شاهين الغانم


الغانم: صكوك «وربة» تغطت 6.31 مرة بطلبات 3.154 مليار دولار

إقبال كبير على الاكتتاب محلياً وعالمياً
  • 19 سبتمبر 2019 12:00 ص
  •  11

 أول صكوك غير مضمونة صادرة عن مؤسسة مالية كويتية


الاكتتاب فرصة جيدة للاستثمار لما حققه البنك آخر 3 سنوات

أصدر بنك وربة صكوكاً غير مضمونة بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات مصنفة، وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، في الوكالة من برنامج إصدار شهادات الائتمان بقيمة ملياري دولار.
وتعتبر الصفقة أول صكوك غير مضمونة صادرة عن مؤسسة مالية كويتية، ما يعتبر مؤشراً جديداً لمصدري الصكوك في أسواق الصكوك المستقبلية، إذ يعتزم البنك إدراجها في بورصتي «ناسداك» في دبي وأيرلندا.
وقال الرئيس التنفيذي في البنك، شاهين حمد الغانم، إنه تم تسعير هذه الصكوك، بسعر 135 نقطة أساس زيادة على 5 سنوات «mid- swap rate»، ما أدى إلى تسعير الكل بـ2.982 في المئة، مؤكداً أنه تم تجاوز حجم الإصدار بنسبة 6.31 مرة، بحيث بلغ إجمالي الطلبات 3.154 مليار دولار.
وشدّد على أن هذا الأمر يعكس الاستجابة الإيجابية لأداء البنك ونشاطه، والتي تتضمن دفعة قوية في مجال الخدمات المصرفية، ما يعدّ بمثابة تأكيد لثقة المستثمرين بسلامة النظام المصرفي الإسلامي الكويتي، الذي يشرف عليه بنك الكويت المركزي.
وأكد الغانم الذي التقى وفداً من المستثمرين في هونغ كونغ، وسنغافورة، وأبوظبي، ودبي، ولندن أخيراً، أن الصكوك نالت ثقة كبيرة من قبل المستثمرين المحليين والعالميين، الأمر الذي جعلهم يقبلون عليها بمستويات سعرية تنافسية.
وأوضح أن الإقبال على هذه الصكوك يشكل دليلاً على ثقة المستثمرين المحليين والعالميين، بأداء ونشاط ومستقبل «وربة»، بناء على ما حققه خلال السنوات الأخيرة من نجاحات جعلته هدفاً لهؤلاء المستثمرين.
وأعرب عن فخره بما تحقق كونه يشكل نجاحاً لـ«وربة»، وللصناعة المالية الإسلامية، وتأكيداً لمناخ الاستثمار في الكويت عموماً، باعتبارها من الدول التي تتمتع بعوامل تجذب المستثمرين العالميين، في ظل توافر فرص جيدة كتلك التي توافرت في صكوك البنك.
وذكر أن الاكتتاب في صكوك «وربة»، يعتبر فرصة جيدة للاستثمار، انطلاقاً مما حققه البنك خلال الثلاث سنوات الأخيرة، ومعدلات النمو الجيدة، سواء من حيث نموالأصول، أو الودائع، إلى جانب ارتفاع الأرباح التشغيلية وحصصه السوقية، والأداء التكنولوجي الذي لاقى إقبالاً غير مسبوق من العملاء.
وأشار الغانم إلى التقييمات والتصنيفات التي حصدها وحاز عليها البنك، من قبل مؤسسات مالية عالمية، إلى جانب التقارير الايجابية، التي تنشر من فترة إلى أخرى حوله، بالاضافة إلى حصوله على العديد من الجوائز العالمية المميزة، وأبرزها جائزة النخبة لتميز الجودة من «جي. بي. مورغان تشايس» لعام 2018 (Elite Quality Recognition 2018)، لجودة العمليات في كلتا الفئتين بعد تحقيقه نسبة عالية في العمليات المباشرة (STP)، لتحويل الأموال بلغت 99 في المئة ضمن التصنيف «MT103»، و99.7 في المئة ضمن تصنيف «MT202».
وكشف عن حصول البنك على جائزتين مرموقتين من مجلة أخبار التمويل الإسلامي «IFN»، وهما جائزة صفقة العام في التمويل المهيكل، والتي فاز بها لاستكمال أول عملية إصدار صكوك متصلة بقطاع تمويل الطيران والمتوافقة مع الشريعة الإسلامية المستحقة خلال 12 عاماً، وجائزة «صفقة العام العابرة للحدود» لقيادته ترتيب التمويل المجمع لشركة «Byrne Equipment Rental LLC» بقيمة 91 مليون دولار.
وذكر الغانم أن جميع المؤشرات تشير إلى استمرار نمو الطلب، على الأدوات المالية والاستثمارية الإسلامية، استناداً إلى معدلات النمو في العقدين الأخيرين، وتوقعات استمرارها بالوتيرة الإيجابية نفسها.
وشكر كلاً من بنك الكويت المركزي، وهيئة أسواق المال، لدعمهما «وربة» في إنشاء برنامج صكوك، ومنحه جميع الموافقات اللازمة، معرباً عن عظيم شكره وتقديره إلى مجلس إدارة البنك وهيئة الرقابة الشرعية على قيادتهما وتوجيههما اللذين سمحا بنجاح المعاملة.

مستندات لها علاقة

  • شارك


اقرأ أيضا