توسّع خليجي في قطاع البتروكيماويات

الكويت تتطلع لبناء مجمع رابع للبتروكيماويات


أكد تقرير صادر عن «S&P Global Platts» أن منطقة الخليج تشهد في الوقت الراهن موجة من التوسّع في قطاع البتروكيماويات في وقت سيشكّل فيه البلاستيك والمواد الكيميائية الحصة الأكبر من نمو الطلب على النفط بحلول العام 2030.
ولفت التقرير إلى أن الاقتصادات الصناعية تستخدم أكثر بنحو 20 ضعفاً من البلاستيك، ونحو أكثر من 10 أضعاف من الأسمدة أكثر من البلدان النامية، مما يؤكد الاحتمالية الكبيرة للنمو العالمي.
وتوقّعت وكالة الطاقة الدولية، أن تستحوذ البتروكيماويات على أكثر من نصف نمو الطلب العالمي على النفط بحلول عام 2050، وبواقع 7 ملايين برميل يومياً.
ورغم أن المواد الكيميائية والبلاستيك باتت تأخذ انطباعاً سلبياً من قبل الكثير من المستهلكين مع تنامي زخم الحملات العالمية لمنع استخدام المنتجات مثل العبوات، والأكواب البلاستيكية، فإن توقعات «S&P Global Platts» تشير إلى أن الطلب على مثل هذه المواد يمضي ضمن مسار النمو.
من جانبها، أوضحت المحللة في «S&P Global Platts»، جينيفر فان دنتر، أن الطلب على البلاستيك والبتروكيماويات مرتبط بشكل كبير في النمو السكاني والناتج المحلي الإجمالي، مبينة أن القطاع يركز في الوقت الراهن على النمو الاقتصادي الذي تشهده الصين والهند.
وأشار التقرير إلى أن الدول المنتجة للبتروكيماويات في منطقة الخليج تتسابق في التوسع في هذا القطاع، لافتاً في هذا السياق إلى تطلع مؤسسة البترول الكويتية نحو بناء مجمع رابع للبتروكيماويات تحت اسم (أوليفين – 4) لإنتاج البلاستيك، مبيناً أن هذا المشروع سيضاف إلى سعة انتاج البتروكيماويات مع مجمعات أخرى مثل مجمع (أوليفين – 3) ومجمع (أروماتيكس – 2).
كما أشار التقرير إلى أن عُمان تستثمر بشكل كبير أيضاً في بناء مركز متكامل للتكرير والبتروكيماويات في مصفاة الدقم التي تعتبر مشروعاً مشتركاً بين شركة البترول الكويتية العالمية وشركة النفط العمانية. وبيّن التقرير أن منطقة الدقم الصناعة والتي تستهدف إلى جذب استثمارات لأكثر من 15 مليار دولار خلال السنوات الـ15 المقبلة، تمثل أحد أكبر مشاريع السلطنة في جهودها لتنويع الاقتصاد.
من جانب آخر، لفت التقرير إلى أنه خلال الشهر الماضي كشفت شركة «أرامكو» السعودية عن اتفاق مع شركة «توتال» الفرنسية وشركة «دايلم» الكورية الجنوبية لبناء محطة للبولي سوبيوتيلين لإنتاج نحو 80 ألف طن بحلول 2024.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا