرد المناسب على منفذي هذا الهجوم الجبان» لكن بدون تحديد من يقف وراء الهجوم.
وكانت الخارجية التركية اعلنت في وقت سابق في بيان إن الموظف «استشهد» اثر هجوم وقع أمام القنصلية.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا