الأمم المتحدة تدعو في يوم البيئة العالمي إلى التكاتف لبناء فهم عالمي للتنوع البيولوجي


  • طارق الشيخ: الحملة انطلقت الأسبوع الماضي في الكويت لتوجيه الانتباه إلى ضرورة استعادة الطبيعة

أكد ممثل الأمين العام للأمم المتحدة والمنسق المقيم في الكويت الدكتور طارق الشيخ، اليوم الجمعة، أن العالم يحتفل بيوم البيئة العالمي سنويا في 5 يونيو لتركيز انتباه العالم على قضية بيئية ملحة.
ولفت إلى سعي الأمم المتحدة في إلى رفع مستوى الوعي وتشجيع العمل من أجل البيئة، موضحا أن يوم البيئة العالمي يُعقد سنويًا منذ عام 1974، وهو عبارة عن منصة حيوية لتعزيز التقدم في الأبعاد البيئية لأهداف التنمية المستدامة.
وأضاف في تصريح أن الدول في جميع أنحاء العالم تشارك بما في ذلك الكويت كل عام في هذا الاحتفال لمناصرة القضايا البيئية، بما في ذلك الحكومات والشركات الكبرى والمنظمات غير الحكومية والمجتمعات المحلية والمشاهير والمواطنين في جميع أنحاء العالم، مشيرا إلى أنه سيتم التركيز هذا العام على دعم التنوع البيولوجي.
وتابع ان التنوع البيولوجي هو الأساس الذي يدعم جميع أشكال الحياة على الأرض وتحت المياه، من الحيوانات الكبيرة الحجم والنباتات والفطريات إلى أصغر الكائنات الحية، وهي مهدد كما لم يحدث من قبل.
وذكر في اننا على وشك مواجهة انقراض جماعي خلال السنوات العشر القادمة، وقد يتم مسح حوالي مليون نوع من الكائنات من سطح الأرض، مضيفا ان الحياة البرية في المتوسط انخفضت بأكثر من 60 في المئة في الخمسين سنة الماضية، وعلى هذا المعدل، تختفي الأنواع من عشرات إلى مئات المرات أسرع من متوسط السرعة خلال الـ 10 ملايين سنة الماضية، ويتم تغيير المحيط الحيوي، وهو عبارة عن مجموعة من جميع أشكال الحياة على الأرض، على نطاق غير مسبوق.
واضاف أن الانسان قام بتغيير 75 في المئة من سطح الأرض بشكل ملحوظ، ويتأثر ثلثا منطقة المحيط بالنشاط البشري، وهناك فقط 15 في المئة من الأراضي الرطبة لا تزال موجودة حتى اليوم.
وقال «يدعو برنامج الأمم المتحدة للبيئة الحكومات والشركات والمجتمع المدني إلى التكاتف لبناء فهم عالمي للتنوع البيولوجي ومساهمة الطبيعة الرئيسية في بقائنا».
وذكر ان حملتهم انطلقت الأسبوع الماضي في الكويت لتوجيه الانتباه إلى ضرورة استعادة الطبيعة وعكس فقدان التنوع البيولوجي بهدف بناء فهم في الكويت حول كيفية ربط جميع الكائنات الحية في شبكة الحياة، حيث تتضمن الحملة العديد من الفعاليات، بما في ذلك النقاشات المرئية التفاعلية على Instalive ومنصات أخرى لعرض الترابط بين جميع أشكال الحياة على الأرض، والمرتبطة ببعضها البعض من خلال سلاسل التنوع البيولوجي، داعيا الشركات والأفراد إلى مشاركة رسالة الدعوة المرئية هذه كي تصل الجميع على نطاق أوسع.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا