رئيسة وزراء بريطانيا تعلن استقالتها

ستبقى في منصبها حتى 7 يونيو المقبل
  • 24 مايو 2019 01:22 م
  • الكاتب:(أ ف ب)

  • حزب المحافظين: رئيس الوزراء الجديد سيعين قبل 20 يوليو

أعلن حزب المحافظين في بريطانيا إن رئيس الوزراء البريطاني الجديد سيعين قبل 20 يولي، وذلك في أعقاب إعلان رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم إنها ستستقيل من منصبها كزعيمة للحزب  في السابع من يونيو بعدما فشلت في إقناع النواب بتأييد الاتفاق الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن «بريكست».

وقال رئيس حزب المحافظين البريطاني الحاكم براندون لويس في بيان صحفي إن باب الترشح لخلافة ماي سيكتمل في العاشر من الشهر المقبل، موضحا أن (لجنة 1922) التي تضم كبار نواب الحزب ستشرف على سير الانتخابات.

وتتشكل (لجنة 1922) وهي إحدى اللجان المهمة داخل الحزب من كبار النواب المحافظين في مجلس العموم ممن لا يشاركون في الحكومة لتصبح اللجنة بمثابة قوة برلمانية محايدة تحظى باحترام جميع الأعضاء.

وأضاف لويس إن سباق الترشح لزعامة الحزب قد يستغرق عدة أسابيع ليعرض كل مرشح رؤيته وأفكاره على زملائه في الحزب، متوقعا أن يتم إعلان اسم النائب الفائز لتولي زعامة الحزب ورئاسة الوزراء قبل عطلة البرلمان الصيفية المقررة في 20 يوليو المقبل.

وكانت رئيسة الوزراء قالت في تصريحات أدلت بها خارج مقر إقامتها في داونينغ ستريت حيث بدا عليها التأثّر إن «عدم قدرتي على إتمام بريكست أمر مؤسف للغاية بالنسبة لي وسيكون كذلك على الدوام».

وأضافت ماي «سأستقيل من منصبي كزعيمة حزب المحافظين والاتحاديين يوم الجمعة الموافق 7 حزيران/يونيو».

وتابعت «من المفترض أن تبدأ عملية انتخاب قيادة جديدة في الأسبوع التالي» إذ يتوقع أن تستمر لعدة أسابيع.

 

 

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا