جمال البراك


«KIB» مدير رئيسي وحافظ سجلات لصكوك «قطر الدولي الإسلامي»

بقيمة 300 مليون دولار لمدة 5 سنوات
  • 03 ديسمبر 2019 12:00 ص
  •  17

  • البراك: الإصدار يساهم بفتح أسواق جديدة وفرص للمستثمرين  من خارج المنطقة

شارك «KIB» كمدير رئيسي مشترك وحافظ سجلات مشترك، لإصدار صكوك بنك قطر الدولي الإسلامي، الذي صنفته وكالة «موديز» عند «A2»، و«فيتش» عند «A»، مع نظرة مستقبلية مستقرة من كليهما.
وتم تعيين «KIB» إلى جانب عدد من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية رفيعة المستوى، لإدارة هذه الصكوك الدائمة التي يصدرها بنك قطر الدولي الإسلامي بقيمة 300 مليون دولار، ضمن الشريحة الأولى الإضافية لرأس المال، وهي صكوك غير قابلة للاسترداد لمدة 5 سنوات، ويعتبر أول إصدار من نوعه في قطر.
وتم ترتيب هذا الإصدار وعرضه من خلال مجموعة جهات مؤلفة من بنك «ستاندرد تشارترد» كمستشار تأسيس منفرد، و«QNB كابيتال»، وبنك «ستاندرد تشارترد» كمنسقين عالميين مشتركين، بالإضافة إلى بنك بروة، و«KIB»، و«كيو إنفست»، و«QNB كابيتال» وبنك «ستاندرد تشارترد» كمديرين رئيسيين مشتركين وحافظي سجلات الاكتتاب المشتركين.
وبلغت طلبات الاكتتاب في هذه الصكوك ذات المعدل الثابت القابل للتغيير، بقيمة 300 مليون دولار، ضمن الشريحة الأولى الإضافية لراس المال بموجب اللائحة «S»، وغير القابلة للاسترداد لمدة 5 سنوات 9 أضعاف حجم الطرح تقريباً، وتم تسعيره بعائد 4.875 في المئة سنوياً.
وجاءت هذه الصفقة بعد عقد سلسلة اجتماعات شاملة، بهدف تعريف المستثمرين بآخر التطورات في بنك قطر الدولي الإسلامي، إذ اجتمعت الإدارة العليا مع مجموعة من المستثمرين في سنغافورة وهونغ كونغ ولندن.
وتعكس مشاركة «KIB» في إصدار هذه الصكوك مدى التزامه بتطوير قدراته المصرفية الاستثمارية في الأسواق الإقليمية.
وقال المدير العام لإدارة الاستثمار في «KIB»، جمال البراك، إن إصدار هذه الصكوك يعتبر أمراً حيوياً بالنسبة للاقتصاد الإقليمي، ويعزز مكانته على الساحة العالمية، ويساهم في فتح أسواق جديدة وفرص جديدة للمستثمرين من خارج المنطقة.
وأوضح أن «KIB» عازم على المشاركة في مثل هذه المعاملات المالية، التي تعد بمثابة أدوات ضرورية لتحقيق التطوّر الاقتصادي المستمر في المنطقة، ما يؤكد وجود اقتصاد مليء بفرص النمو الواعدة.
وأضاف البراك أن مشاركة «KIB» بصفته مدير رئيسي مشترك وحافظ سجلات مشترك لإصدار هذه الصكوك، يأتي في إطار التزامه بمواصلة تطوير السوق الإقليمي، من خلال تمهيد الطريق أمام الابتكارات والاتجاهات الحديثة التي تشكل سوق راس مال الدين.
وأشاد بالجهود المبذولة لتسخير القدرات الإقليمية والدولية، لدفع التنمية الاقتصادية بشكل أكبر، من خلال تمكين تبادل الخبرات والتعاون الاستباقي الذي يعكس قوة الاقتصاد الإقليمي ومرونته.
وذكر أن «KIB» يهدف إلى لعب دور رئيسي في سوق رأسمال الدين الإقليمي، عن طريق القيام بأدوار نشطة في الإصدارات عالية الجودة في المنطقة، لافتاً إلى أنه شارك كمدير مشترك لإصدار صكوك مصرف الريان الأولية غير المضمونة بقيمة 500 مليون دولار، والتي حققت طلبات الاكتتاب فيها قيمة الصكوك بـ 3 مرات تقريباً.
وبيّن أن البنك هو المدير المشترك لإصدار صكوك بنك دبي الإسلامي الأولية غير المضمونة بقيمة 750 مليون دولار، والتي تم تجاوزت طلبات الاكتتاب فيها قيمة الصكوك بـ3 مرات.
وأكد استمرار «KIB» في المشاركة في إصدارات الصكوك عالية الجودة في الكويت والمنطقة، بما يرسخ وجوده في أسواق رأسمال الدين الإقليمية المتنامية.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا