No Script

لقاء / مدير مكتب الشؤون الشرعية في بيت الزكاة يشرح أحكام الشعيرة ومقاديرها

للمرأة كيلو ذهب... وما زاد وجَبَت عليه الزكاة

تصغير
تكبير
  • جابر الصويلح:
  • الصلاة والزكاة اقترنتا 28 مرة في القرآن ما يؤكد أن الثانية  لا تقل عن الأولى 
  • الألماس لا زكاة عليه  إذا لم يكن مركباً  على ذهب أو فضة   
  • لا زكاة عن مؤخر الصداق  أو الدين على معسر أما المرجو استرداده فعليه زكاة لكل سنة 
  • نصاب المال يعادل 85 غراما من الذهب الخالص  أي ما يعادل 1080 دينارا 
  • لا زكاة على الراتب المستنفد خلال الشهر... أما ما ادخر منه فيضاف إلى أمواله ويزكيه 
  • إذا اشتريت الشقة أو الجاخور أو الإسطبل بقصد السكن  أو المصيف فلا زكاة عليها   
  • صاحب مكتب بيع السيارات عليه زكاة أما مكتب التأجير  فليس عليه 
  • لا زكاة على الأرض الفضاء  إذا لم تكن بنية التجارة  والبناية الاستثمارية  يُزكّى إيرادها

شرح مدير مكتب الشؤون الشرعية في بيت الزكاة جابر الصويلح أهمية الزكاة باعتبارها ركناً من أركان الاسلام، حيث قرنها الله سبحانه بالصلاة في مواقع عدة من القرآن، متحدثاً في لقاء مع «الراي» عن الشعيرة وشروطها والمقادير الواجبة للزكاة في المال والأملاك.
وبين الصويلح أن زينة المرأة من الذهب المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها، ما لم تزد على القدر المعتاد للبس المرأة بين مثيلاتها في المستوى الاجتماعي لها، مبينا أن «المتعارف عليه ان كيلوغراماً واحداً من الذهب يكفي لبس المرأة، أما إذا كان عندها 10 كيلوغرامات ذهبا فتحسب الزكاة على 9 كيلوغرامات زيادة».
وأفاد أن الزكاة تحسب أيضاً على الذهب والفضة الخالصة من غير الأحجار الكريمة، وأن الألماس لا زكاة عليه إذا لم يكن مركباً على ذهب أو فضة، وإذا كان مركباً على أحد منهما فالزكاة على الذهب والفضة من دون الألماس.
وذكر أن هناك أحكاماً خاصة في بعض الامور المستحدثة، كالراتب والقروض ومكافأة نهاية الخدمة والايجارات وغيرها.
وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

? ما مفهوم وأهمية الزكاة في الاسلام؟
الصلاة والزكاة اقترنتا في 28 موضعاً، فموقع الزكاة قرين الصلاة، وهي عماد الدين وهي فرض واجب على كل المسلم أغناه الله بنعمه، وحق لمستحقيها الذين تكفل الله عز وجل بتحديد اصنافهم الثمانية حتى لا تطول الزكاة الاهواء والاغراض وتصرف في غير موقعها، كما أن القيام بواجب الزكاة غاية اجتماعية ودعوية. فالأولى مصارف للفقراء والمساكين والعاملين عليها والغارمين، والدعوية خصصت للمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب وفي سبيل الله وابن السبيل. كما ان الزكاة في اللغة هي النماء والريع والزيادة وثوابها عظيم عند الله كما ذكر في القرآن والسنة.
? وما شروطها؟
الملك التام للمال، وهو قدرة المالك على التصرف بما يملك تصرفاً تاماً من دون استحقاق للغير، فلا زكاة للمال الذي غاب عن صاحبه ولم يعرف مكانه ولا في مؤخر الصداق ولا زكاة في الدين على معسر. ولكن إذا قبض شيئاً منه فعليه زكاة عن سنة واحدة فقط، ولو طالت المطالبة لهذا المال لسنوات.
ومن شروطها أيضاً النماء، أي يكون المال نامياً حقيقة أو تقديراً كالزيادة بالتوالد والتجارة، والنماء التقديري أي قابلية المال للزيادة وذلك في الذهب
او الفضة والعملات فهي قابلة للزيادة والنماء بالمتاجرة فتزكى مطلقاً.
? كم يبلغ النصاب؟
- النصاب في المال مقدار 85 غراماً من الذهب الخالص، أي ما يقارب تقريباً 1080 ديناراً حالياً، ونصاب الفضة 595 غراماً والزروع والثمار ما يعادل 612 كيلوغراماً من القمح ونحوه، ونصاب الابل خمسة رؤوس، ونصاب البقر ثلاثون، ونصاب الغنم أربعون.
? هل توجد زكاة على الدور السكنية والثياب والسيارة؟
- العروض المقتناة للحاجة، مثل البيت أو الثياب أو السيارة أو أثاث المنزل، فلا زكاة فيها، وكذلك المال المرصد للدين لأن المدين يحتاج الذي في يده ليدفع عن نفسه الحبس والذل.
? ما المدة المطلوبة لحلول الزكاة؟
- يجب أن يقضي على بلوغ المال اثنا عشر شهراً قمرياً ليزكي صاحب المال عن جميع ما لديه من الاموال بنسبة 2.5 في المئة.
? هل توجد زكاة على من زاد ماله من ربح أو ميراث أو هبة؟
- نعم من كان عنده نصاب من أول الحول، فنما ماله بربح أو غيره كميراث أو هبة او راتب او علاوات، فإنه يضم ذلك الى ما عنده من النصاب ويزكي الجميع عند تمام الحول.
? هل الذهب الملبوس عليه زكاة؟
- حلي المرأة المعد للاستعمال الشخصي لا زكاة فيه، ما لم يزد على القدر المعتاد للبس المرأة بين مثيلاتها في المستوى الاجتماعي لها، فمثلاً المتعارف عليه ان كيلو من الذهب يكفي لبس المرأة، اما اذا عندها 10 كيلوغرامات ذهبا فتحسب الزكاة على 9 كيلوغرامات زيادة وتحسب الزكاة ايضا على الذهب والفضة الخالصة من غير الاحجار الكريمة، ولذا فإن الألماس لا زكاة عليه إذا لم يكن مركباً على ذهب أو فضة وإذا كان مركباً عليهما فالزكاة على الذهب والفضة من دون الالماس.
? هل على الدَّين زكاة؟
- يقسم الفقهاء الديون إلى قسمين:
الأول هوما كان مرجو الأداء كأن يكون على مقر بالدين قادر على أدائه أو جاحد للدين لكن عليه بينة ودليل بحيث لو رفع الامر للقضاء لاستطاع استرداده، وهي ما تعرف بالديون الجيدة فعليها زكاة كل عام.
والقسم الثاني هو الدين غير مرجو الأداء، وهو ما كان على جاحد ولا بينة عليه او من عليه الدين مماطلاً او معسراً ولا يقدر على السداد، فهذا لا زكاة عليه إلا بعد ان يقبضه فيزكيه عن سنة واحدة فقط وان بقي عند المدين سنوات.
? وما يخص زكاة مكافأة نهاية الخدمة والراتب التقاعدي؟
- مكافأة نهاية الخدمة هي مبلغ مالي مقطوع يستحقه العامل على رب العمل في نهاية خدمته، ولا تجب الزكاة عليه طيلة مدة الخدمة لعدم تحقق الملك التام الذي يشترط في وجوب الزكاة.
? هل على الراتب الشهري زكاة؟
- الراتب الشهري يأخذ حكم المال المستفاد أثناء الحول، فإذا كان الراتب يصرف خلال الشهر ولا يبقى منه شيء فهذا لا زكاة عليه أما من يستقطع مبلغاً من هذا الراتب ويدّخره فعليه أن يضمه إلى أمواله الأخرى ويزكيه معها، وإن لم يكن له أموال أخرى تجب عليها الزكاة فإن بلغ ما جمع من الراتب نصابا فعليه زكاته عند تمام الحول.
? اذا كان عندي ألف دينار واستقطع من الراتب 50 دينارا فأصبح لدي في آخر السنة 1600 دينار فكيف تحسب الزكاة؟
- يبدأ الحول عند بلوغ المال نصابا، ويزكى عند تمام الحول على هذا النصاب، ويضاف إليه ما ادخره خلال الحول فيزكي آخر رصيد وبنسبة 2.5 في المئة.
? كيفية تزكية أسهم المضاربة؟
إذا اشتريت الأسهم بغرض المتاجرة فإنها تعامل معاملة عروض التجارة وتُقوّم بسعر السوق يوم وجوب الزكاة، ثم يحسم منه ما زكّته الشركة في حال قامت الشركة بإخراج الزكاة، ويخرج الباقي إن كانت زكاة القيمة السوقية لأسهمه أكثر مما أخرجته الشركة عنه، وإن كانت زكاة القيمة السوقية أقل فله أن يحتسب الزائد في زكاة أمواله الأخرى أو يجعله تعجيلاً لزكاة قادمة.
? كيفية تزكية أسهم الاستثمار؟
إذا اشتريت الأسهم بغرض الاستفادة من ريعها السنوي فزكاتها كما يلي:
1- إذا أمكنه أن يعرف – عن طريق الشركة أو غيرها – مقدار ما يخص كل سهم من الموجودات الزكوية للشركة، فإنه يخرج زكاة ذلك المقدار بنسبة ربع العشرة (2.5 في المئة). ويقوم بيت الزكاة مشكورا بحساب زكاة الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، ويدرج قيمة زكاة الأسهم في الموقع الالكتروني لبيت الزكاة.
2- وإذا كانت لديها أموال تجب فيها الزكاة كنقود وعروض تجارة وديون مستحقة على المدينين الأملياء، ولم تزكّ أموالها ولم يستطع المساهم أن يعرف من حسابات الشركة ما يخص أسهمه من الموجودات الزكوية، فإنه يجب عليه أن يتحرى ما أمكنه ويزكي ما يقابل أسهمه من الموجودات الزكوية، وهذا ما لم تكن الشركة في حالة عجز كبير بحيث تستغرق ديونها موجوداتها.
أما إذا كانت الشركة ليس لديها أموال تجب فيها الزكاة، فإنه يزكي الريع فقط ولا يزكي أصل السهم.
? هناك من اشترى شقة في الخارج أو أرضاً فهل عليها زكاة؟
- إذا كانت للسكن أو للمصيف فلا زكاة عليها، أما إذا كانت للتجارة فعليها زكاة.
? من اشترى أرضاً في الكويت وحافظ عليها ولم يبنِ عليها شيئاً فهل تزكى؟
- لا زكاة على الارض الفضاء ما لم تكن بنية المتاجرة.
? لدي مبلغ أخرجت منه الزكاة العام الماضي، وما زال موجوداً من دون زيادة فهل يزكى مرة اخرى؟
- نعم المال يزكى سنوياً سواء زاد أو نقص طالما بلغ النصاب ومرّ عليه حول كامل.
? من لديه مكتب سيارات للبيع أو التأجير فهل عليها زكاة؟
- صاحب مكتب السيارات للبيع تجب عليها زكاة عروض التجارة بأن يحسب قيمتها السوقية يوم وجوب الزكاة ويخرج عنها 2.5 في المئة. أما من يؤجر السيارات فالزكاة على ريعها من دون قيمتها إذا مر عليه حول كامل اما اذا صرفها أولا بأول كأن يدفع أقساطاً أو التزامات اخرى فلا زكاة عليها.
? شخص لديه عمارة وايجارها الشهري 5 آلاف دينار فهل عليه زكاة؟
- هذه تعتبر من المستغلات وزكاة المستغلات تكون الغلة وهي الايجارات وليس على البناية كاملة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي